أخبار النفطرئيسيةنفط

يونيبر الألمانية توافق على بيع مصفاة نفط مهمة في الإمارات

دينا قدري

وافقت شركة يونيبر الألمانية على بيع مصفاتها النفطية في الإمارات، في إطار سعيها للحصول على خطة إنقاذ حكومية لمنعها من الإفلاس بعد توقف واردات الغاز الروسي.

وأعلنت شركة المرافق الألمانية يونيبر، اليوم الخميس 16 فبراير/شباط 2023، موافقتها على صفقة البيع إلى تحالف يضم مجموعة مونتفورت والمكتب الخاص للشيخ أحمد دلموك آل مكتوم، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

تقع المصفاة في الفجيرة، بقدرة 65 ألف برميل يوميًا لمعالجة النفط الخام، وتبيع أكثر من 30 مليون برميل من زيت الوقود منخفض الكبريت لصناعة الشحن كل عام، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

تفاصيل بيع مصفاة يونيبر الألمانية

أوضحت مجموعة مونتفورت، يوم الخميس، أنه من المتوقع أن تكتمل عملية الاستحواذ في الأشهر المقبلة؛ رهنًا بالموافقات التنظيمية.

وقالت مونتفورت: "يسعدنا الدخول في شراكة إستراتيجية مع المكتب الخاص للحصول على مكانة رائدة في قطاع أساسي لنشاطنا التجاري".

ومن جانبه، قال المكتب الخاص للشيخ أحمد دلموك آل مكتوم: "نعتقد أن هذا الأصل الرائد سيوفر خبرات وموارد إضافية لصالح الإنتاج المحلي وبيع الوقود البحري".

وشدد على أن "الفجيرة تُعَد مركزًا رئيسًا لتجارة النفط في الخليج العربي، وهي وجهة إستراتيجية مهمة جدًا للخدمات اللوجستية العالمية. نعتقد أنه من خلال هذا الاستحواذ، يمكننا المساهمة في سوق السلع الأساسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

أحد مقرات شركة يونيبر الألمانية
أحد مقرات شركة يونيبر الألمانية

أهمية مصفاة يونيبر الألمانية

برزت مونتفورت بوصفها أكبر مزايد لشراء مصفاة يونيبر الألمانية، التي تنتج زيوت الوقود منخفضة الكبريت وتورّدها لسوق الفجيرة، ثالث أكبر سوق للتزويد بالوقود في العالم، وفق ما نقلته رويترز الشهر الماضي.

إذ أوضحت رويترز -نقلًا عن مصادر- أن صفقة شراء المصفاة تُقدر بنحو 80 مليون دولار؛ ما قد يجعل مونتفورت واحدة من أكبر المزودين لوقود السفن في ميناء الفجيرة الإماراتي، في منافسة لشركة فيتول لتجارة الطاقة.

وبموجب الصفقة، ستتولى مونتفورت منشأة "يونيبر إنرجي دي إم سي سي"، التي تتكون من وحدتين لمعالجة النفط الخام تركزان بشكل خاص على وقود السفن منخفض الكبريت المتوافق مع البيئة، والذي بدأ إنتاجه التجاري في عام 2017.

وهو ما سيعطي مونتفورت السيطرة على حصة يونيبر في السوق المقدرة بأكثر من 40% في الفجيرة، حيث يُباع ما يقرب من 8 ملايين طن، أو 139 ألف برميل يوميًا، من الوقود البحري سنويًا.

تعالج محطة الفجيرة بشكل أساسي النفط الخام الأفريقي الحلو أو منخفض الكبريت، وتنتج نحو 5 ملايين طن سنويًا من زيت الوقود منخفض الكبريت، وفقًا لبيانات يونيبر ورفينيتيف.

خسائر يونيبر الألمانية وتأميمها

يُعد بيع "يونيبر إنرجي دي إم سي سي"، أعمال يونيبر لمعالجة النفط الخام المحلي وتجارة وقود السفن، أحد الشروط العديدة التي يجب على يونيبر الألمانية الالتزام بها مقابل موافقة الاتحاد الأوروبي على خطة إنقاذ حكومية قد تكلف أكثر من 50 مليار يورو (54 مليار دولار).

فقد وافقت الحكومة الألمانية -في وقت سابق من عام 2022- على تأميم شركة يونيبر الألمانية، من خلال الاستحواذ على حصة 99% في الشركة المستوردة للغاز، وسط أزمة الطاقة المتزايدة بسبب قطع الإمدادات الروسية.

كما اتفقت ألمانيا وشركة يونيبر على تعديل حزمة الإجراءات التي أُعلِنت في يوليو/تموز 2022، وزيادة حزمة الإنقاذ للشركة إلى 29 مليار يورو (31.04 مليار دولار) حدًا أدنى.

أعلنت شركة يونيبر الألمانية مؤخرًا خسارة صافية قدرها 40.37 مليار يورو (43.21 مليار دولار) في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، مقارنةً بخسارة 4.76 مليار يورو (5.1 مليار دولار) في المدّة نفسها من عام 2021، بسبب انخفاض شحنات الغاز الروسي.

وبلغت مبيعات الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022 نحو 213.3 مليار يورو (228.33 مليار دولار)، بزيادة من 78.49 مليار يورو (84.02 مليار دولار) في المدّة نفسها من عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق