أخبار النفطرئيسيةنفط

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة ترتفع لأعلى مستوياتها خلال أسبوعين

بقيادة نواتج التقطير الثقيلة والخفيفة

دينا قدري

ارتفعت مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي بنسبة 0.3%، لتسجل أعلى مستوى لها في أسبوعين، ومكسبها الرابع في 5 أسابيع.

إذ بلغت المخزونات 22 مليونًا و527 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 24 أكتوبر/ تشرين الأول (2022)، وفقًا لبيانات أصدرتها "منطقة الفجيرة للصناعة البترولية" في 26 أكتوبر/تشرين الأول.

كما ارتفعت المخزونات بنسبة 38% عن العام السابق (2021)، بقيادة نواتج التقطير الثقيلة والخفيفة، حسب البيانات التي نقلتها منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights).

يُعدّ ميناء الفجيرة الإماراتي المركز الرئيس لتخزين النفط ومشتقاته في الشرق الأوسط، والمركز الثالث لتخزين النفط ومشتقاته في العالم، فضلًا عن كونه ثاني أكبر ميناء عالميًا في تزويد السفن بالوقود، بعد سنغافورة.

مخزونات الفجيرة

بلغت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة -التي تشمل زيوت الوقود- في ميناء الفجيرة الإماراتي 12 مليونًا و346 ألف برميل في 24 أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة 2.3% عن الأسبوع السابق، وأعلى مستوى في أسبوعين.

وسجلت نواتج التقطير الثقيلة ارتفاعًا بنسبة 59% عن العام السابق (2021).

كما ارتفعت نواتج التقطير الخفيفة -بما في ذلك البنزين والنافثا- 1.1% خلال الأسبوع، لتصل إلى 7.295 مليون برميل، وهو أيضًا أعلى مستوى في أسبوعين.

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة
صهاريج مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة

وسجلت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة ارتفاعًا بنسبة 44.8% على أساس سنوي.

بينما انخفضت نواتج التقطير الوسطى -بما في ذلك وقود الطائرات والديزل- بنسبة 8.9% خلال الأسبوع إلى 2.886 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في 6 أسابيع.

كانت مخزونات نواتج التقطير الوسطى أقلّ بنسبة 18.22% عن العام الماضي (2021).

ويرصد الفيديو التالي جولة خاصة أجرتها منصة الطاقة المتخصصة داخل منشأة تخزين النفط في الفجيرة:

تطور مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة
صهاريج مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة

كانت مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة قد تراجعت بنسبة 9.9% في الأسبوع المنتهي في 17 أكتوبر/تشرين الأول، وهو أكبر انخفاض منذ يونيو/حزيران، وأول انخفاض في 4 أسابيع، وفقًا لبيانات منطقة الفجيرة للصناعة البترولية.

إذ بلغ إجمالي المخزونات 22 مليونًا و458 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في 4 أسابيع، بحسب ما نقلته منصة "إس أند بي غلوبال" (S&P Global).

هذا الانخفاض واسع النطاق، قاده تراجُع بنسبة 20% في وقود الطائرات ونواتج التقطير المتوسطة الأخرى إلى 3 ملايين و169 ألف برميل، وهو أدنى مستوى في 4 أسابيع.

جاء ذلك بعد أن شهدت مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة ارتفاعًا بنسبة 0.2% في 10 أكتوبر/تشرين الأول، لتسجّل 24.92 مليون برميل، ما يمثّل أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب 2020.

جاء هذا الارتفاع مدفوعًا بمخزون متزايد من زيوت الوقود المستعملة في توليد الكهرباء والناقلات البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق