رئيسيةأخبار النفطنفط

مبيعات وقود السفن في الفجيرة ترتفع من أدنى مستوياتها خلال 3 أشهر

في أكتوبر

ارتفعت مبيعات وقود السفن في الفجيرة بدولة الإمارات، خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، من أدنى مستوياتها في 3 أشهر.

وأظهرت بيانات أن مبيعات الوقود البحري في الفجيرة تعافت، في أكتوبر/تشرين الأول، من أدنى مستوى في 3 أشهر الذي سجّلته في سبتمبر/أيلول، إلا أنها جاءت على انخفاض طفيف عن المدة نفسها من العام الماضي.

وتوفر مبيعات وقود السفن في الفجيرة أو أحجام تخزين الوقود مقياسًا لمعنويات سوق الشحن في الشرق الأوسط، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الشحن البحري

قفزت أسعار الشحن، منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وسط التوترات الجيوسياسية المتصاعدة جراء حرب غزة والطلب القوي على النفط الفوري.

وأظهرت بيانات منطقة الفجيرة للصناعة النفطية (FOIZ) التي نشرتها ستاندرد أند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس أن مبيعات الوقود في شهر أكتوبر/تشرين الأول، باستثناء زيوت التشحيم، بلغت 654153 مترًا مكعبًا تعادل نحو 648 ألف طن.

وارتفعت مبيعات شهر أكتوبر/تشرين الأول 4.1% على أساس شهري، لكنها انخفضت 0.1% على أساس سنوي.
وانخفضت مبيعات الوقود عالي الكبريت في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 5.1% على أساس شهري إلى 164107 أمتار مكعبة، أو نحو 163 ألف طن.

وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي مبيعات الوقود والديزل الأحمر منخفض الكبريت 490.046 مترًا مكعبًا، أو نحو 485 ألف طن متري، بزيادة 7.5% عن سبتمبر/أيلول.

ناقلة نفط تُبحِر بالقرب من ميناء الفجيرة
ناقلة نفط تُبحِر بالقرب من ميناء الفجيرة – أرشيفية

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة

من جهة أخرى، انخفضت مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة بنسبة 5.3%، في الأسبوع المنتهي في 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أول انخفاض منذ 3 أسابيع.

وأظهرت بيانات منطقة الفجيرة للصناعات النفطية أن الإجمالي انخفض إلى 16.919 مليون برميل بدءًا من 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وانخفض إجمالي المخزون بنسبة 18% منذ نهاية عام 2022، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت نواتج التقطير الثقيلة المستخدمة بصفتها وقودًا لتوليد الكهرباء والشحن هي الفئة الوحيدة التي انخفضت؛ إذ انخفضت بنسبة 18% خلال الأسبوع إلى 9.456 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في 3 أسابيع.

وارتفعت نواتج التقطير الخفيفة مثل البنزين والنافتا 20% إلى 5.396 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في 3 أسابيع، في حين زادت نواتج التقطير المتوسطة مثل وقود الطائرات والديزل 16% إلى 2.067 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في 3 أسابيع أيضًا.

وارتفعت صادرات زيت الوقود من الفجيرة إلى 4.18 مليون برميل في الأسبوع الذي بدأ في 6 نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بـ1.29 مليون برميل في الأسبوع السابق، وفقًا لبيانات كبلر.

كما ارتفعت شحنات نواتج التقطير الخفيفة إلى 1.34 مليون برميل من 830 ألف برميل في الأسبوع السابق، بينما انخفضت صادرات نواتج التقطير المتوسطة إلى 310 آلاف برميل من 840 ألف برميل.

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 6.5% حتى الآن في عام 2023، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 28%، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 33% خلال المدة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق