نفطتقارير النفطرئيسيةعاجل

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة ترتفع إلى أعلى مستوى منذ 5 أشهر

نوار صبح

شهدت مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة ارتفاعًا ملموسًا خلال الشهور الماضية، فقد قفزت إلى 23.163 مليون برميل في 8 مايو/أيار الجاري، وهو أعلى مستوى منذ 12 ديسمبر/كانون الأول، بحسب بيانات منطقة الفجيرة للصناعة البترولية (إف أوه آي زد)، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت البيانات، التي صدرت بتاريخ الأربعاء 10 مايو/ أيار، إلى أن مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة ارتفعت 18% في الأسبوع المنتهي في 8 مايو/ أيار، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام حتى تاريخه، مع مكاسب ملموسة في جميع الفئات، بحسب منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة

ارتفع إجمالي مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة، الذي كان منخفضًا بنسبة 4.7% للعام حتى الأول من مايو/أيار، بنسبة 12% منذ نهاية عام 2022، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت مخزونات المقطرات الخفيفة، بما في ذلك البنزين والنافثا، 18% على مدار الأسبوع إلى 7.97 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ 20 فبراير/شباط.

وارتفعت نواتج التقطير المتوسطة، مثل الديزل ووقود الطائرات، 14% إلى 3.379 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في أسبوعين.

وشهدت نواتج التقطير الثقيلة المستعملة بوصفها زيت وقود لتوليد الكهرباء ووقود للسفن ارتفاعًا بنسبة 19% إلى 11.814 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ 27 فبراير/شباط.

إمدادات زيت الوقود

أفاد تجّار محليون أن إمدادات زيت الوقود غطت الطلب على الوقود في الآونة الأخيرة.

وقال أحد التجّار، إن الطلب جاء دون التوقعات، في ظل انخفاض أسعار النفط الخام.

وأظهرت بيانات منصة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس قيم عقود خام برنت المؤرًّخة عند 75.665 دولارًا للبرميل في 9 مايو/أيار، انخفاضًا من 87.87 دولارًا للبرميل في 13 أبريل/نيسان، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت هذه البيانات أن الوقود البحري المحتوي على الكبريت بنسبة 0.5%، الواصل إلى ميناء الفجيرة، مقارنة بالوقود البحري القياسي في سنغافورة بنسبة 0.5%، انخفض إلى متوسط 8.56 دولار/ طن متري خلال المدة من 2-9 مايو/أيار، من 11.34 دولارًا / طن متري في أبريل/نيسان.

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة
صهاريج مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة - جولة خاصة بمنصة الطاقة في أكتوبر 2022

وأشار التجّار إلى تدفقات شحنات زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية، حيث أُفرغت شحنة تبلغ 665.210 برميل، أو 104.758 طنًا متريًا، من زيت الوقود منخفض الكبريت مصدرها مصفاة الزور الكويتية في الفجيرة خلال يوم 3 مايو/أيار، وهي أكبر كمية مسجلة، وفقًا لبيانات شركة كبلر.

وأوضح متعاملون أن الطلب يستجيب لانخفاض أسعار زيت الوقود منخفض الكبريت، بحسب منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وقال تاجر مقيم بالفجيرة، في 10 مايو/أيار: "كان هناك المزيد من المشترين المباشرين وبعض الكميات الكبيرة عندما انخفض السعر الثابت لزيت الوقود منخفض الكبريت بشكل حادّ، الأسبوع الماضي".

واردات المنتجات النفطية

في الوقت نفسه، ارتفعت صادرات المنتجات النفطية إلى الفجيرة في المدة من 1 إلى 8 مايو/أيار، إلى 5.988 مليون برميل من 3.884 مليون برميل في الأسبوع السابق.

وأرسلت المملكة العربية السعودية 1.192 مليون برميل إلى الفجيرة، جميعها من البنزين، وفقًا لشركة البيانات والتحليلات الفرنسية كبلر.

ويرى المحللون أنّ هذه تُعَدّ أكبر شحنة بنزين من السعودية إلى الفجيرة منذ سبتمبر/أيلول (2022).

تخزين النفط في الفجيرة بدولة الإمارات
صهاريج النفط المنتشرة داخل ميناء الفجيرة (جولة خاصة بمنصة الطاقة في أكتوبر 2022)

على صعيد آخر، كان من المقرر أن ترسل الكويت 1.369 مليون برميل من المنتجات المكررة إلى الفجيرة في المدة من 1 إلى 8 مايو/أيار، وهو أعلى حجم أسبوعي على الإطلاق، بما في ذلك زيت الوقود والديزل والنافثا.

بينما تراجعت واردات البنزين من الفجيرة في المدة من 1 إلى 8 مايو إلى 94 ألفًا و800 برميل، شُحنت جميعها إلى باكستان، مقارنة بـ328 ألف برميل في الأسبوع السابق، حسبما أظهرت بيانات كبلر.

ولم تكن هناك شحنات منتجات نفطية متجهة إلى سنغافورة للمرة الأولى منذ الأسبوع المبتدئ في 20 مارس/آذار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحتى هذا التاريخ من عام 2023، ارتفعت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 17%، ومخزونات نواتج التقطير الخفيفة 6.7%، ومخزونات نواتج التقطير المتوسطة ارتفعت بنسبة 9.4% عن نهاية عام 2022.

ويرصد الفيديو التالي جولة خاصة داخل منشأة تخزين النفط في الفجيرة، أجرتها منصة الطاقة المتخصصة:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق