رئيسيةأخبار النفطنفط

مبيعات الوقود البحري في الفجيرة تصعد لأعلى مستوى خلال 2023

خلال يوليو

سجلت مبيعات الوقود البحري في الفجيرة قفزة كبيرة خلال يوليو/تموز، لتصعد إلى أعلى مستوى لها خلال 2023، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوفر مبيعات وقود السفن في الفجيرة مقياسًا لمعنويات سوق الشحن في الشرق الأوسط، إذ تعدّ الفجيرة ثالث أكبر ميناء للتزوّد بوقود السفن في العالم، ومركزًا رئيسًا لنقل ومزج المشتقات النفطية.

وبلغت أحجام مبيعات الوقود البحري في الفجيرة، باستثناء زيوت التشحيم، 659566 مترًا مكعبًا، أو نحو 650 ألف طن، بارتفاع نسبته 9% على أساس شهري.

وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات الوقود البحري في الفجيرة لأعلى مستوى خلال 2023، فإنها سجلت تراجعًا بنسبة 0.8% مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

مبيعات الوقود البحري

تعافت أيضًا مبيعات الوقود البحري في سنغافورة خلال يوليو/تموز من تراجع حادّ شهدته في الشهر السابق، مع وصول عمليات مرور الحاويات لأعلى مستوى منذ بداية 2023.

وبلغ إجمالي مبيعات وقود السفن منخفض الكبريت من الفجيرة 485339 مترًا مكعبًا في يوليو/تموز، أو 480 ألف طن تقريبًا، بما يشكّل ارتفاعًا 1.6% عن يونيو/حزيران، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت مبيعات الوقود البحري مرتفع الكبريت 37% على أساس شهري، لتصل إلى 174227 مترًا مكعبًا، أو نحو 172 ألف طن.

وأدى ذلك إلى تراجع الحصة السوقية لوقود السفن منخفض الكبريت إلى 74% من 79% في يونيو/حزيران، وارتفاع الحصة السوقية لوقود السفن عالي الكبريت إلى 26% من 21%.

ميناء الفجيرة الإماراتي
ناقلة وقود بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي - أرشيفية

مخزونات الوقود في الفجيرة

في السياق ذاته، ارتفعت مخزونات المشتقات النفطية في الفجيرة بنسبة 1.7% في الأسبوع المنتهي في 14 أغسطس/آب، وهي ثالث زيادة في 4 أسابيع، مع تباطؤ صادرات المنتجات.

وأظهرت بيانات وأرقام تتبّع السفن من منطقة الفجيرة للصناعات النفطية المنشورة في 16 أغسطس/آب ارتفاع إجمالي المخزونات إلى 18.838 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة، بما في ذلك وقود الطائرات والديزل، للأسبوع الأول من 6 أسابيع، متخطية بذلك سلسلة تراجع قياسية، منذ أن بدأت إس آند بي غلوبال بلاتس في تجميع البيانات عام 2017.

وقفزت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 10% إلى 2.423 مليون برميل، بعد انخفاضها بنسبة 38% في الأسابيع الـ5 الماضية.

وتراجعت المقطرات الخفيفة 0.2% إلى 7.629 مليون برميل، وهو أول انخفاض في 4 أسابيع، في حين ارتفعت المقطرات الثقيلة المستعمَلة كزيت الوقود لتوليد الكهرباء والشحن بنسبة 1.3% خلال الأسبوع إلى 8.786 مليون برميل.

صادرات المشتقات النفطية

تباطأت صادرات المشتقات النفطية بشكل ملحوظ هذا الشهر، إذ بلغ متوسط صادرات المشتقات النفطية باستثناء زيت الوقود من الفجيرة في المتوسط 437 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الذي بدأ في 7 أغسطس/آب، بانخفاض من 834 ألف برميل يوميًا في الأسبوع السابق، وهو أدنى مستوى في 4 أسابيع.

كانت سنغافورة الوجهة الأولى عند 293 ألف برميل في يوميًا، وذهب الباقي إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وموريشيوس.

وبلغ متوسط صادرات زيت الوقود 138 ألف برميل يوميًا في الأسبوع نفسه، بانخفاض من 285 ألف برميل يوميًا في الأسبوع السابق، ووُجِّهَ نحو 43 ألف برميل من زيت الوقود إلى العراق، وهي أول شحنة من هذا النوع منذ أواخر يونيو/حزيران.

انخفض إجمالي المخزونات بنسبة 8.9% منذ نهاية عام 2022، مدفوعًا بانخفاض بنسبة 22% في نواتج التقطير الوسطى، كما انخفضت مخزونات المقطرات الثقيلة بنسبة 13% حتى الآن في عام 2023، بينما ارتفعت نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 2.2% خلال المدة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق