رئيسيةالتقاريرتقارير الهيدروجينهيدروجين

تجارب خلايا وقود الهيدروجين في سنغافورة تُمهد لتشغيل الشاحنات التجارية (فيديو وصور)

بحلول نهاية العام الجاري

أحمد أيوب

يشهد قطاع الهيدروجين في سنغافورة تطورات مهمة مع إعلان بدء تجارب تشغيل شاحنات الأسطول التجاري بخلايا وقود الهيدروجين.

وتسعى شركة "سبيكترونيك" المُطورة لخلايا الوقود في البلاد إلى إثبات مدى جدوى استعمال الوقود النظيف في الشاحنات التجارية، بحسب ما نشره موقع نيكي آسيا (Nikkie Asia)، يوم الخميس 6 يوليو/تموز 2023.

علاوة على ذلك، تستهدف الشركة امتلاك شاحنات وحافلات صغيرة تسير على الطرق العامة وتعمل بخلايا وقود الهيدروجين في سنغافورة خلال 5 سنوات، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجارب جديدة

تستهدف شركة "سبيكترونيك" بدء تجربة تشغيل شاحنة تجارية من خلال خلايا وقود الهيدروجين في سنغافورة في وقت لاحق من العام الجاري 2023.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جوجغامان غاب، في بيان هذا الأسبوع: "التجارب المبدئية التي تُجريها الشركة تُثبت مدى جدوى وقود الهيدروجين لتشغيل مركبات الأسطول التجاري".

وأوضح: "تساعدنا التجارب في التعامل مع العملاء المحتملين وتوفير البيانات، للاستعانة بها في عمليات التطوير والإنتاج المستقبلية للمركبات".

وتبلغ سرعة الشاحنة التجارية المُقرر تشغيلها بخلايا وقود الهيدروجين في سنغافورة -محل التجربة- 44 كيلومترًا/الساعة، وتنقل ما يصل إلى طن واحد من البضائع، وتسير لمدى 500 كيلومتر من خلال شحنة واحدة، ويستغرق تزويدها بالوقود 5 دقائق فقط.

"سبيكترونيك" وخلايا وقود الهيدروجين

تُطور شركة سبيكترونيك -التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها- خلايا وقود الهيدروجين "بي إي إم" المتطورة، كما تقدم حلول خلايا الوقود المتكاملة، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتُجري شركة سبيكترونيك تجربة تشغيل الشاحنات التجارية بخلايا وقود الهيدروجين في سنغافورة بمركز جيرونغ للابتكار، وهو مركز تصنيع في غرب سنغافورة تديره وكالة "جي تي سي" الحكومية.

معدات استعمال خلايا الهيدروجين
معدات استعمال خلايا الهيدروجين - الصورة من موقع سبيكترونيك

وتستهدف الاختبارات قياس أداء خلايا الوقود في درجات الحرارة العالية والأمطار، مع التحقق -أيضًا- من مستويات الأداء.

وتُستعمل خلايا وقود الهيدروجين المُنتجة من قبل "سبيكترونيك" في تطبيقات مختلفة، مثل الطائرات دون طيار وآلات حصد العشب، في 33 دولة على الأقل.

ولدى البلد الآسيوي تصور بأن يدعم الهيدروجين ما يصل إلى نصف احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2050.

سنغافورة والحياد الكربوني

تستهدف سنغافورة الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ومن أجل ذلك تخطط لإلزام محطات الكهرباء الجديدة والمحدثة بتطوير بنيتها التحتية، بما يتوافق مع استعمال الهيدروجين بنسبة 30% على الأقل، ولتحقيق هذه المستهدفات تعزز البلاد من استعمال الهيدروجين.

وفي إطار جهودها للوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني، فرضت سنغافورة، في يناير/كانون الثاني 2022، زيادة في أسعار ضريبة الكربون إلى 16 ضعفًا، على أن ترتفع هذه النسبة تدريجيًا حتى عام 2030.

ووفقًا لهذا القرار، ترتفع ضريبة الكربون من 5 إلى 25 دولارًا سنغافوريًا خلال عامي 2024-2025.

(دولار أميركي = 1.35 دولارًا سنغافوريًا)

وخلال عامي 2026-2027، ترتفع هذه الضريبة إلى 45 دولارًا للطن، ثم تتراوح بين 50 و80 دولارًا بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق