رئيسيةأخبار النفطنفط

مبيعات الوقود البحري في الفجيرة تسجل أعلى مستوى في 8 أشهر

خلال أغسطس

سجلت مبيعات الوقود البحري في الفجيرة بدولة الإمارات قفزة كبيرة خلال أغسطس/آب (2023)، لتصعد إلى أعلى مستوى في 8 أشهر.

وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات، ثالث أكبر مركز لتزويد السفن بالوقود في العالم، فإن الكميات ظلّت أقلّ من المدة نفسها من العام الماضي، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

توفر مبيعات الوقود في الفجيرة مقياسًا لمعنويات سوق الشحن في الشرق الأوسط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مبيعات وقود السفن في الفجيرة

بلغت مبيعات الوقود البحري في الفجيرة خلال أغسطس/آب، باستثناء مواد التشحيم، 677.503 مترًا مكعبًا، أو نحو 671 ألف طن، بزيادة 2.7% على أساس شهري.

وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات الوقود البحري في الفجيرة لأعلى مستوى خلال 8 أشهر، فإنها سجلت تراجعًا بنسبة 6.3% عن الشهر نفسه من العام الماضي، وفقًا لبيانات منطقة الفجيرة للصناعات النفطية (FOIZ).

وكان الارتفاع في شهر أغسطس/آب مدفوعًا بارتفاع مبيعات الوقود عالي الكبريت، والتي ارتفعت بنسبة 12.7% على أساس شهري إلى 196343 مترًا مكعبًا، أو نحو 195 ألف طن متري.

وبلغ إجمالي مبيعات الوقود منخفض الكبريت من الوقود المتبقي وزيوت الغاز البحرية الشهر الماضي 481.160 مترًا مكعبًا، أو نحو 477 ألف طن متري، بانخفاض 0.9% عن المستويات المسجلة في يوليو/تموز.

أدى هذا إلى انخفاض الحصة السوقية للمخابئ منخفضة الكبريت إلى 71% من 74%، وارتفاع حصة المخابئ عالية الكبريت إلى 29% من 26%، مقارنة بالشهر الماضي.

خزانات للنفط والوقود في ميناء الفجيرة
خزانات للنفط والوقود في ميناء الفجيرة - أرشيفية

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة

من جهة أخرى، ارتفعت مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة بنسبة 9.7% في الأسبوع المنتهي في 18 سبتمبر/أيلول، وهي الزيادة الأسبوعية الثانية على التوالي.

وأظهرت بيانات وأرقام تتبّع السفن من منطقة الفجيرة للصناعات النفطية الصادرة في 20 سبتمبر/أيلول أن إجمالي المخزونات ارتفع إلى 18.340 مليون برميل حتى 18 سبتمبر/أيلول، وهو أعلى مستوى في 5 أسابيع، إلّا أن إجمالي المخزون ما يزال منخفضًا بنسبة 11% مقارنة بنهاية عام 2022.

وتُظهر البيانات أن نواتج التقطير المتوسطة ارتفعت 9.2% إلى 1.966 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في 3 أسابيع، كما زادت نواتج التقطير الخفيفة 6.1% إلى 6.183 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في 4 أسابيع، في حين زادت نواتج التقطير الثقيلة المستعمَلة كوقود لتوليد الطاقة والشحن 12% إلى 10.191 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في 11 أسبوعًا.

صادرات المنتجات النفطية

بلغ متوسط صادرات المنتجات النفطية، باستثناء زيت الوقود من الفجيرة، ما يُقدَّر بنحو 225 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الذي بدأ في 11 سبتمبر/أيلول، وهو أدنى مستوى في 5 أسابيع، وما يقرب من نصف حجم صادرات الأسبوعين السابقين، وفقًا لبيانات إس آند بي غلوبال كوموديتز S&P Global Commodities.

وبلغ متوسط صادرات زيت الوقود 191 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الأخير، وهو أدنى مستوى في 4 أسابيع.

وقال تاجر في الفجيرة، إن الطلب على وقود السفن "ضعيف عمومًا"، في حين أوضح تجّار أن المهلة الزمنية للتزود بالوقود عبر الصنادل كانت نحو 9 أيام في نهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بـ6 أيام في الأسابيع السابقة.

ولم تتغير مخزونات نواتج التقطير الثقيلة إلّا بشكل طفيف حتى الآن في عام 2023، وانخفضت نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 17%، بينما انخفضت نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 36% خلال المدة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق