رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تضاعف صادرات زيت الوقود مع تراجع الطلب محليًا

ضاعفت الكويت صادرات زيت الوقود عالي الكبريت، خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع تراجع الطلب محليًا في محطات الكهرباء بعد انخفاض معدل درجات الحرارة مقارنة بأشهر الصيف.

وزادت مؤسسة البترول الكويتية -وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- عطاءاتها الفورية لمبيعات زيت الوقود عالي الكبريت هذا الشهر، المقرر إغلاقها اليوم الجمعة.

جاءت الزيادة في عطاءات صادرات زيت الوقود عالي الكبريت مع تراجع الطلب المحلي على هذا الوقود لتوليد الكهرباء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعرضت مؤسسة البترول الكويتية في أحدث عطاءاتها الفورية 80 ألف طن للتحميل في 29 و30 أكتوبر/تشرين الأول.

يأتي هذا بالإضافة إلى 3 عطاءات فورية لهذا الوقود لأكتوبر/تشرين الأول حتى الآن؛ كل منها 60 ألف طن، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة.

وتُظهِر سجلات العطاءات أن عدد شحنات زيت الوقود عالي الكبريت المعروضة لأكتوبر/تشرين الأول ارتفع مقارنة بالأشهر السابقة من هذا العام؛ إذ كان المعدل يتراوح بين صفر وشحنتين شهريًا.

صادرات الكويت من الوقود

تتحوّل صادرات النفط الكويتية من النفط الخام إلى المشتقات النفطية بعد إضافة طاقة تكرير جديدة؛ إذ تستعد حاليًا للتشغيل التجاري لثالث وحدات مصفاة الزور.

وفي يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2023، بلغت صادرات الكويت من الوقود (المشتقات النفطية وغاز النفط المسال) أكثر من مليون برميل يوميًا، وهو أعلى حجم من المنتجات التي صدرتها البلاد.

مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور الكويتية - أرشيفية

في المقابل، بلغ متوسط صادرات النفط الخام نحو 1.6 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران ويوليو/تموز، بانخفاض عن متوسط 1.8 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من عام 2022.

وبدءًا من يوليو/تموز 2023، كانت لدى مصافي النفط في الكويت القدرة على معالجة 1.4 مليون برميل يوميًا من النفط الخام؛ أي أكثر من ضعف طاقة التكرير مقارنة بيناير/كانون الثاني 2021 البالغة 600 ألف برميل يوميًا.

مصفاة الزور

تأتي الزيادة في الطاقة الإنتاجية من مصفاة الزور الجديدة ومشروع التوسعة في المصافي القائمة على مدى العامين الماضيين.

وتُعَد مصفاة الزور الجديدة في الكويت هي الأكبر في الشرق الأوسط بطاقة تبلغ 615 ألف برميل يوميًا وتتكون من 3 وحدات، جرى تشغيل أول وحداتها نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والثانية في مارس/آذار 2023 والتشغيل التجريبي للثالثة في يوليو/تموز 2023.

ويمكن لمصفاة الزور إنتاج كميات كبيرة من زيت الوقود منخفض الكبريت، بما يعادل 220 ألف برميل يوميًا بكامل طاقتها.

في أواخر عام 2021، أكملت مؤسسة البترول الوطنية الكويتية مشروع الوقود النظيف، من خلال تحديث ودمج مصافي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله التابعة ليكونا قادرين على معالجة المشتقات النفطية بمستويات منخفضة من الكبريت.

وانخفضت صادرات الكويت من النفط الخام من متوسط 1.9 مليون برميل يوميًا في عام 2022 إلى أقل من 1.8 مليون برميل يوميًا للأشهر الـ7 الأولى من عام 2023.

وفي يوليو/تموز 2023، ظلّت آسيا الوجهة الأولى لصادرات الكويت من الوقود؛ إذ حصلت على 46%، ومع ذلك، تلقّت أوروبا 29% في يوليو/تموز 2023، بزيادة كبيرة عن عام 2021، عندما تلقّت، في يوليو/تموز 2021، 11% من صادرات الكويت من المشتقات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق