أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

يونيبر الألمانية تقاضي غازبروم لتعويضها عن خسائر توقف الغاز الروسي

أمام محكمة تحكيم دولية

دينا قدري

بدأت شركة يونيبر الألمانية إجراءات مقاضاة شركة غازبروم الروسية أمام محكمة تحكيم دولية، للمطالبة بتعويضات عن توقف إمدادات الغاز منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوس ديتر ماوباخ، أن تكلفة استبدال الغاز الروسي بلغ إجماليها نحو 11.6 مليار يورو (12.02 مليار دولار أميركي) حتى الآن، وستستمر في النمو حتى نهاية عام 2024.

وأوقفت غازبروم إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، في أعقاب العقوبات الأوروبية على موسكو، ردًا على غزوها لأوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين، تواجه يونيبر خطر الإفلاس والانهيار، ما دفع الحكومة إلى إعلان خطة إنقاذ لتأميم الشركة الألمانية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يونيبر الألمانية تطالب بتعويضات من غازبروم
الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوس ديتر ماوباخ - الصورة من رويترز

تعويضات من غازيروم

صرّح الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوس ديتر ماوباخ، بأن "الأمر يتعلق بأحجام الغاز التي اتُّفق عليها تعاقديًا مع شركة غازبروم ولكن لم يجرِ تسليمها، وكان علينا شراء بدائل بأسعار السوق المرتفعة للغاية، وما يزال يتعيّن علينا القيام بذلك".

وأضاف: "لقد تحمّلنا هذه التكاليف، لكنها ليست مسؤوليتنا. نتابع هذه الإجراءات القانونية بكل ما يلزم من قوة: نحن مدينون بذلك لمساهمينا وموظفينا ودافعي الضرائب"، بحسب ما نقلته منصة "ماركت سكرينر" (Market Screener).

وفي الإجراءات التي ستُعقد في ستوكهولم، تطالب يونيبر بتعويضات عن الخسائر التي تكبدتها الشركة فيما يتعلّق بكميات الغاز التي لم تسلّمها غازبروم منذ يونيو/حزيران.

إذ يتعيّن على يونيبر شراء أحجام بديلة بتكلفة أعلى، من أجل الوفاء بالتزامات التسليم الخاصة بها للعملاء، استنادًا إلى الأسعار والأحجام المتفق عليها سابقًا، ما دفع يونيبر إلى تحمل تكاليف الاستبدال بالكامل.

التخارج من الأعمال الروسية

كما أعلنت يونيبر أنها قررت أن تنأى بنفسها قدر الإمكان -من الناحية القانونية ومن ناحية الموظفين- عن وحدة الأعمال الروسية "يونيبرو".

فقد كان من المتوقع بيع يونيبرو منذ صيف عام 2021، وجرى الاتفاق على صفقة مع مشترٍ محلي، إلا أن الموافقة السياسية على الصفقة معلقة وغير مؤكدة.

وقد جرى فصل التدفقات المالية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات، ثم اتخذ مجلس إدارة يونيبر خطوة جديدة لمزيد من الفصل بين الشركتين قدر الإمكان.

وقال ماوباخ: "لقد اتخذنا جميع الخطوات الممكنة للتخلي عن يونيبرو. في سبتمبر/أيلول، وقعنا صفقة، ولكن منذ ذلك الحين ما تزال خاضعة للسلطات التنظيمية الروسية مع نتيجة غير مؤكدة".

وتابع: "مع عدم وجود عملية سحب الاستثمارات تحت سيطرتنا، اتخذنا خطوات بعيدة المدى لفصل أعمالنا بالكامل خارج روسيا عن الأنشطة الروسية والمخاطر المرتبطة بها، حتى دون بيع، بقدر الإمكان في ظل الظروف الحالية".

أكبر خسائر في تاريخ ألمانيا

سجّلت يونيبر خسارة صافية بلغت 40 مليار يورو (39.3 مليار دولار) خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، وهي واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ الشركات الألمانية.

وأوضحت يونيبر أن هناك 10 مليارات يورو (10.35 مليار دولار) من الخسائر الفعلية التي تكبّدتها نتيجة ارتفاع تكاليف استبدال الغاز الروسي من السوق الفورية، إلى جانب 31 مليار يورو (32.1 مليار دولار) من الخسائر المستقبلية المتعلقة بهذه المشكلة.

وفي محاولة لإنقاذ الشركة من الانهيار، أعلنت الحكومة الفيدرالية الألمانية -في البداية- أنها ستضخ 8 مليارات يورو (8.28 مليار دولار) في شركة يونيبر.

إلا أن الشركة الألمانية كشفت -الأسبوع الماضي- عن أن الحكومة ستحتاج إلى دفع 25 مليار يورو (25.89 مليار دولار) إضافية، لتغطية الخسائر التي تكبدتها الشركة بعد وقف إمدادات الغاز الروسي.

ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماعًا غير عادي في 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، للحصول على موافقة المساهمين على خطة الإنقاذ المتفق عليها مع الحكومة الفيدرالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق