أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

يونيبر الألمانية تواجه شرطًا أوروبيًا للموافقة على خطة الإنقاذ

دينا قدري

وضعت المفوضية الأوروبية شرطًا من أجل الموافقة على خطة إنقاذ شركة يونيبر الألمانية، التي تواجه شبح الانهيار بعد توقّف إمدادات الغاز الروسي.

وطلبت المفوضية من يونيبر بيع أعمالها في هولندا، للحصول على موافقة الجهات التنظيمية على صفقة إنقاذ بموجب قواعد مراقبة الاندماج، وفق ما نقلته وكالة رويترز، عن صحيفة هاندلسبلات الألمانية.

وحددت المفوضية لنفسها موعدًا نهائيًا في 16 ديسمبر/كانون الأول (2022) لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوافق على خطة إنقاذ ألمانيا لشركة الغاز العملاقة، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أنشطة يونيبر في هولندا

تتكون أنشطة شركة يونيبر الألمانية في هولندا أساسًا من محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم الصلب "ماسفلاكت إم بي بي 3" بسعة 1.07 غيغاواط.

كما تمتلك العديد من المحطات الأصغر التي تعمل بالغاز هناك، وتبلغ طاقتها المجمّعة 534 ميغاواط.

وكانت محكمة هولندية قد قضت -في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني- بأنه لا يتعين على الدولة تعويض مورّدي الطاقة الألمان يونيبر وأر دبليو إي عن قرار إغلاق محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في هولندا بحلول عام 2030.

ورفعت الشركتان دعاوى قضائية في عام 2021، للمطالبة بتعويض عن قرار الحكومة الهولندية لعام 2018 بحظر استعمال الفحم في توليد الكهرباء هذا العقد، وإغلاق جميع المحطات التي تعمل بالفحم بحلول عام 2030.

إلّا أن المحكمة قالت، إن الحكومة تصرّفت بحسن نية، إذ سعت إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في هولندا بما يتماشى مع أهداف المناخ الأوروبية، وفق ما أكدته وكالة رويتز.

أكبر خطة إنقاذ في ألمانيا

من المقرر أن تحصل شركة يونيبر على تصويت المساهمين على خطة الإنقاذ التي توصّلت إليها مع الحكومة الفيدرالية، في اجتماع غير عادي سيُعقد في 19 ديسمبر/كانون الأول.

وأوضحت الشركة الألمانية -في بيان صحفي أصدرته في 23 نوفمبر/تشرين الثاني- أنها اتفقت على حزمة إنقاذ، مع الحكومة الفيدرالية الألمانية وشركة الطاقة الفنلندية فورتوم، التي تمتلك حصة في الشركة الألمانية.

ويشمل ذلك حصة ملكية بقيمة 8 مليارات يورو (8.26 مليار دولار)، بسعر إصدار قدره 1.70 يورو (1.76 دولارًا) للسهم.

كما قررت الحكومة إنشاء رأس مال مصرّح به يصل إلى 25 مليار يورو (25.5 مليار دولار)، عن طريق إصدار أسهم جديدة مقابل إسهامات نقدية وغير نقدية.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تستحوذ الحكومة الألمانية على أسهم يونيبر التي تحتفظ بها فورتوم حاليًا مقابل 1.70 يورو (1.76 دولارًا) للسهم.

المفوضية الأوروبية تضع شرطًا للموافقة على خطة إنقاذ يونيبر
الرئيس التنفيذي لـ يونيبر، كلاوس ديتر ماوباخ - أرشيفية

خسائر فادحة.. ومقاضاة غازبروم

كانت شركة يونيبر قد أعلنت تسجيل خسارة صافية بلغت 40 مليار يورو (39.3 مليار دولار) خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، وهي واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ الشركات الألمانية.

ويشمل ذلك 10 مليارات يورو (10.35 مليار دولار) من الخسائر الفعلية التي تكبّدتها الشركة نتيجة ارتفاع تكاليف استبدال الغاز الروسي من السوق الفورية، إلى جانب 31 مليار يورو (32.1 مليار دولار) من الخسائر المستقبلية ذات الصلة.

وبدأت شركة يونيبر الألمانية -في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني- إجراءات مقاضاة شركة غازبروم الروسية أمام محكمة تحكيم دولية، للمطالبة بتعويضات عن توقّف الإمدادات منذ يونيو/حزيران الماضي.

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة كلاوس ديتر ماوباخ بأن تكلفة استبدال الغاز الروسي بلغ إجماليها نحو 11.6 مليار يورو (12.02 مليار دولار أميركي) حتى الآن، وستستمر في النمو حتى نهاية عام 2024.

وأوضح أن "الأمر يتعلق بأحجام الغاز التي اتُّفق عليها تعاقديًا مع شركة غازبروم ولكن لم تُسَلَّم، وكان علينا شراء بدائل بأسعار السوق المرتفعة للغاية، وما يزال يتعيّن علينا القيام بذلك".

كما قال: "لقد تحمّلنا هذه التكاليف، لكنها ليست مسؤوليتنا، نتابع هذه الإجراءات القانونية بكل ما يلزم من قوة، نحن مدينون بذلك لمساهمينا وموظفينا ودافعي الضرائب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق