رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

برنامج سخانات الطاقة الشمسية في الأردن يطلق مرحلة جديدة لدعم المنازل

يشهد برنامج تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن توسعًا كبيرًا، في ظل الاهتمام الحكومي لترشيد تكلفة الطاقة والتحول إلى المصادر النظيفة.

وفي هذا الإطار، أطلقت وزارة الطاقة اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023) المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا والسخانات الشمسية.

ويوفر البرنامج دعمًا بنسبة 30% من تكلفة أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن مقدمة من صندوق تشجيع الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن
من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة (20 ديسمبر 2023)

السخانات الشمسية

تُعَدّ سخانات الطاقة الشمسية في الأردن أحد البرامج التي تعوّل عليها الحكومة في ترشيد الاستهلاك وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وخفض الانبعاثات ضمن الجهود العالمية لمواجهة آثار تغير المناخ.

وقال مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة في تصريحات سابقة، إن الصندوق زوّد أنظمة الخلايا الشمسية لـ4500 منزل، وتركيب السخانات الشمسيةلـ1500 منزل خلال المرحلة الثانية، ضمن برنامج دعم الخلايا الشمسية للمنازل الممتد من منتصف 2022 حتى منتصف 2023.

وكان الصندوق قد أعلن مؤخرًا انتهاء المرحلة الثانية، موضحًا استمرار العمل ببرنامج تركيب أنظمة سخانات الطاقة الشمسية في الأردن للمنازل، بمنحة 30% من الصندوق بالتعاون مع الجمعيات المحلية والبنوك.

وبلغت التكلفة الكلية لمشروع القطاع المنزلي ما يقارب 10 ملايين دينار (14.10 مليون دولار) لهذا العام، وقدّم صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة منحة بلغت قيمتها 3.5 مليون دينار (4.93 مليون دولار) للإسهام بتكاليف الأنظمة للمواطن الأردني.

من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن
من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة (20 ديسمبر 2023)

سخانات الطاقة الشمسية

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، استؤنِفَت المرحلة الثانية من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي، ووضع الأسس والمعايير الجديدة للاستفادة من البرنامج، بدعم يبلغ 30% من تكلفة النظام، مع إمكان تقسيط النظام عبر النوافذ التمويلية المُعتمدة من صندوق الطاقة.

وكان إطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية قد بدأ بعد تحقيق المرحلة الأولى (2020/2021) أهدافها بشكلٍ متكامل، إذ تمّ تركيب 4500 نظام شمسي داخل مختلف محافظات المملكة،

وبلغ عدد السخانات الشمسية المدعومة التي زوَّد بها صندوق الطاقة المواطنين في مختلف مناطق المملكة 35 ألف سخانٍ شمسي.

وتنصّ الأُسس المعتمدة للاستفادة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن على ما يلي: ألّا يكون مقدم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج، وأن يكون مقدّم الطلب هو رب أسرة، وألّا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة على 1500 دينار (2114.49 دولارًا)، وألّا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة على مركبتين، وأن يكون سند ملكية العقار باسم مقدّم الطلب، أو لِقرابةٍ من الدرجة أولى لمقدّم الطلب.

وأكد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أهمية الأسس في توجيه الدعم لمستحقّيه من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، مبينًا أن البرنامج يشهد إقبالًا كبيرًا في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن الفئات المستهدفة، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال سخانات الطاقة الشمسية والخلايا الشمسية.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والثروة المعدنية.

من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن
من إطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج الخلايا والسخانات الشمسية في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة (20 ديسمبر 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق