رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل غرب عش الملاحة المصري يترقب استثمارات روسية

لزيادة إنتاجه وتطوير الاحتياطيات

الطاقة

يستعد حقل غرب عش الملاحة، الواقع في الصحراء الشرقية في مصر، إلى تطوير جديد لاحتياطياته، بعد أن حظي باستثمارات جديدة.

وبحسب وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن شركة "لوك أويل" (LukOil) الروسية تستعد لاستثمار 73 مليون دولار في تنمية احتياطيات الحقل، وزيادة معدلاته الإنتاجية.

يشار إلى أن شركة لوك أويل كانت قد دخلت مشروع حقل غرب عش الملاحة، في عام 2002، ومنحتها وزارة البترول عقد امتياز لتطويره لمدة 25 عامًا، إلّا أن عقدها لا ينصّ على التجديد لمدة إضافية، وتريد تمديد وجودها به باتفاقية جديدة، مدّتها 5 سنوات قابلة للتجديد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تواصل الشركة الروسية تمويل شركة "عش الملاحة"، وهي شركة مشتركة مع الهيئة العامة للبترول المصرية، إذ يشمل التمويل برنامج العمل وتكلفة العمالة المصرية بالكامل.

وأوضحت وزارة البترول أن نتائج الدراسة الاقتصادية لحقل غرب عش الملاحة أثبتت أن صافي القيمة الحالية لدخل الهيئة قد يبلغ نحو 135 مليون دولار، بينما تبلغ القيمة الربحية للمقاول نحو 39 مليون دولار، وفق بيان الوزارة لمجلس النواب المصري.

لوك أويل وحقل غرب عش

قالت شركة لوك أويل الروسية، إنها دخلت مشروع حقل غرب عش الملاحة في الصحراء الشرقية، قرب مدينة الغردقة، عام 2002، وتمكنت بعد ذلك من تسريع تطوير الحقول بشكل كبير، تجاوز 12 ضعفًا خلال أول عامين من التشغيل، وفق ما نشرته في موقعها الإلكتروني.

وفي عام 2004، وفق الشركة، بَنت العديد من منشآت البنية التحتية المهمة في الحقل، بما في ذلك مجمع الخزانات بسعة إجمالية 9 آلاف متر مكعب، وأنبوب تصدير النفط بطول 100 كيلومتر، الذي يربط حقول المنطقة مع المنافذ التصديرية على الساحل الغربي للبحر الأحمر، رأس البحار وجبل الزيت.

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2023، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة لوك أويل أوفر سيز إيجيبت، للتنقيب عن النفط وتنميته واستغلاله بمنطقة غرب عش الملاحة في الصحراء الشرقية.

وأوضح المجلس، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة -حينها- أن القرار يهدف إلى مواصلة عمليات التنمية وزيادة معدلات الإنتاج من الحقل.

مقر شركة لوك أويل الروسية
مقرّ شركة لوك أويل الروسية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يشار إلى منطقة امتياز غرب عش الملاحة كانت قد شهدت عام 2015 كشفًا جديدًا على يد شركة "جنوب الوادي القابضة للبترول"، حملَ اسم "ملك"، إذ أظهرت الاختبارات تدفّق الإنتاج منه بمعدل 460 برميل يوميًا من النفط الخفيف عالي الجودة، باحتياطيات تبلغ نحو 9.6 مليون برميل.

أعمال لوك أويل في المنطقة

أشارت شركة لوك أويل الروسية إلى أنها شاركت، في شهر فبراير/شباط من العام 2010، بمشروع امتدادات تنمية غرب عش الملاحة في مصر، بالمنطقة المتاخمة لغرب عش الملاحة من الشمال الشرقي، الذي تشارك فيه بنسبة 50%، وتتولى مسؤولية المشغّل الرئيس، مع شركة "الثروة للبترول" بنسبة 50%.

وبدأ التشغيل التجريبي للحقل في العام نفسه، بعد تنفيذ كل الالتزامات المتعلقة باستكشاف المنطقة، بما في ذلك الحفر الاستكشافي والمسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، كما أنها حصلت في العام ذاته على ترخيص تطوير المنطقة لمدة 20 عامًا.

وتسعى الشركة الروسية في الوقت الحالي إلى الحصول على موافقة من البرلمان المصري بتجديد الاتفاقية مرة أخرى، بحيث يكون من حقها التمديد لمدة 5 سنوات، قابلة للتجديد، وفق ما نشرته صحيفة البورصة المصرية.

وفي عام 2014، أجرت شركة لوك أويل الروسية أعمال حفر جديدة في حقل غرب عش الملاحة، إذ حفرت بئرًا إنتاجية جديدة في المنطقة، بالإضافة إلى بئرين أُخريين، الأمر الذي أتاح زيادة الإنتاج، الذي بلغ -في المشروع كاملًا- خلال عام 2015، نحو 460 برميل يوميًا، أي نحو 177 ألف برميل خلال العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق