رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع مزدوج لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومكافحة التصحر في الصين

تُنفِّذ الصين مشروعًا مزدوجًا من شأنه توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومكافحة التصحر خلال وقت واحد، في خطوة من شأنها أن تدعم جهود بكين لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

ووفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يُنَفَّذ مشروع في مدينة وووي بمقاطعة قانسو شمال غرب الصين، على حافة صحراء تنغر، يدمج بين توليد الكهرباء باستعمال الألواح الشمسية وزراعة نباتات مقاومة للرمال تحت الألواح، بهدف تحقيق فوائد مزدوجة من إنتاج الطاقة النظيفة والحد من التصحر.

وفي موقع بناء مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط ومكافحة التصحر في حي ليانغتشو بمدينة وووي، رُكِّبَت ألواح شمسية أمام التلال الرملية الشاسعة؛ إذ يغطي المشروع مساحة تُقدر بـ435 هكتارًا.

التصحر في الصين

قال المسؤول التقني عن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومكافحة التصحر شياو هوا، إنه يتعين على العمال التغلب على التحديات البيئية في الصحراء والعمل في ظروف تربة متجمدة بدرجة حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر، من أجل إكمال مهمة تركيب الأعمدة بمقدار 15.2 ألف عمود شهريًا.

وأجرت شركة مكتب الهندسة السابع المحدودة التابعة لمجموعة سينوهيدرو الصينية تجربة جريئة واستكشافًا علميًا؛ إذ أنشأت فريق البحث العلمي والتطوير في تقنيات إعادة تأهيل النظام البيئي المشترك للنباتات لتثبيت الرمال، وفق ما ذكرته وكالة شينخوا.

التصحر والرمال من أكبر الأزمات التي تواجه الصين
التصحر والرمال من أكبر الأزمات التي تواجه الصين

كما تعاونت مع الفريق التجريبي الوطني الرئيس لمكافحة الكوارث الجيولوجية وحماية البيئة الجيولوجية التابع لجامعة تشنغدو للتكنولوجيا، من أجل تقديم الدعم التقني الشامل لاستعادة النباتات في موقع مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومكافحة التصحر في الصين.

وتُشكِّل صفوف من الألواح الشمسية، التي تتسم بارتفاع يزيد على مترين، حواجز فعّالة شبيهة بالسدود الرملية؛ إذ تقلل بشكل ملحوظ من سرعة الرياح عند اجتيازها للتيارات الرملية، وتُقلص من قدرة التيارات على نقل الرمال.

ووُزِّعَت حواجز طبيعية من الأعشاب على شكل شبكات حول الأطراف الخارجية لمجموعات الألواح الشمسية؛ إذ زُرِعَت نباتات مقاومة للرمال بمعدل 30 كيلوغرامًا لكل هكتار وزُوِّدَت بوسائل الري، بهدف تشكيل حواجز الرمال المصنوعة من الألواح الشمسية خارجيًا ومناطق تثبيت الرمال داخل الألواح الشمسية.

ويمكن أن يدعم نمو النباتات بشكل كبير من قدرة سطح الأرض على مقاومة تأثير الرياح، ويقلل من التآكل الناتج عن تدفق الرمال على أساسيات الألواح الشمسية ومكوناتها.

في حين أن الألواح الشمسية، بالإضافة إلى وظيفتها في حجب الظل والحماية من الرياح، يمكنها امتصاص جزء من الطاقة الشمسية وتجميع المياه؛ ما يُسهِم في خفض درجة الحرارة وزيادة رطوبة التربة.

إنتاج الكهرباء

رُبِطَ المشروع مع الشبكة وبدأ توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في نهاية عام 2023، وعند الانتهاء من البناء والتشغيل، من المتوقّع أن يصل متوسط حجم توليد الكهرباء إلى أكثر من 400 ألف ميغاواط/ساعة؛ ما يوفّر نحو 123.5 ألف طن من الفحم القياسي ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 371.5 ألف طن.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الصين
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الصين - أرشيفية

وأصبحت مقاطعة قانسو واحدة من القواعد الرئيسة في غرب الصين لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة وصناعة تجهيزات الطاقة الجديدة، في إطار مساعي بكين للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ووفقًا لنتائج المراقبة السادسة للتصحر والرمال في الصين؛ فإن مساحة الأراضي المتصحرة في مقاطعة قانسو انخفضت بمقدار 2627 كيلومترًا مربعًا، في حين انخفضت مساحة الأراضي المتدهورة بالرمال بمقدار 1045 كيلومترًا مربعًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق