رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن تصل لـ1200 أسرة فقيرة قريبًا

تشهد مشروعات سخانات الطاقة الشمسية في الأردن طرحَ مناقصة تهدف لإفادة 1200 أسرة فقيرة في عدد من أقاليم المملكة، ضمن خطة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء الوطني.

تُعَدّ سخانات الطاقة الشمسية أحد البرامج التي تعوّل عليها الحكومة في ترشيد الاستهلاك وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وخفض الانبعاثات ضمن الجهود العالمية لمواجهة آثار تغير المناخ.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز، طرح عطاء توريد وتركيب وتشغيل أنظمة سخانات شمسية لمساكن الأسر الفقيرة في أقاليم الجنوب والشمال والوسط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سخانات شمسية في الأردن

قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسمي حمزة، إن العطاء يشمل 400 مسكن لكل إقليم، مضيفًا أن بيع نسخ دعوة العطاء إلكترونيًا سيكون من خلال موقع الوزارة الإلكتروني، بدءًا من غد الخميس إلى 13 يوليو/تموز الجاري.

وأوضح أن آخر موعد لاستقبال الاستفسارات من خلال البريد الإلكتروني سيكون يوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023، وحددت الوزارة آخر موعد لتقديم العروض عند الساعة 12 ظهـرًا بالتوقيت المحلي من يوم الخميس 27 يوليو/تموز 2023، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن
سخان شمسي في الأردن - أرشيفية

يقول رسمي حمزة، إن ثمن نسخة العطاء 125 دينارًا (176.21 دولارًا أميركيًا) غير مستردة، تُدفع إلكترونيًا، على أن يُرفق بعرض الأسعار المقدّم تأمين دخول للعطاء في شكل كفالة بنكية أو شيك مصدّق صادر عن بنك محلي باسم وزير الطاقة والثروة المعدنية بالإضافة إلى وظيفته، وتبقى سارية لمدة 120 يومًا من التاريخ المحدد، كونه آخر موعد لتقديم العروض.

ويُشترط في المتقدم للمنافسة أن يكون حاصلًا على رخصة في مجال الكهروميكانيك (اختصاص ميكانيك) بالفئة الثانية أو الثالثة بموجب شهادة تصنيف سارية المفعول صادرة عن الدائرة والشركات ذوات الاختصاص بأنظمة السخانات الشمسية بموجب شهادة تسجيل الشركة، والمعتمدة لدى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

سخانات الطاقة الشمسية للقطاع المنزلي

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، استؤنِفَت المرحلة الثانية من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي، ووضع الأسس والمعايير الجديدة للاستفادة من البرنامج، بدعم يبلغ 30% من تكلفة النظام، مع إمكان تقسيط النظام عبر النوافذ التمويلية المُعتمدة من صندوق الطاقة.

وجاء إطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية بعد تحقيق المرحلة الأولى (2020/2021) أهدافها بشكلٍ متكامل، إذ تمّ تركيب 4500 نظام شمسي داخل مختلف محافظات المملكة، وبلغ عدد السخانات الشمسية المدعومة التي زوَّد بها صندوق الطاقة المواطنين في مختلف مناطق المملكة 35 ألف سخانٍ شمسي.

ونصّت الأُسس المعتمدة للاستفادة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن على ما يلي:

ألّا يكون مقدم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج، وأن يكون مقدّم الطلب هو رب أسرة، وألّا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة على 1500 دينار (2114.49 دولارًا)، وألّا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة على مركبتين، وأن يكون سند ملكية العقار باسم مقدّم الطلب، أو لِقرابةٍ من الدرجة أولى لمقدّم الطلب.

وأكد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أهمية الأسس في توجيه الدعم لمستحقّيه من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، مبينًا أن البرنامج يشهد إقبالًا كبيرًا في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن الفئات المستهدفة من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال سخانات الطاقة الشمسية والخلايا الشمسية.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والثروة المعدنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق