أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 3%.. وخام برنت تحت 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 3% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع تزايد الجهود الدبلوماسية لاحتواء تصاعد الحرب في غزة.

وأدى انفجار بمستشفى في غزة، خلال الأسبوع الماضي، والغزو البري المتوقع للقوات الإسرائيلية إلى زيادة المخاوف من انتشار الصراع في الشرق الأوسط، وامتدادها إلى إمدادات النفط وأسعاره.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، على انخفاض بنسبة 1%، لتقطع مسار الصعود الممتد خلال جلستين، لكنها حققت مكاسب أسبوعية للمرة الثانية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.5%، لتصل إلى 89.83 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.95%، لتصل إلى 85.49 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد حققا مكاسب، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 1.35% أو ما يعادل 1.2 دولارًا، و1.2% أو ما يعادل دولارًا واحدًا على التوالي.

وتشهد أسعار النفط تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الثاني، وسط مخاوف من امتدادها إلى الشرق الأوسط وتعطل إمدادات إحدى أكبر الدول المنتجة في العالم.

منصة في أكبر حقل نفطي بالأرجنتين
منصة في أكبر حقل نفطي بالأرجنتين - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

بدأت قوافل المساعدات تصل إلى قطاع غزة قادمة من مصر خلال عطلة نهاية الأسبوع، في الوقت الذي اجتمع فيه الزعماء العرب ووزراء الخارجية في القاهرة لحضور قمة لم تتمكن من الخروج ببيان مشترك.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط فاندانا هاري: "هناك بعض الارتياح في سوق النفط من إرجاء إسرائيل التوغل البري المزمع في شمال غزة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن، وهو ما يفتح نافذة للجهود الدبلوماسية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت هاري: "يُنظر إلى الحصار البري على أنه سبب محتمل لتصاعد الحرب في قطاع غزة إلى منطقة الشرق الأوسط، وهو العامل وراء علاوة مخاطر النفط الخام خلال الأسبوعين الماضيين".

وردد المحللون في إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research) الرأي نفسه، وأضافوا، في مذكرة للعملاء، أن هذا يوفر الأمل في ألا يتوسع الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط وتعطل الإمدادات.

ولكن في التطورات الأخيرة، تواصل إسرائيل قصف غزة، كما استهدفت طائراتها لبنان؛ إذ تراجعت الأسهم الآسيوية يوم الإثنين.

إمدادات النفط

لتخفيف الضغط على إمدادات النفط -المشدد بالفعل بسبب تخفيضات الإنتاج من قِبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والشركات التابعة لها؛ بما في ذلك روسيا- علّقت الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا عضو أوبك بعد اتفاق الحكومة الفنزويلية مع المعارضة.

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي زار إسرائيل، الأسبوع الماضي، اتصالات، يوم الأحد، مع زعماء كندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، بعد أن تحدّث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والبابا فرانسيس.

ومن المقرر أن يزور زعيما فرنسا وهولندا إسرائيل، هذا الأسبوع؛ بحثًا عن حل للصراع الذي اندلع في 7 أكتوبر/تشرين الأول بعد إطلاق حماس عملية طوفان الأقصى ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق