رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تقود ترسيات عقود المشروعات الخليجية في سبتمبر

الإمارات والكويت في المركزين الثاني والثالث على التوالي

الطاقة

تصدرت شركة أرامكو السعودية قائمة ترسيات العقود في شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2023)، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وتمكنت الشركة السعودية، بحسب تقرير لمجلة "ميد"، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من ترسية 3 عقود، قيمة كل منها ملياري دولار، وذلك مقابل مجموعة من الأعمال، التي تتولى تنفيذها شركات أجنبية، من آسيا وأوروبا.

وكانت أكبر العقود في المملكة عبارة عن 3 صفقات، أرستها أرامكو السعودية، لمرحلة التوسعة الثانية المقدّرة بنحو 10 مليارات دولار لمشروع إنتاج الغاز غير التقليدي في الجافورة، وفازت فيها شركات هندية وكورية جنوبية، بالإضافة لشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية، بحسب ما نشرته صحيفة الأنباء الكويتية.

عقود المشروعات في الكويت

بعد أرامكو السعودية والإمارات، حلّت دولة الكويت في المركز الثالث على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بقائمة ترسيات العقود في سبتمبر/أيلول 2023، إذ أرست عقود مشروعات بقيمة 1.072 مليار دولار.

وكان العقد الأكبر في الكويت من نصيب وزارة الأشغال العامة، إذ أرسته على شركة ليماك القابضة التركية لتنفيذ أعمال الحزمة الثالثة في مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار الكويت الدولي، والخاصة ببناء ساحات انتظار وممرات الطائرات، ومباني الخدمات في المبنى المذكور.

وتضمنت قائمة العقود التي أرستها الكويت خلال الشهر الماضي نحو 764 مليون دولار لعقد المبنى 2 بمطار الكويت الدولي، و104 ملايين دولار لعقد بناء صهاريج مياه في مدينة المطلاع السكنية، و121 مليون دولار عقود بناء مراكز حضرية في مدينة المطلاع السكنية.

مقر وزارة الكهرباء والماء في الكويت
مقرّ وزارة الكهرباء والماء في الكويت - الصورة من "كونا"

كما ضمت القائمة نحو 62 مليون دولار عقود خطوط كهرباء في محافظة الأحمدي ومدينة المطلاع، و13 مليون دولار لبناء مركز تسوق لحساب الهيئة العامة للرعاية السكنية، و8 ملايين دولار بناء أبراج مياه بمدينة المطلاع، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أرست في سبتمبر/أيلول الماضي عقودًا بنحو 25.1 مليار دولار، إذ استمدت الترسيات قوّتها من العقود التي أرستها المملكة العربية السعودية بواقع 16.1 مليار دولار، لتحلّ في المركز الأول إقليميًا وخليجيًا.

وأدى ذلك إلى رفع قيمة ترسيات العقود في الربع الثالث من العام الحالي إلى 55.8 مليار دولار، وهو ما يقلّ عن قيمة الترسيات خلال الربع الثاني البالغة 65.8 مليار دولار، ولكنها تتجاوز قيمة نظيرتها البالغة 45.7 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.

ترسيات العقود في الإمارات

بعد ترسيات عقود أرامكو السعودية جاءت الإمارات في المركز الثاني، إذ قالت المجلة، إنه منذ بداية العام وحتى الآن، كان أداء سوق المشروعات الإقليمية أفضل بكثير في عام 2023 مما كان عليه في عام 2022، وقد تفوّق أداء الأرباع الـ3 الأولى على أداء المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وبلغ إجمالي الترسيات نحو 167.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 108.4 مليار دولار في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2022، في حين من المتوقع أن تتجاوز قيمة العقود التي ستشهد المنطقة ترسيتها خلال عام 2023 بأكمله، ما أُرسي خلال عام 2022.

وسجلت الإمارات نشاطًا أكثر تواضعًا في ترسية العقود في شهر سبتمبر/أيلول، إذ بلغت قيمة الترسيات 3.4 مليار دولار، وكان أكبرها عقد بقيمة 2.2 مليار دولار، وقّعته شركة أدنوك، مع فريق من الشركات المحلية والمصرية لبناء محطة معالجة مياه البحر في المرفأ، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك الإماراتية

وفي المركزين الرابع والخامس، جاءت قطر والبحرين، بترسيات بلغت قيمتها 320 مليون دولار و16 مليون دولار على التوالي، في حين غابت سلطنة عمان عن قائمة مجلة ميد في سبتمبر/أيلول 2023.

في الوقت نفسه، سجلت إيران ترسيات بقيمة 2.1 مليار دولار، وغاب العراق عن القائمة، بينما سجلت مصر ترسيات قيمتها 1.9 مليار دولار، ومن بعدها الجزائر بقيمة 52 مليون دولار، وأخيرًا الأردن بقيمة 29 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق