رئيسيةأخبار الغازغاز

الإمارات تقتنص 3 عقود للاستثمار في الغاز العراقي

الطاقة

تمكنت دولة الإمارات من اقتناص 3 عقود للاستثمار في الغاز العراقي، وذلك ضمن جهود بغداد لاستثمار الغاز من الحقول العملاقة التي تشملها جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز.

وأعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، اليوم الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تفعيل 3 عقود مع شركة نفط الهلال الإماراتية، لاستثمار 400 مليون قدم مكعبة قياسية من حقول (خشم الأحمر وكلابات وخضر الماي).

جاء ذلك خلال مراسم توقيع عقود الحقول ومواقع الغاز، التي تشملها جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز في العراق، إذ أكد الوزير أن الاتفاق مع "الهلال الإماراتية" على استكمال عملية التطوير خلال مدة معجلة عام ونصف العام، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط العراقية.

جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، إن الحكومة والوزارة حريصتان على زيادة معدلات استثمار الغاز العراقي، من خلال تنفيذ المشروعات الاستثمارية لتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز.

وأضاف أن عقود هذه الجولة وُقِّعَت مع الشركات الفائزة بالتأهيل في شهر فبراير/شباط الماضي 2023، مؤكدًا أهمية استعمال الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن تفعيل هذه العقود سيمنع حرق الغاز العراقي، إذ أنه سيُستَعمَل في توليد الكهرباء، وذلك من خلال محطات توليد متنقلة في مواقع الحقول، بهدف تزويد الشبكة الوطنية بكميات جيدة من الغاز المستثمر من الحقول المشمولة بجولة التراخيص الخامسة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال الإماراتية عبدالله القاضي، إن إعلان بدء تفعيل عقود تطوير الحقول الـ3 يأتي بالتعاون مع شركتي نفط البصرة ونفط الوسط، مؤكدًا أن شركته فخورة بهذا الحدث الإيجابي.

وأضاف: "نتمنى تحقيق جميع الأهداف المنشودة، من خلال إنتاج الغاز العراقي بكميات كبيرة خلال أقصر مدة ممكنة، لإمداد الصناعة الغازية في العراق وتوليد طاقات إضافية من الكهرباء، ونحن ملتزمون تجاه العراق بصورة عامة، ووزارة النفط بشكل خاص، بتنفيذ العقود وفق العقد المبرم".

جانب من توقيع اتفاق تفعيل عقود استغلال حقول الغاز العراقي
جانب من توقيع اتفاق تفعيل العقود الـ3 - الصورة من وزارة النفط العراقية

يشار إلى أن العراق كان قد أطلق في مايو/أيار 2023 ملحقًا لجولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز، والذي جاء ضمن جهوده لإنعاش عمليات التنقيب عن النفط والغاز، إذ تضمَّن الملحق دعوة شركات الطاقة العالمية، للمنافسة على تطوير 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًا.

كما تضمَّن ملحق جولة التراخيص الخامسة نشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وذلك استكمالًا للجولة نفسها، التي بدأت في عام 2018، وملحقها في فبراير/شباط (2023).

تأمين الغاز الجاف للمحطات

قال مدير عام شركة نفط الوسط العراقية قدوري عبد سليم، إن تفعيل العقود مع شركة الهلال الإماراتية من شأنه تأمين الغاز الجاف لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى الغاز السائل(LPG)، إذ ستكون هذه المشروعات داعمة للاقتصاد الوطني.

وأوضح قدوري عبد سليم أن حقول خشم الأحمر وكلابات تقع في محافظة ديالى، وستوفر فرص عمل لأبناء المحافظة، مؤكدًا أن الشركة ستتولى تنفيذ الأعمال وفق الخطط والبرامج المتفق عليها، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما لفت مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم إلى إكمال جميع الإجراءات من جانب شركته وشركة الهلال الإماراتية، بشأن تطوير حقل خضر الماي، الذي يقع بقضاء الزبير في محافظة البصرة، والمشمولة ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز.

وأضاف أن الحقل من الحقول الاستكشافية، وستبدأ عمليات المسوحات الزلزالية وتقديم نتائجها ومعرفة المباشرة والتنفيذ في الحقل، لافتًا إلى أن الحقل له أهمية كبيرة، نظرًا لكونه من الحقول الواعدة، إذ من المحتمل أن يحوي كميات ضخمة من الغاز.

في أبريل/نيسان الماضي 2023، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن بلاده تنفّذ خطة متكاملة لاستثمار الغاز العراقي، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويخفض الانبعاثات، مؤكدًا حرص وزارته على استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب بالحقول النفطية وتحويله لطاقة مفيدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق