رئيسيةأخبار النفطنفط

أول صفقة لأرامكو السعودية بأعمال التجزئة في أميركا الجنوبية

خطت أرامكو السعودية خطوة جديدة في مجال أعمال التجزئة، إذ عقدت صفقة جديدة تُعد الأولى للشركة في أميركا الجنوبية ضمن هذا المجال.

وقالت الشركة، في بيان نشرته اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، إنها توصّلت لاتفاقية استحواذ كامل على شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي) من مجموعة ساوثرن كروس، مشيرة إلى أن الصفقة تخضع لبعض الشروط المتعارف عليها، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

ووفق بيان أرامكو السعودية، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، فإن (إسماكس) تُعدّ إحدى الشركات الرائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم في دولة تشيلي، إذ يشمل نطاق أعمالها: محطات بيع الوقود بالتجزئة، وأعمال المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج زيوت التشحيم وتوزيعها.

أرامكو السعودية في أميركا الجنوبية

تمثّل الصفقة الجديدة أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة والتسويق بأمريكا الجنوبية التي تتمتع بأسواق واعدة وجاذبة، وفق البيان.

وستمكّن الصفقة من تعزيز إستراتيجية أرامكو السعودية الخاصة بسلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وسيُسهم ذلك -أيضًا- في فتح فرص جديدة لتسويق مواد (فالفولين) للتشحيم بعد استحواذ أرامكو السعودية على شركة فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة فالفولين الأمريكية في فبراير/شباط عام 2023م.

جانب من اتفاقية أرامكو السعودية في تشيلي
صورة من حفل التوقيع يبدو فيها عدد من مسؤولي أرامكو السعودية ومجموعة ساوثرن كروس - الصورة من موقع أرامكو

وقال الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد بن يحيى القحطاني: "تُعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في إستراتيجيتنا التي تهدف إلى تعزيز حضور أرامكو السعودية على المستوى العالمي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وتوسيع نطاق أعمالها في قطاع التجزئة ومواد التشحيم والتجارة".

وأضاف: "نحن حريصون على اغتنام الفرص التي تتيحها الشركة، إذ يوفر ذلك مزيدًا من أوجه التعاون مع المنظومة التجارية والتصنيعية في أرامكو السعودية".

وقال، إنه إلى جانب ذلك، فإن هذا الاستحواذ يوفر منصة لإطلاق علامة أرامكو السعودية، سواءً في تشيلي أو على نطاق أوسع في أمريكا الجنوبية، "ما يُسهم في فتح إمكانات كبيرة للاستفادة من أسواق جديدة لمنتجاتنا، خصوصًا أن (إسماكس) شركة لديها إمكانات نمو، وتُدار بصورة جيدة في تشيلي، إذ تزيد خبرتها على 100 عام".

وختم بقوله: "لذلك نرحب بانضمام فريق (إسماكس) المتميّز إلى عائلة أرامكو السعودية، إذ نطمح لمواصلة تنفيذ إستراتيجيتنا في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق