تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

إطلاق أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة قريبًا (صور)

أحمد أيوب

تنطلق أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة قريبًا، في تطور من شأنه خفض الانبعاثات الكربونية من قطاع النقل البحري.

ومن المُقرر البدء في التجارب البحرية وإطلاق سفينة الشحن التي تعمل بالكهرباء بالكامل -يُطلق عليها هايدروموفر (Hydromover)- خلال الربع الأخير من العام الجاري (2023)، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023.

وفضلًا عن إطلاقه أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية، فإن البلد الآسيوي يمضي قدمًا -من خلال التعاون مع عدد من الشركات العالمية- في مسار التخلص من الانبعاثات من قطاع النقل البحري الذي يعتمد عليه اقتصادها بصورة رئيسة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات أول سفينة شحن كهربائية

يُطور تحالف "غول زيرو" (Goal Zero) أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يانسن غرين تكنولوجيز" (Yinson Green Technologies)، إيريك باركلي -في مقابلة أُجريت معه في كوالالمبور خلال الأسبوع الجاري- إن سفينة "هايدروموفر" من المُقرر الانتهاء منها قريبًا.

أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية
أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وشركة "يانسن غرين تكنولوجيز" هي جزء من تحالف "غول زيرو" الذي استعانت به سنغافورة، للاستفادة من خبراته في كهربة المركبات البحرية، وهي كذلك تابعة لشركة "يانسن هولدنغ بي إتش دي" المُدرجة في بورصة ماليزيا.

وتقود شركة "سيتك سولوشينز إنترناشيونال" (SeaTech Solutions International) مُصممة أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية، اتحاد "غول زيرو".

وتبلغ طاقة السفينة "هايدروموفر" 25 طنًا من البضائع، وهي مُزودة ببطارية يُمكن استبدالها في غضون دقائق عند نفادها، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة "يانسن غرين تكنولوجيز".

ومن المُقرر للشركة تشغيل أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة واستعمالها للأغراض التجارية، تحت العلامة التجارية "مارين إي في" (Marine EV) التي أطلقتها مؤخرًا.

وأشار الموقع الإلكتروني لوحدة "مارين إي في"، إلى أن هذه العلامة التجارية تقدم خدمات الحد من الانبعاثات الكربونية في مجال الصناعات البحرية، عبر الاستثمار في التقنيات الخضراء الابتكارية، وستقدم "مارين إي في" خدمة تأجير السفن والصيانة.

السفن الكهربائية

تُبدي شركة "يانسن غرين تكنولوجيز" اهتمامًا ملحوظًا بصناعة المركبات الكهربائية في آسيا، وتُعد سنغافورة سوقًا واعدة بالنسبة إليها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إيريك باركلي: "نرغب بالمشاركة في جميع الخدمات المُرتبطة بالسفن الكهربائية، والبداية من سنغافورة".

وأضاف أن الشركة تعتزم -بالإضافة إلى مشاركتها في إطلاق أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة- طرح السفينة الكهربائية "هايدروجليدر" (Hydroglyder) في السوق السنغافورية بحلول نهاية 2023.

سفينة هايدروجليدر
سفينة هايدروجليدر - الصورة من موقع شركة يانسن غرين تكنولوجيز

كما أطلقت الشركة -الشهر الجاري سبتمبر/أيلول 2023- شركة "رايد إي في" (Ryde Ev) المُتخصصة في تأجير الدراجات الكهربائية في ماليزيا باستعمال تقنية البطاريات القابلة للتبديل.

وفي الربع الأخير من العام الجاري (2023)، تعتزم الشركة إطلاق شركة تابعة لها هي "دريف إي في" (DrivEV) في ماليزيا، وهي شركة لتأجير السيارات الكهربائية، وقد وقّعت اتفاقيات لتأجير الأسطول المُستعمل في عمليات الإيجار.

وقال باركلي: "في جنوب شرق آسيا، توجد 250 مليون دراجة نارية، وعلى مدار السنوات الـ10 المُقبلة، ستحول جميعها للعمل بالكهرباء"، مؤكدًا كبر حجم هذه السوق.

وتمتلك شركة "يانسن غرين تكنولوجيز" من خلال تابعتها "تشارج إي في" (ChargeEV) 379 محطة شحن للسيارات الكهربائية في ماليزيا، ما يجعلها أكبر مُشغل في البلاد.

وبدأت الشركة هذا النشاط -أيضًا- في سنغافورة، فبالإضافة إلى مشاركتها في إنتاج أول سفينة شحن كهربائية، فإنها تستهدف إنشاء 10 محطات بحلول نهاية العام الجاري (2023).

انبعاثات قطاع النقل البحري

تُعد سنغافورة أحد أكبر مراكز تموين السفن بالوقود حول العالم، ويعتمد اقتصادها بصورة رئيسة على التجارة عبر البحار، بحسب مقال نشره موقع "نيكي آسيا" (NIKKIE Asia).

ويشهد البلد الآسيوي نشاطًا ملحوظًا في مجال تحويل المركبات البحرية للعمل بالكهرباء، بما يتماشى مع مطالبة هيئة مواني سنغافورة -هيئة المواني المحلية- بأن تكون جميع السفن الجديدة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030.

ويبلغ مقدار الانبعاثات الكربونية الصادرة من السفن على مستوى العالم نحو مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يمثّل قرابة 3% من إجمالي الانبعاثات، وفي مجال الشحن البحري تعد سنغافورة سادس أكبر مُصدر للانبعاثات بعد اليابان مباشرة.

وتعمل هيئة مواني سنغافورة على تنوع مزيج الوقود لديها، وتعمل مع شركاء دوليين لإنشاء سلسلة توريد للوقود الخالي من الكربون، خاصة الأمونيا الخضراء والهيدروجين والميثانول.

كهربة السفن في سنغافورة

تعتزم كوالالمبور تحويل جميع سفن المواني الجديدة للعمل بالكهرباء بالكامل 2030، وما يؤكد ذلك هو قرب إطلاق أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية نهاية العام الجاري (2023).

وفي مايو/أيار (2023)، أطلقت شركة النفط العملاقة "شل" -من سنغافورة- أول ناقلة ركاب بحرية كهربائية بالكامل على مستوى العالم، لنقل العمال إلى مصفاتها في "بولاو بوكوم"، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

شل تدشن أول عبارة كهربائية في سنغافورة
عبارة بنغوين ريفريش - الصورة من ريفييرا

وقدمت سنغافورة تمويلًا بقيمة 9 ملايين دولار سنغافوري (6.6 مليون دولار) في عام 2021 لتحالف "غول زيرو" واتحادين آخرين تقودهما شركتا "كيبل إف إي إل إس ليمتد" (Keppel FELS Ltd)، و"سيمبكورب مارين" (Sembcorp Marin لتطوير السفن الكهربائية.

* (الدولار الأميركي = 1.36 دولارًا سنغافوريًا)

وتهدف شركة "كيبل" إلى إنشاء سلسلة توريد للسفن الكهربائية بحلول عام 2025، في حين لم تكشف شركة "سيمكورب" حتى الآن عن أي تطورات في أعمالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق