تقارير السياراترئيسيةسلايدر الرئيسيةسيارات

أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023 (إنفوغرافيك)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يتزايد استعمال السيارات الكهربائية في العالم بمعدلات مضطردة.
  • من المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية أكثر انتشارًا على الطرق في كل أرجاء العالم.
  • تتصدر النرويج قائمة أعلى 10 دول اقتناءً للسيارات الكهربائية في 2023.
  • تتذيل سويسرا قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.
  • تحل ألمانيا في المرتبة السابعة بقائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

تُبرهِن قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023 على ثمار الجهود التي تبذلها حكومات العالم لكهربة قطاع النقل؛ ما يُسهِم -في نهاية المطاف- بجهود تحول الطاقة، وصولًا إلى أهداف الحياد الكربوني.

وقاد الطلب المتزايد على المركبات الكهربائية (تشمل الشاحنات الصغيرة والكبيرة والحافلات) إلى إزاحة 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا فقط خلال العام الماضي (2022)، وهو ما يُعَد جزءًا قليلًا من إجمالي الاستهلاك العالمي، لكن ستشهد تلك الكمية صعودًا ملحوظًا بعد عام 2030، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً عليه، تزايدت أعداد السيارات الكهربائية التي تسير على الطرق خلال السنوات الأخيرة، وبينما تلتزم حكومات العالم بتعهداتها البيئية؛ من المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية التي كانت توصف يومًا بالسيارات النادرة، أكثر انتشارًا على الطرق في كل أرجاء العالم.

فرص استثمارية واعدة

بينما تُعَد الآثار البيئية الإيجابية للسيارات الكهربائية جاذبة نوعًا ما، تتيح تلك المركبات "الخضراء" مزايا أخرى متنوعة للصناعات المختلفة؛ ما يقود إلى تزايد الأرباح والإنتاجية -على حد سواء- وفق ما أورده موقع "ياهو فاينانس".

ويمكن أن يقود هذا النمو إلى فرص استثمارية مع توسع سوق المركبات الكهربائية.

وبالنسبة للمستثمرين الراغبين في ضخ أموالهم بقطاعات ذات إمكانات هائلة، ربما تكون أسهم السيارات الكهربائية بمثابة "الدجاجة التي تبيض ذهبًا" بالنسبة لهم.

وتقدم كل شركات صناعة السيارات الكبرى؛ من بينها فورد موتورز، وجنرال موتورز كورب الأميركيتان، بديلًا كهربائيًا في صناعة السيارات.

وتستهدف فورد تحقيق مبيعات نسبتها 50% من السيارات الكهربائية بحلول نهاية العقد الجاري (2030)؛ إذ تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار حتى عام 2026 في مصانع وبرمجيات ذات صلة.

السيارات الكهربائية

وتطرح عملاقة صناعة السيارات الأميركية طُرزًا للبيع -حاليًا- مثل "إف-150 لايتنغ" و"موستانج ماتش-إي" رباعية الدفع، و"إي-ترانزيت" الفان التجارية.

وبالمثل تستهدف جنرال موتورز كورب تحقيق مبيعات عالمية من السيارات الكهربائية بنسبة 100% بحلول أواسط العقد المقبل (2035).

وستطرح جنرال موتورز 30 سيارة كهربائية جديدة، باستثمارات قدرها 35 مليار دولار بحلول عام 2025.

وتشتمل الطُرز التي تدشنها الشركة خلال العام الحالي (2023) على كاديلاك ليريك، وجي إم سي هامر، وهامر رباعية الدفع، وتشيفي سيلفيرادو.

ثورة في قطاع النقل

على مدار العقد الماضي، ظهرت خدمات النقل القائمة على التطبيقات، مثل "أوبر تكنولوجيز"، التي تتيح تطبيق مشاركة الركوب، وغيره من التطبيقات ذات الصلة.

وصعدت أسهم "أوبر تكنولوجيز" بنسبة 89% خلال العام الجاري (2023)، مع توقعات المحللين بزيادة أخرى نسبتها 9% على أساس متوسط السعر المستهدف.

وعلاوة على ذلك تحوّل شركات أمثال "فيديكس" و"أمازون دوت كوم"، و"بيبسيكو"، أعدادًا كبيرة من شاحناتها وسياراتها الفان إلى سيارات كهربائية.

ويعزز تلك الخطوات الجريئة الطلب على السيارات الكهربائية التجارية، علمًا بأن أمازون ستستثمر -وحدها- ما إجمالي قيمته 970 مليون دولار في السيارات الكهربائية في أسطولها الأوروبي.

ولا تمثل تلك الشركات سوى حفنة قليلة من الشركات التي تُنفذ -حاليًا- عملية تحول إلى أساطيل المركبات الكهربائية، علمًا بأن عددًا متزايدًا من هذه الشركات يمضي في مسار هذا التحول يوميًا.

وفي رد فعل على هذا التوجه، تكثف شركات صناعة السيارات -كذلك- جهودها في عملية تطوير المركبات الكهربائية التجارية.

تحفيزات للمستثمرين

يُقدِّم قطاع السيارات الكهربائية إمكانات هائلة للمستثمرين الراغبين في استكشاف هذه السوق الصاعدة بسرعة الصاروخ.

وستنمو سوق السيارات الكهربائية إلى نحو 8.8 تريليون دولار بحلول عام 2030، و56.7 تريليون دولار بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، مدعومة في ذلك بسيارات الركاب الكهربائية، وفق توقعات شبكة بلومبرغ.

وإذا ما واصلت المركبات الكهربائية التقدم بالوتيرة نفسها، ستكون هناك حاجة لتصنيع بطاريات كهربائية قيمتها 60 مليار دولار -تقريبًا- لتلبية الطلب.

وفي إطار مساعيها الرامية لتطوير تقنية السيارات الكهربائية، تركز شركات صناعة السيارات الأميركية على تطوير تقنيات بطاريات جديدة، بدعم من الحوافز الفيدرالية.

ومن المتوقع أن تتمتع البطارية المثالية بأسعار ميسورة، ونطاق قيادة أطول.

وتعتمد شركات صناعة البطاريات على المواد الخام المستوردة، وهو التوجه الذي ترغب تلك الشركات في تغييره عبر استعمال بدائل محلية بدلًا من المعادن التي تشتعل حولها الصراعات، وخفض الاعتماد على معادن معينة، وتطوير أنواع بطاريات جديدة مثل بطاريات الحالة الصلبة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم:

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

قوانين فيدرالية

تُسهِم القوانين الفيدرالية مثل قانون خفض التضخم وقانون الاستثمار في البنية التحتية والوظائف في الولايات المتحدة الأميركية، نحو قيادة الإبداع في تلك الصناعة الحيوية.

وتستهدف تلك القوانين تصنيع بطاريات تفوق التوقعات، مع تلبية معايير التكلفة والاستدامة.

وهذا التطور مهم ليس فقط لمواجهة المخاوف البيئية، ولكن لخفض الاعتماد على الموارد ذات الحساسية الجيوسياسية.

وفيما يلي أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في عام 2023:

1- النرويج (الحصة السوقية: 88%)

تتصدر النرويج قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023؛ إذ تمتلك أكبر عدد من تلك السيارات خلال العام الحالي.

وتروج الدولة الإسكندنافية للسيارات الكهربائية منذ تسعينيات القرن الماضي؛ إذ أسهمت الإعفاءات الضريبية، وتحفيزات الشحن في انتشار تلك المركبات صديقة البيئة في البلاد.

وفي العام الماضي (2022) ألغت أوسلو ضريبة المشتريات/الواردات المفروضة على السيارات الكهربائية.

وما زالت النرويج تدعم قائدي المركبات الكهربائية بعدم مطالبتهم سوى بدفع نصف الرسوم المخصصة للسير على الطرق، واستعمال مواقف السيارات الكهربائية.

ووضعت تلك السياسات النرويج قبل جميع الدول الأخرى، بما يعادل أكثر من عقدين، من حيث استعمال السيارات الكهربائية.

2- أيسلندا (الحصة السوقية: 70%)

تحل أيسلندا في المرتبة الثانية بقائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

ونجحت أيسلندا في احتلال تلك المكانة المتقدمة في غضون 5 سنوات فقط، بفضل التخفيضات الضريبية، وإنهاء ضريبة القيمة المضافة، وإنشاء شبكة خضراء، إلى جانب تبني مصادر الطاقة المتجددة، وفاعلية التكلفة.

3- السويد (الحصة السوقية: 54%)

تبرز السويد في المرتبة الثالثة بقائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

واستحدثت السويد أولى سياسات السيارات الكهربائية في أوائل تسعينيات القرن الماضي؛ إذ خفّضت ضرائب الطرق السنوية، وطبّقت خفضًا ضريبيًا دائمًا، ومكافأة مناخية.

وانتهى العمل بنظام التحفيزات في السويد من عام 2022، لكن ستوكهولم ما زالت تقدم منحًا تُغطي 50% من تكاليف الشراء والتركيب لمحطات الشحن بالنسبة للشركات والكيانات العامة.

4- الدنمارك (الحصة السوقية: 39%)

في المرتبة الرابعة، تأتي الدنمارك بقائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

شرعت الدنمارك في تقديم تحفيزات على استعمال السيارات الكهربائية في عام 2015، والتي اشتملت على خصم نسبته 60% على ضريبة التسجيل، وتطبيق الحد الأدنى من الضريبة السنوية.

وما زالت كوبنهاغن تقدم تخفيضات ضريبية على الكهرباء في عملية شحن السيارات الكهربائية التجارية بهدف التشجيع على استعمال تلك السيارات النظيفة.

5- فنلندا (الحصة السوقية: 38%)

تحتل فنلندا المرتبة الخامسة في قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

تعفي الحكومة الفنلندية السيارات الكهربائية من ضريبة التسجيل حتى العام بعد القادم (2025)، كما أنها قدمت دعمًا يصل إلى 35% على ضريبة السير على الطرق واستعمال البنية التحتية الخاصة بشحن المركبات الكهربائية، حتى ديسمبر/كانون الأول (2022).

6- هولندا (الحصة السوقية: 35%)

تتضمن قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023 هولندا التي تحل في المركز السادس.

تُطبق هولندا نظام إعفاء ضريبي مميزًا، وخطة دعم على الأشخاص الذين يشترون أو يستأجرون سيارات كهربائية.

وتركز أمستردام -حاليًا- على تطوير محطات شحن السيارات الكهربائية، كما تقدم تحفيزات للشركات العاملة في هذا القطاع الناشئ.

7- ألمانيا (الحصة السوقية: 31%)

تحل ألمانيا في المرتبة السابعة بقائمة أعلى الدول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

وقد خصصت الحكومة الفيدرالية في البلد الواقع وسط أوروبا ما إجمالي قيمته 600 مليون يورو (نحو 647 مليون دولار أميركي) للمساعدة على شراء أكثر من 300 ألف سيارة كهربائية حتى عام 2019.

وعلاوة على ذلك قدمت الحكومة مكافأة قدرها 4 آلاف يورو لشراء السيارات الكهربائية الجديدة.

(1 يورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

8- الصين (الحصة السوقية: 29%)

في المركز الثامن ضمن قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023، تحل الصين.

ومنذ عام 2009، تقدم الصين -وهي ثاني أعلى دولة تعدادًا للسكان في العالم- تحفيزات مالية لمصنعي السيارات الكهربائية الذين يُنتجون مركبات لأغراض مختلفة؛ من بينها الحافلات وسيارات الأجرة وسيارات المستهلكين الأفراد.

وفضلًا عن ذلك تقدم الصين تحفيزات كبيرة لمشتري السيارات الكهربائية، كما تدعم بكين أكبر أسطول من السيارات الكهربائية حول العالم.

وتتصدر الصين قائمة أكثر الدول استعمالًا للسيارات الكهربائية في آسيا خلال عام 2023.

السيارات الكهربائية الصينية

9- بلجيكا (الحصة السوقية: 26%)

في المركز قبل الأخير بقائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023 تطل بلجيكا التي تقدم تحفيزات على اقتناء تلك المركبات صديقة البيئة.

ورغم انتهاء العمل بخطة دعم السيارات الكهربائية في البلد الأوروبي، تشجع الإعفاءات الضريبية شراء تلك المركبات.

وتتيح بروكسل عملية شحن السيارات الكهربائية في ساحات انتظار السيارات بحلول عام 2025، كما أنها ستحظر سيارات الوقود الأحفوري بحلول عام 2026.

10- سويسرا (الحصة السوقية: 25%)

تتذيل سويسرا قائمة أعلى 10 دول استعمالًا للسيارات الكهربائية في 2023.

وتفضل سويسرا اقتناء السيارات الكهربائية من طراز تيسلا.

وتركز الحكومة على استعمال شحن متوازن عبر إتاحة تحفيزات متنوعة، والتكيف مع إستراتيجية الطاقة الوطنية مع تجنب التدخل الحكومي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق