سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسية

تدشين مشروع شحن السيارات الكهربائية في الجزائر (صور)

وصلت خطة نشر محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر إلى اللحظة الحاسمة بعد أن وجّه وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء 26 يوليو/تموز 2023 بالبدء بتشغيل أعمدة الشحن الكهربائي في البلاد.

يأتي هذا ضمن برنامج ينص على تركيب 1000 محطة شحن مع نهاية 2024، كما ستتيح هذه الخطة فرصة لتطوير البنى التحتية لدعم التزايد في عدد السيارات الكهربائية وبالتالي تعزيز الانتقال الطاقوي في الجزائر. وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية اليوم واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي مشروع تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر في إطار تعزيز وتطوير وادراج استعمال السيارات الكهربائية في السوق الوطنية.

ويعمل على تنفيذ المشروع مجمع سونلغاز الذي أسند العمل لشركتين فرعيتين له، هما: الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية والتي كلفت بهندسة وتركيب أعمدة الشحن ثم صناعتها، والشركة الجزائرية للكهرباء والغاز المكلفة لاستغلالها والاشراف على تسييرها.

الانضمام للتوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة

أشار الوزير محمد عرقاب إلى أن تدشين محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر ستسمح للبلاد بالانضمام للتوجه العالمي نحو الطاقات النظيفة.

جاء هذا في كلمة ألقاه عرقاب خلال احتفال بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة والخمسين 54 لتأسيس سونلغاز، أشرف فيه الوزير على افتتاح الرواق الرقمي لسونلغاز. وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة في بيان الوزارة.

وقال: إن هذا "يؤكد -أيضًا- عزمنا للمضي قدمًا من اجل الوفاء بالتزاماتنا الدولية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة".

وأعرب وزير الطاقة والمناجم الجزائري عن فخره واعتزازه "للمشاركة في الذكرى 54 لتأسيس المتعامل التاريخي في مجال التزويد بالطاقة الكهربائية والغاز في الجزائر".

وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب يفتتح الرواق الرقمي لسونلغاز
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب يفتتح الرواق الرقمي لسونلغاز - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك 26-7-2023

وتابع الوزير: "كما تعلمون.. منذ إنشائها في 28 يوليو/تموز 1969، كرست سونلغاز مجهوداتها للخدمة العمومية من خلال إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز الضروريين للمواطن وللاقتصاد الوطني".

وأضاف: "لقد لعبت (سونلغاز) دائمًا دورًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا، خدمة للمصلحة العامة، وإنجازاتها المحققة في الميدان لخير دليل على ذلك، فخلال هذه الفترة، قطعت شركة سونلغاز مسارًا استثنائيًا، من شركة كانت تمتلك تنظيمًا هرميا، إلى شركة قابضة ذات أسهم تدير مجموعة صناعية متعددة الفروع والتخصصات، تتواجد في كل أنحاء البلاد، حتى في المناطق النائية".

وأكد الوزير أن سونلغاز حققت إنجازات كبيرة نجحت في الوصول إلى معدل ربط للكهرباء يتجاوز 99٪ ومعدل تغطية للغاز يزيد عن 73٪، قائلًا إن ذلك يعكس جهود عمال وعاملات هذه الشركة، ومستوى تطور الجزائر في مجال الطاقة.

جانب من حفل سونلغاز
جانب من حفل سونلغاز - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك 26-7-2023

وأثنى على جهود سونلغاز والتزاماتها وانجازاتها، "بفضل جهود النساء والرجال من الأجيال المتعاقبة، حيث تمكنت من إنشاء البنية التحتية للطاقة، كمًا ونوعًا، بما يلبي حاجيات الطلب الوطني من الطاقة في ظروف جيدة ومريحة.

وقال إن سونلغاز أسهمت في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، وتحسين نوعية حياة ملايين الأسر الجزائرية.

محطات شحن السيارات الكهربائية

يأتي تدشين أولى محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، إيذانا انتشار واسع في المستقبل، بدءًا من المحطات الحالية التي توجد في كل من الصابلات في العاصمة الجزائر ومحطة الخدمات بكل من بابور بولاية سطيف ومحطتي تامزقيدة وسيدي الكبير بالبليدة ومحطة بابا علي بولاية معسكر.

محطات شحن السيارات الكهربائية
أحد أعمدة شحن السيارات الكهربائية في الجزائر

وكان المتحدث باسم سونلغاز، خليل هدنة، قد أكّد في وقت سابق مواصلة تنفيذ عمليات تركيب محطات بباقي المحطات المبرمجة على المستوى الوطني تباعًا.

وتخطط سونلغاز إلى نشر ما بين 200 إلى 300 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر، ستُوَزَّع على طرق السيارات والطرق الكبرى في مختلف أنحاء البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة البطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الجزائر بلد عنده امكانات وثروات غازية هائلة ، أظن أن الانتقال الطاقوي إلى السيارات الكهربائية في ظل الاوضاع الاقتصادية في الوقت الراهن سيكلف الخزينة خسائر لا فائدة منها ترجى . والسبب أن وقود GPL هو من يجعل بلادنا أكثر استقلالية في مجال التزود بالوقود الاحفوري .

  2. اخبار تبين بان الجزائر تسيرعلى الطريق الصحيح الا من عمت بصيرته فعندما تتحكم السونالغاز وهي شركة جزائرية 100% في انتاج الغاز والكهرباء وتوزيعه في الجزائر لوحدها ودون شراكة اجنبية ثم تقوم بانجاز نقا ط شحن للسيارات دون شراكة اجنبية وتقوم نفطال وهي فرع من السونطراك بانشاء محطات للبنزين والمازوط والسيرغاز الذي لايسمع به سكان بعض البلدان رغم رخس سعره خمسة ليترات تعادل ليتر بنزين على كامل التراب الوطني ودون وجود اي شريك اوحتى مسير اجنبي كما هو موجود في الكثير من الدول فهذا انجاز وتحرروتدعيم للسيادة ولايمكن الاان نثمنه ونطلب تدعيمه في مجالات اخرى بالاكتفا الذاتي مثل ماتم في الزيت والسكر واشياء اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق