رئيسيةأخبار السياراتسيارات

محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر تنطلق من 4 ولايات

الطاقة

انطلقت مؤخرًا خطة تنفيذ نشر محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، عبر 4 ولايات، تمهيدًا للتوسع في البنية التحتية للمركبات الكهربائية التي يُنظر إليها بصفتها أحد العناصر الرئيسة لخفض انبعاثات قطاع النقل.

وفي هذا الإطار، شرعت شركة الكهرباء والغاز الحكومية "سونلغاز" في تركيب عدد من محطات شحن المركبات الكهربائية بـ4 ولايات، عبر مسار الطريق السيار شرق-غرب، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تدخل محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر حيز الخدمة قبل نهاية الشهر الجاري، وفق تأكيدات المتحدث باسم سونلغاز، خليل هدنة.

مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية

تقع محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، التي توجد في مراحل التركيب الأخيرة، بكل من الصابلات في العاصمة الجزائر ومحطة الخدمات بكل من بابور بولاية سطيف ومحطتي تامزقيدة وسيدي الكبير بالبليدة ومحطة بابا علي بولاية معسكر.

وأشار المتحدث باسم سونلغاز، خليل هدنة، إلى مواصلة تنفيذ عمليات تركيب محطات بباقي المحطات المبرمجة على المستوى الوطني تباعًا.

وتخطط سونلغاز إلى نشر ما بين 200 إلى 300 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر، ستُوَزَّع على طرق السيارات والطرق الكبرى في مختلف أنحاء البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة البطاقة المتخصصة.

وتُوَزَّع محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر وفق المعايير الدولية، بحيث يكون بإمكان المركبة قطع مسافة على الطريق تصل إلى نحو 300 كيلومتر.

محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر
محطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر

طريقة الدفع

كشف المسؤول الجزائري أنه بإمكان العملاء الدفع باستعمال بطاقات الدفع الإلكتروني المصرفية أو البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، أو شراء تذكرة على مستوى الوكالات التجارية، أو بطاقات الشحن مسبقة الدفع تُقتَنى كذلك على مستوى وكالات سونلغاز.

ومن المقرر أن تكون أولى عمليات شحن بطاريات السيارات الكهربائية التي ستُطرح في السوق الوطنية على مستوى المحطات مجانية، في إطار عرض خاص لسونلغاز.

كان وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب قد أعلن في فبراير/شباط الماضي وجود خطة لنشر محطات شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، لافتًا إلى إقامة 1000 نقطة شحن خلال 2023.

ترشيد الاستهلاك

من جهة أخرى، أكد مدير النجاعة الطاقوية على مستوى محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية، مراد أسياخم، أنّ تبنّي الممارسات الجيدة في استعمال الطاقة (كهرباء وغاز) سيسمح بتوفير أكثر من 50% من قيمة فاتورة الاستهلاك.

وقال، إنّ تبنّي بعض الممارسات العملية، خاصة تركيب معدّات وأجهزة مقتصدة للطاقة، من شأنه التقليل بشكل ملحوظ من الاستهلاك ومن قيمة الفاتورة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

ودعا المسؤول في محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية إلى استعمال المصابيح من نوعية "ليد"، وتركيب أجهزة سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن سعر الطاقة في الجزائر يعدّ من بين "الأكثر انخفاضًا في العالم"، موضحًا أن استهلاك الطاقة قد ارتفع على المستوى الوطني بـ 59% من عام 2011 إلى 2021، بزيادة قدرها 5% سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق