غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز المسال العالمية ترتفع 4% خلال أغسطس.. وأميركا في المركز الأول

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع صادرات الغاز المسال العالمية بقيادة أميركا وقطر وأستراليا.
  • ارتفاع واردات آسيا والمحيط الهادئ متجاوزة مستويات عام 2021.
  • واردات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقفز 28% بقيادة الكويت والإمارات.
  • هبوط واردات أوروبا من الغاز المسال للشهر الثاني على التوالي.
  • أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي يسجلان أكبر هبوط بنسبة 20%.

ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية، خلال شهر أغسطس/آب 2023، مدفوعة بزيادة التصدير من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، ونمو واردات آسيا والشرق الأوسط على الجانب الآخر.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- نمو صادرات العالم من الغاز المسال إلى 33.23 مليون طن خلال أغسطس/آب، بزيادة 4% (1.21 مليون طن) عن الشهر نفسه من عام (2022).

وجاءت زيادة صادرات الغاز المسال العالمية من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، في حين واصلت عمليات إعادة التحميل انخفاضها للشهر الثاني على التوالي، بحسب التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023.

في أغسطس/آب 2023، انخفضت عمليات إعادة تحميل الغاز المسال حول العالم بنسبة 25% (0.14 مليون طن) على أساس سنوي للشهر الثاني على التوالي، لتصل إلى 0.42 مليون طن، بقيادة إسبانيا والصين.

صادرات الغاز المسال العالمية بنهاية أغسطس

ارتفع إجمالي صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 3.9%، ما يعادل 9.6 مليون طن، على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب الماضي لتسجل 271.44 مليون طن.

واحتفظت الولايات المتحدة بمركز الصدارة بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال، خلال الشهر الماضي، بما يصل إلى 7 ملايين طن، تليها أستراليا وقطر على التوالي، وهو ما يختلف عن ترتيب عام 2022، الذي حلّت فيه قطر بالمرتبة الأولى، في حين كانت أميركا بالمركز الثالث.

يوضّح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر 5 دول مصدرة للغاز المسال خلال عام 2022 بالأحجام:

صادرات الغاز المسال العالمية

وانخفضت حصة الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز من إجمالي صادرات الغاز المسال العالمية إلى 47% خلال شهر أغسطس/آب 2023، مقارنة بـ48.1% خلال الشهر نفسه من عام 2022.

في المقابل، ارتفعت حصة البلدان غير الأعضاء في المنتدى من إجمالي الصادرات العالمية إلى 51.7% خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ50.2% خلال أغسطس/آب 2022.

ونمت صادرات الغاز المسال العالمية من منتدى الدول المصدرة للغاز (الأعضاء والمراقبين)، بنسبة 1.7% (0.26 مليون طن)، لتسجل 15.62 مليون طن خلال الشهر الماضي، وهو أول صعود في 3 أشهر، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا رئيسًا، هم: الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، والإمارات، وفنزويلا، إلى جانب 7 مراقبين (أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، وموزمبيق، والنرويج، وبيرو).

وجاء نمو الصادرات بصورة أساسية، من الجزائر وأنغولا وماليزيا وموزمبيق، في حين تراجعت الصادرات من مصر وغينيا الاستوائية ونيجيريا والنرويج وبيرو وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات.

وأظهر جانب آخر من البيانات، ارتفاع صادرات الغاز المسال التراكمية للدول الأعضاء في المنتدى بنسبة 1.4% على أساس سنوي، لتصل إلى 131.1 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب الماضي.

واردات الغاز المسال عالميًا

ارتفعت واردات الغاز المسال العالمية بنسبة 4.3% (1.41 مليون طن)، على أساس سنوي في شهر أغسطس/آب الماضي، لتصل إلى 33.88 مليون طن.

وجاء نمو الواردات مدفوعًا بزيادة الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما عوّض ضعف الواردات في أوروبا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وأظهر جانب آخر من البيانات، ارتفاع واردات الغاز المسال عالميًا بنسبة 3.3% (8.64 مليون طن)، على أساس سنوي، لتصل إلى 272.35 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2023.

وفي أغسطس/آب 2023، انخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 3.4% على أساس سنوي، لتصل إلى 8.65 مليون طن، للشهر الثاني على التوالي.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا خلال عام 2022:

واردات أوروبا من الغاز المسال في 2022

 

وكانت واردات أوروبا قد هبطت بنسبة 5.4% خلال يوليو/تموز الماضي، وهو أول انخفاض على أساس سنوي، منذ سبتمبر/أيلول 2021، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من تقرير الشهر الماضي.

وجاء أغلب انخفاض واردات أوروبا من بلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة مع زيادة مستويات تخزين الغاز، بينما زادت الواردات في ألمانيا وهولندا.

واردات آسيا والشرق الأوسط

واصلت واردات منطقة آسيا والمحيط الهادئ نموها للشهر الخامس على التوالي بنسبة 8.4%، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، لتسجل أعلى مستوياتها منذ مطلع 2023، لتتجاوز مستويات عام 2021، لأول مرة.

وارتفعت واردات المنطقة من الغاز الطبيعي المسال بنحو 1.78 مليون طن خلال الشهر الماضي، لتسجل 22.95 مليون طن، بقيادة بنغلاديش والصين والهند وباكستان وتايلاند، لتعوض الانخفاضات الملحوظة في واردات اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

كما زادت واردات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 28% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.12 مليون طن خلال الشهر الماضي، بقيادة الكويت والإمارات.

بينما تراجعت واردات الغاز المسال في منطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي بنسبة 20% إلى 1.09 مليون طن خلال الشهر الماضي، بسبب ضعف الاستيراد في الأرجنتين والبرازيل.

وبصفة عامة، يتوقع منتدى الدول المصدرة للغاز، استمرار نمو واردات الغاز المسال العالمية بنسبة 4% خلال 2023 لتصل إلى 416 مليون طن، بعد نموها بنسبة 6% إلى 399 مليون طن خلال عام 2022.

كما يُتوقع زيادة صادرات الغاز المسال العالمية خلال العام الماضي بنسبة 5% إلى 399 مليون طن، مع احتفاظ قطر بالمركز الأول، تليها أستراليا والولايات المتحدة، لكن مؤشرات النصف الأول من 2023 تتجه إلى ترتيب آخر تتصدر فيه أميركا قائمة أكبر المصدرين، بحسب أحدث تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (12 سبتمبر/أيلول 2023).

ويرجح منتدى الدول المصدرة للغاز استمرار نمو صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 5% خلال 2023، لتصل إلى 416 مليون طن، يُتوقع صعودها إلى 426 مليون طن في العام المقبل (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق