رئيسيةأخبار الغازغاز

مسؤول نيجيري: صناعة الغاز معقدة وتواجه عدة تحديات.. ومشروعنا مع الجزائر قائم

أكد وزير الدولة للموارد النفطية المكلف بالغاز في نيجيريا، إكبيريكبي إيكبو، أن صناعة الغاز العالمية معقدة، وتواجه العديد من التحديات المشتركة، من بينها المخاوف البيئية، وتقلبات السوق، والبنية التحتية، والاستثمار، وضمان آليات لاستقرار السوق.

وقال إنه على الرغم من كون الغاز أنظف من الفحم والنفط، فإنه لا يزال ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون عند حرقه، وسط مخاطر من تسرب غاز الميثان في أثناء عملية الاستخراج والنقل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على أن مستقبل صناعة الغاز يقف وسط تحولات مستمرة، وعلى مفترق طرق تتشكل من خلال تفاعل معقد بين الابتكارات التكنولوجية، وتحولات السياسات نحو الاستدامة، وديناميكيات السوق المتغيرة.

واستعرض المسؤول النيجيري كيفية تشكيل هذه التحولات لمستقبل صناعة الغاز، سواء من حيث دور الغاز بصفته وقودًا انتقاليًا، وزيادة الطلب في الأسواق الناشئة، والابتكارات التكنولوجية وتحسينات الكفاءة، والمنافسة مع مصادر الطاقة المتجددة، والتغييرات التنظيمية والسياسات، علاوة على تأثيرات العوامل الجيوسياسية.

وأوضح أنه ينظر إلى الغاز الطبيعي على نطاق واسع على أنه وقود انتقالي في التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، لأن بصمته الكربونية المنخفضة مقارنة بالفحم والنفط تضعه بصفته خيارًا أكثر صداقة للبيئة لتوليد الكهرباء عبر التسخين وكمواد خام لإنتاج الهيدروجين.

الطلب على الغاز

قال وزير الدولة لشؤون الغاز في نيجيريا، إنه في ظل تأرجح الطلب في الأسواق الناضجة بسبب التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة من المرجح أن تشهد الأسواق الناشئة، خاصة في آسيا وأفريقيا، زيادة في الطلب على الغاز الطبيعي، إذ يرجع ذلك إلى التحضر والتصنيع والحاجة إلى مصادر طاقة موثوقة وبأسعار معقولة.

وأضاف أن الابتكارات في تقنيات الاستخراج والمعالجة، مثل التكسير الهيدروليكي والحفر الأفقي، أدت إلى زيادة الكفاءة بصورة كبيرة وخفض تكاليف إنتاج الغاز الطبيعي، وبات يمكن للتقدم في تقنيات احتجاز الكربون واستعماله وتخزينه أن يزيد من تعزيز استدامة الغاز في مزيج الطاقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

جانب من المباحثات الجزائرية النيجيري على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من المباحثات الجزائرية النيجيرية على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

واعتبر الوزير النيجيري أنه يمكن لانخفاض تكاليف تكنولوجيات الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى جانب التحسينات في تخزين الكهرباء، أن يؤدي إلى زيادة حدة المنافسة، إذ من المرجح أن تعتمد قدرة صناعة الغاز على البقاء من خلال الابتكار التكنولوجي المستمر وخفض التكاليف، في حين تعمل السياسات الرامية إلى الحد من انبعاثات الكربون والالتزامات بتحقيق أهداف صفر انبعاثات على تشكيل المشهد التنظيمي، إذ يجب على قطاع الغاز أن يتنقل عبر هذه التغييرات من خلال تقليل الانبعاثات، وتعزيز الكفاءة، وربما التحول نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر.

منتدى الدول المصدرة للغاز

أكد وزير الدولة للموارد النفطية المكلف بالغاز في نيجيريا، إكبيريكبي إيكبو، أن منتدى الدول المصدرة للغاز، بوصفه منظمة حكومية دولية تضم كبار منتجي الغاز في العالم، يؤدي دورًا حاسمًا في تشكيل أسواق الغاز العالمية، وضمان استقرار إمدادات الغاز واستدامتها.

وأشار إلى أن المنتدى قد ينظر في عدة إجراءات إستراتيجية، لتعزيز فاعليته في التعامل مع تحديات الصناعة، بما يشمله ذلك من تعزيز التعاون والوحدة بين الدول الأعضاء، والدعوة والتأثير في سياسات الطاقة العالمية، والابتكار والاستثمار التكنولوجي، وتطوير السوق وتنويعه، وتعزيز الشفافية ومشاركة المعلومات، فضلًا عن معالجة القضايا البيئية والاستدامة.

واعتبر أنه من خلال التركيز على هذه المجالات يمكن لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن يعزز دوره وفاعليته في التعامل مع المشهد العالمي المعقد لصناعة الغاز، والدعوة إلى المصالح الإستراتيجية لأعضائه مع الترويج للغاز الطبيعي بوصفه عنصرًا حيويًا في مستقبل الطاقة العالمية.

ورجح وزير الدولة للموارد النفطية المكلف بالغاز في نيجيريا، أن تناقش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر الحلول المحتملة التي تواجه صناعة الغاز، التي من بينها تعزيز تقنيات الاستخراج الأنظف، وتطوير التقنيات التي يمكن أن تقلل من تسرب غاز الميثان وانبعاثات الكربون في أثناء عملية استخراج الغاز وحرقه، وتطوير بنية تحتية أكثر موثوقية وشمولية لضمان سلاسل التوريد المستقرة والوصول إلى أسواق جديدة.

كما تناقش القمة تشجيع البلدان الأعضاء على تنويع مزيج الطاقة لديها، ليشمل الغاز وقودًا انتقاليًا إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة، وتنفيذ آليات للحد من تقلبات الأسعار، مثل الاحتياطيات الإستراتيجية وتحسين التحليلات التنبؤية للعرض والطلب، وتعزيز التعاون بين الدول المصدرة للغاز للتعامل بصورة أكثر فاعلية مع التحديات واللوائح الجيوسياسية، بالإضافة إلى العمل على لوائح دولية منسقة لتبسيط معاملات واستثمارات الغاز عبر الحدود، خاصة أن الجميع يدرك أهمية الغاز الطبيعي بصفته عنصرًا حيويًا في مزيج الطاقة العالمي.

ورجح أن يوصي المشاركون في نهاية قمتهم بدعم المبادرات الرامية إلى تطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب، لتسهيل الدخول إلى أسواق جديدة وتأمين طرق الإمداد المتنوعة، ومواءمة الأنظمة والمعايير الدولية، لتسهيل عمليات تداول الغاز عبر الحدود، وتشجيع الدول الأعضاء على الدخول في شراكات إستراتيجية وحوار مع الدول المستهلكة والمنظمات الإقليمية والهيئات الدولية، لتعزيز التعاون والتفاهم في قطاع الطاقة، مع تسليط الضوء على دور الغاز بديلًا أنظف للفحم والنفط وموردًا مكملًا لأنظمة الطاقة المتجددة، ووضع إستراتيجيات للتخفيف من المخاطر الجيوسياسية وضمان أمن سلاسل التوريد، والحماية من انقطاع إمدادات الغاز العالمية.

التوترات الجيوسياسية

لفت المسوؤل عن قطاع الغاز في نيجيريا إلى أنه يمكن للتوترات الجيوسياسية أن تمثل نقاط ضعف في سلسلة التوريد على أسواق الغاز العالمية وأسعاره، كما يمكن لتنويع مصادر وطرق العرض وتطوير أسواق الغاز المسال أن يخفف من بعض هذه المخاطر، في ظل الاهتمام المتزايد بالهيدروجين بصفته ناقلًا للطاقة النظيفة، في حين يُعد الغاز الطبيعي مصدرًا أساسيًا لإنتاج الهيدروجين من خلال إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار، وإن كان ذلك مع انبعاثات الكربون.

وشدد إيكبو على أنه يمكن لتطوير "الهيدروجين الأزرق" -إذ يتم التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتخزينها- أن يكون بمثابة جسر لاعتماد هذه الطاقة الجديدة، التي يتم إنتاجها عن طريق التحليل الكهربائي المدعوم بالطاقة المتجددة، على نطاق واسع.

وأوضح أن مستقبل صناعة الغاز يتشابك مع الاتجاهات الأوسع لتحول الطاقة العالمية، والتقدم التكنولوجي، والسياسات البيئية، وديناميكيات السوق، الأمر الذي يجعل قدرة الصناعة على التكيف والابتكار والتكامل مع تقنيات الطاقة النظيفة الناشئة محددًا لطول عمرها، ودورها في مستقبل الطاقة المستدامة.

جانب من المباحثات الجزائرية النيجيري على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من المباحثات الجزائرية النيجيرية على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

وأشار المسؤول النيجيري إلى تأثر أسعار الغاز الطبيعي بالتوترات الجيوسياسية، والتغيرات في العرض والطلب، وعوامل أخرى، مثل المنافسة المتزايدة من مصادر الطاقة المتجددة الأقل ثمنًا والأكثر كفاءة، فضلًا عن مواجهة الغاز لمشكلات متعلقة بالبنية التحتية، ما يتطلب تطويرها وصيانتها لاستخراج الغاز ومعالجته، ونقله باستثمارات أقل، إلى جانب ما تسببه اللوائح المتنوعة والمتضاربة أحيانًا عبر الولايات القضائية من تعقيد للعمليات بالنسبة لمنتجي الغاز ومصدريه.

وشدد إيكبو على الأهمية الإستراتيجية التي تسببها الاضطرابات الجيوسياسية في عدة مناطق، مثل البحر الأحمر، في التأثير على سوق الغاز المسال عالميًا، مبينًا أن لها علاقة بعيدة المدى بصناعة الطاقة في العالم.

وأبرز أن هذه المتغيرات بالغة الخطورة حصلت في مناطق قريبة من الدول الرئيسة المنتجة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما سيجعلها عاملًا مؤثرًا في تجارة الطاقة العالمية ومؤشرًا على اتجاهات السوق، لا سيما عبر قناة السويس ومضيق باب المندب.

وأكد أن عدم الاستقرار الجيوسياسي في منطقة البحر الأحمر وتداعياته يلقي بظلاله على العلاقة المعقدة بين السياسة العالمية وقطاع الطاقة، معتبرًا أنه على هذا النحو، يظل الحفاظ على طرق عبور الطاقة مفتوحة وآمنة في هذه المناطق أولوية قصوى بالنسبة للبلدان المستوردة للطاقة والهيئات التنظيمية الدولية.

الغاز في نيجيريا

شدد وزير الدولة للموارد النفطية المكلف بالغاز في نيجيريا على التزام بلاده بالنمو المستدام لاستغلال الغاز واستعماله، سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير عبر الغاز الطبيعي المسال وخطوط أنابيب الغاز إلى البلدان الأفريقية دون الإقليمية.

ولفت إلى أن نيجيريا شرعت في مبادرات ومشروعات وسياسات مختلفة لتعزيز أداء قطاع النفط والغاز، إذ تشمل هذه، من بين أمور أخرى البرنامج الوطني لتوسيع الغاز الذي يوفر الإطار والدعم السياسي لتعميق إمدادات الغاز واستعماله في توليد الكهرباء، والصناعات القائمة على الغاز، وفي قطاعات الغاز المتخصصة الناشئة مثل الغاز في وسائل النقل، وغاز النفط المسال لأغراض الطهي وإمدادات الغاز الافتراضية عن بعد باستعمال شاحنات لنقل الغاز المسال والغاز الطبيعي المضغوط إلى الصناعات.

وأبرز إيكبو أن بلاده أعلنت المدة (2021-2030) عقدًا للغاز نحو اقتصاد قائم على هذه الطاقة، مشيرًا إلى أن ذلك لن يؤدي إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في البلاد فحسب، بل سيقلل أيضًا من فواتير الواردات في البلاد، منوهًا إلى أن خط أنابيب OB3، المعروف أيضًا باسم خط أنابيب الغاز "أوبيافو-أوبريكوم-أوبين"، يعد مشروعًا مهمًا للبنية التحتية، وصمم لتعزيز قدرة البلاد على نقل الغاز الطبيعي، وتم إنشاؤه لتحسين توافر الغاز لتوليد الكهرباء والاستعمال الصناعي، وهو عنصر رئيس في جهود نيجيريا لتسخير احتياطياتها الكبيرة من الغاز للاستهلاك المحلي والحد من حرق الغاز.

كما عملت البلاد على توسيع طاقتها الإنتاجية الحالية للغاز المسال إلى نحو 30 مليون طن سنويا في بوني من خلال مشروع N-LNG Train 7 الجاري، فضلًا عما يمثله إصدار قانون صناعة النفط (PIA) مؤخرًا من مؤشر على التزام سلطات أبوجا بتحقيق المزيد من القيمة من الغاز الطبيعي من خلال توفير الإطار الإداري والتنظيمي والمالي المطلوب لدعم نمو الصناعة.

وأضاف أن مشروع خط أنابيب الغاز "أجاكوتا-كادونا-كانو" (AKK) الطموح يهدف إلى إنشاء خط أنابيب يمتد إلى أكثر من 600 كيلومتر، ويربط أجاكوتا في ولاية كوجي وكانو في الشمال عبر كادونا، وهو مصمم لتسهيل توزيع الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي، ليكون بمثابة العمود الفقري لتوليد الكهرباء والنمو الصناعي عبر المناطق التي تمر بها.

وشدد على تشجيع بلاده الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في المياه العميقة، لا سيما أنها تمتلك احتياطيات هائلة غير مستغلة في هذه المجالات، تتطلب تكنولوجيا متقدمة واستثمارات كبيرة لتطويرها، منوها إلى أن برنامج تسويق مشاعل الغاز يسعى إلى القضاء على حرق الغاز من خلال الاستعمال التجاري للغاز المشتعل، وتشجيع الاستثمار في تقنيات الالتقاط والتحويل لتحويل غاز النفايات إلى موارد قيمة، مما يقلل الأثر البيئي ويخلق قيمة اقتصادية.

كان المسؤول النيجيري قد عقد جلسة مباحثات أمس الجمعة 1 مارس/آذار على هامش مشاركته في قمة الدول المصدرة للغاز مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، استعرضا خلالها علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، ولا سيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات ونقل الغاز الطبيعي وتسويقه.

وناقش الوزيران مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (نيجيريا-النيجر-الجزائر)، إذ جدد الوزير النيجيري التزام وإصرار بلده على تنفيذ المشروع الحيوي والإستراتيجي الذي سيعزز امدادات الغاز في السوق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق