كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

انهيار منظومة الكهرباء في نيجيريا.. لماذا غمر الظلام أكبر منتج أفريقي للنفط؟

أسماء السعداوي

تعرّضت شبكة الكهرباء في نيجيريا إلى انهيار كامل للمنظومة اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، وهو ما تسبّب في انقطاع التيار بأنحاء الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

وأفادت شركات توزيع الكهرباء والسلطات، بأن إمدادات الكهرباء عادت إلى معظم أنحاء البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف وزير الكهرباء أديبابو أدلابو، عن أن سبب انقطاع الكهرباء هو اندلاع حريق في أحد أكبر خطوط النقل الواصلة بين محطتي كاينجي وجيبا في شمال وسط البلاد، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وعلى مدار نحو 10 ساعات، انقطعت الكهرباء عن جميع أنحاء نيجيريا صاحبة أكبر اقتصاد أفريقي، وتضررت منه جميع الولايات الـ36 بما فيها العاصمة أبوجا.

أسباب انقطاع الكهرباء في نيجيريا

كشفت بيانات شركة توزيع الكهرباء (TCN) عن أن معدلات التوليد انخفضت إلى صفر خلال الساعات الأولى من صباح اليوم 14 سبتمبر/أيلول 2023.

وقال وزير الكهرباء، في بيان صحفي، إن الحريق أُخمد تمامًا، وجرى استعادة نصف إمدادات الكهرباء في نيجيريا، والبقية ستأتي في غضون مدة قليلة.

وبحلول الساعة الـ2 ظهرًا بتوقيت غرينتش ارتفعت معدلات توليد الكهرباء إلى 1341 ميغاواط، لكنها ما زالت أقل من المتوسط البالغ 4 آلاف و100 ميغاواط، بحسب الشركة.

وفي تدوينة له عبر منصة "إكس" (X)، قال وزير الكهرباء إنه في الساعة الـ12:35 صباح اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023 اندلع حريق صاحبَه صوت انفجار بالخط الواصل بين محطتي كاينجي وجيبا بقدرة 330 كيلو فولت، وهو ما أدى إلى تراجع حاد في الإمدادات.

وأضاف أن معدلات التوليد في محطات جيبا انخفضت من 356.63 ميغاواط إلى صفر في الساعة الـ12:35 صباحًا، وفي الساعة الـ12:35 صباحًا انخفض التوليد في كاينجي من 451.45 ميغاواط إلى صفر.

وأفاد بأن السلطات تتابع الوضع، وأن عمليات استعادة التيار جارية سريعًا، مشيرًا إلى إخماد الحريق وتشغيل أكثر من نصف الإمدادات.

الكهرباء في نيجيريا
إحدى شبكات الكهرباء في نيجيريا - الصورة من وكالة رويترز

الأمر ليس بجديد

تُعد نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا، إلا أن شبكة الكهرباء فيها غير مستقرة، وهو ما يجبر السكان والمشروعات، ومنها شركات النفط والمصانع، على استعمال مولدات الكهرباء بالديزل والبنزين.

وشهد العام الماضي (2022) انهيار شبكة الكهرباء في نيجيريا 4 مرات، وألقت السلطات باللوم على مشكلات تقنية.

وتمتلك نيجيريا 12 ألفًا و500 ميغاواط من القدرات المركبة، إلا أن حجم الإنتاج لديها يبلغ ربع ذلك الرقم فقط.

كما تنتج البلاد 4 آلاف ميغاواط من الكهرباء يوميًا لسكان البلد البالغين 213 مليون نسمة، لكنه أقل كثيرًا من 30 ألف ميغاواط التي تحتاج إليها.

ويقول المسؤول في شركة "بايلسا تك هاب" (Bayelsa Tech Hub) بولاية بايلسا المنتجة للنفط ديككون بولوديكو، إن تكلفة مولد الكهرباء تستنزف الموارد المالية لشركته، مؤكدًا أنه عبء ثقيل، نظرًا إلى اعتماد الشركة على الكهرباء.

وما زاد الوضع تفاقمًا أن رئيس البلاد بولا تينوبو قرر إلغاء الدعم الحكومي على الوقود في نيجيريا فور توليه مقاليد السلطة في مايو/أيار 2023، ضمن حزمة إجراءات إصلاحية اقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق