موسوعة الطاقةتقارير النفطدول النفط والغازنفط

نيجيريا.. ماذا تعرف عن أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا؟

يعاني إنتاج النفط من تقلبات حادة بسبب الوضع الأمني في ولاية النيجر

وحدة الأبحاث - الطاقة

تعاني نيجيريا من أزمات اجتماعية واقتصادية طاحنة على الجبهة المحلية، ناهيك عن كونها أكثر عضو في أوبك اكتظاظًا بالسكان، لكنها مع ذلك تتوّج بلقب أكبر دولة منتجة للنفط في قارّة أفريقيا.

وكانت مدينة أولويبيري في ولاية بايلسا النيجيرية شاهدة على أول اكتشاف للنفط في نيجيريا -البالغ عدد سكانها نحو 208 ملايين نسمة- حيث يعود تاريخ هذا الحدث إلى عام 1956.

وفي عام 1971، انضمّت نيجيريا -التي تعاني من معدلات مرتفعة من الفقر المدقع- إلى منظمة الدول المصدّرة للنفط، لتصبح عضوًا في أوبك منذ ذلك الحين وحتى الآن.

وبينما تُعدّ نيجيريا موطنًا لثاني أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في أفريقيا، تشير إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن المشكلات الأمنية وغيرها من مخاطر الأعمال الأخرى قد قللت من جهود التنقيب عن النفط في البلاد.

الاقتصاد والنفط

نيجيريا هي أكبر منتج للنفط في أفريقيا، كما تمتلك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في القارّة السمراء، لتكون هذه الموارد هي الدعامة الأساسية لاقتصاد البلاد.

وتشكّلت هذه الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام بعد نحو 64 عامًا من الاستكشافات، حيث يواصل قطاع النفط والغاز لعب دور مهم في الاقتصاد، كما يمثّل ما يقرب من 65% من إجمالي الإيرادات الحكومية.

وخلال عام 2019، شهدت نيجيريا تحقيق عوائد تصل لنحو 65 مليار دولار من صادرات البلاد كافة، من بينها ما يزيد قليلاً عن 45 مليار دولار عوائد قطاع النفط وحده.

ورغم كونها المنتج الرئيس للنفط الخام في أفريقيا، فإن إنتاج نيجيريا يتأثر سلبًا بحدوث اضطرابات متفرقة في الإمدادات، وهو ما ينعكس بدوره على الاقتصاد الذي يعتمد بشدة على عوائد النفط.

وتُشكّل صناعة النفط في نيجيريا ما يقرب من 9% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب بيانات شركة بيانات السوق الألمانية، ستاتيستا.

ويُقدّر صندوق النقد الدولي انكماش اقتصاد نيجيريا -التي تبلغ مساحتها 924 ألف كيلومتر مربع- خلال عام 2020، بنحو 4.3%، وهو ما يأتي بعد 3 أعوام متتالية من النمو.

ومع ذلك، من المرجح أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا نموًا بنسبة 1.7% خلال العام الجاري، بحسب تقديرات صندوق النقد.

وكانت نيجيريا قد تضررت بشدة من انهيار أسعار النفط في عام 2014، ما أدى لتباطؤ نموها الاقتصادي خلال هذا العام وما أعقبه.

احتياطيات النفط

تمتلك نيجيريا كميات كبيرة من احتياطيات النفط المؤكدة، وهو ما يمثّل حصة قدرها 3.1% من إجمالي احتياطيات أوبك حتى نهاية عام 2018.

وتقدّر مجلة النفط والغاز احتياطيات النفط المؤكدة في نيجيريا بنحو 37 مليار برميل بنهاية عام 2019، لتكون ثاني أكبر كمية احتياطيات في أفريقيا بعد ليبيا.

وتكفي هذه الاحتياطيات من النفط احتياجات نيجيريا من الخام لنحو 237 عامًا، وذلك بمستويات استهلاك 428 ألف برميل يوميًا، وفقًا للبيانات المنشورة على موقع الإحصاءات وورلد ميترزز.

نيجيريا

وفي حين تجاوز إنتاج النفط في نيجيريا 2.1 مليون برميل يوميًا في عام 2011، تراجع بشكل ملحوظ في السنوات التالية -التي تخللتها بعض التقلبات- حتى وصل إلى 1.786 مليون برميل يوميًا في عام 2019.

ويمكن أن تُعزى التقلبات في إنتاج النفط السنوي في نيجيريا إلى المشكلات الأمنية المرتبطة بالجماعات المسلحة العنيفة في البلاد.

وتشير تقديرات منظمة أوبك إلى أن إنتاج النفط في نيجيريا خلال عام 2020 بلغ في المتوسط 1.587 مليون برميل يوميًا.

وفي بداية عام 2021، بلغ إنتاج نيجيريا النفطي 1.328 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني، قبل أن يصعد إلى مستوى 1.488 مليون برميل يوميًا في شهر فبراير/شباط التالي له.

نيجيريا

اتفاق أوبك+

بصفتها عضوًا في منظمة الدول المصدّرة للنفط، جدّدت نيجيريا التزامها باتفاق خفض إمدادات الخام في أبريل/نيسان 2020، لكبح إنتاجها عند 1.41 مليون برميل يوميًا.

ولم يكن امتثال نيجيريا للاتفاق -الذي دخل حيز التنفيذ يوم 1 مايو/آيار 2020، ومن المقرر أن ينتهي يوم 30 أبريل/نيسان 2021- منتظمًا، حيث ضخّت في بعض الأحيان إمدادات تفوق الحصة المتفق عليها.

وقررت الدول الأعضاء في أوبك ومنتجي الخام من خارجها تخفيف اتفاق خفض الإنتاج النفطي إلى 7.2 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2021، مع الحفاظ على مستويات قريبة خلال الأشهر التالية.

وفيما يلي تستعرض منصة "الطاقة" لمحات خاصة حول أوبك والدول الأعضاء:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى