التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

قطاع الكهرباء في الأردن خلال 2022.. طفرة ضخمة بقيادة الطاقة المتجددة (3 رسومات)

ياسر نصر

شهد قطاع الكهرباء في الأردن طفرة كبيرة خلال العام الماضي (2022)، بدعم من الطاقة المتجددة، ودخول مشروع استغلال الصخر الزيتي حيز التشغيل.

وكشف التقرير السنوي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 27% بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن لقطاع الطاقة دورًا كبيرًا ضمن محرك الموارد المستدامة، إذ نعمل من خلاله على التحول نحو الطاقة النظيفة وتطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء في الأردن، مع الأخذ بالحسبان تطوير التشريعات اللازمة والترويج للفرص الاستثمارية والعمل على تخفيض تكاليف تزويد الطاقة.

توليد الكهرباء في الأردن

استحوذ الغاز الطبيعي على النصيب الأكبر من حصة توليد الكهرباء في الأردن، إذ بلغت مساهمة خلال 2022 نحو 68%، متراجعًا من 73% خلال 2021،.

وسجلت الطاقة المتجددة في الأردن نسبة 27% من الكهرباء المركبة، ارتفاعًا من 26% خلال 2021، وأسهم الصخر الزيتي بنسبة 5% من إجمالي توليد الكهرباء في الأردن خلال العام الماضي.

وأظهر التقرير السنوي لوزارة الطاقة –اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن معدل كميات الغاز الطبيعي المستهلكة في توليد الكهرباء في الأردن خلال2022 بلغ نحو 340 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ودخل الصخر الزيتي بصفته أحد مصادر توليد الكهرباء في الأردن، إذ يُنَفَّذ مشروع يعتمد على الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء بقدرة 470 ميغاواط من قبل شركة العطارات للطاقة، وتمّ تشغيل الوحدة الأولى للمحطة بتاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بقدرة 235 ميغاواط، ومن المتوقع أن إكمالها وتشغيل الوحدة الثانية خلال الربع الثاني من 2023.

الطاقة المتجددة في الأردن

بلغت القدرة الكلّية المركبة لمشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن نحو 2577 ميغاواط/ساعة، وفق تقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

أسهمت المشروعات التي تُباع الطاقة الكهربائية منها إلى شركات الكهرباء بنحو 1498 ميغاواط من إجمالي قدرات الطاقة المتجددة، من بينها 614 ميغاواط من مشروعات طاقة الرياح، و884 من مشروعات الطاقة الشمسية.

ووفرت مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة للمشتركين لتغطية استهلاكهم باستعمال عدّادات صافي القياس والنقل بالعبور نحو 1079 ميغاواط من إجمالي الطاقة المتجددة المركبة في الأردن بحلول نهاية 2022.

وبلغت مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن منذ 2015 حتى نهاية 2021 نحو 24 مشروعًا، إذ نُفِّذت في 2015: 4 مشروعات، وفي 2016 مشروعان، و2017 مشروع واحد، وارتفعت إلى 6 مشروعات في 2018، ونُفِّذَت 5 مشروعات في 2019، و3 مشروعات في كل من 2020 و2021.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض قدرات مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة التي تم إضافتها لشبكة الكهرباء في الأردن خلال المدة من 2015 إلى 2021:

قدرات توليد مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن

يقول وزير الطاقة الدكتور الخرابشة: "حقّق الأردن المرتبة الأولي في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة دون احتساب الطاقة الكهرومائية، وفقًا لتقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل لعام 2022، والذي يعدّه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

وأضاف: "يجري العمل حاليًا على العديد من الدراسات والتحول نحو الشبكات الذكية لاستيعاب المزيد من الطاقة المتجددة، مع تأكيد أهمية تحسين كفاءة استعمال الطاقة في القطاعات المختلفة، إذ أطلقت الوازرة العديد من البرامج لدعم مختلف القطاعات في هذا المجال".

وخلال عام 2022، صدر قرار مجلس الوزراء الأردني المتضمن الموافقة على إقامة مشروعات طاقة متجددة باستطاعة تزيد عن 1 ميغاواط لتغطية استهلاكات المستثمرين الجدد، أو توسعة الاستثمارات القائمة، سواء بأسلوب عدّاد صافي القياس أو أسلوب النقل بالعبور، وذلك قبل إنشاء استثماراتهم، وحسب الاستهلاك المتوقع، وبحسب المحددات الفنية على الشبكة الكهربائية ،ووفقًا لأسس محددة لهذه الغاية.

وتتضمن الأسس أن يكون الاستثمار صناعيًا جديدًا، أو توسعة الاستثمارات صناعية قائمة، وأن تُقَدَّم دراسة تقييم أداء الطاقة قبل البدء بإقامة الاستثمار الجديد أو التوسعة، وأن تكون العمالة محلية بنسبة لا تقلّ عن 70%، وأن يحقق المنتج شروط المنشأ المحلي، بحيث لا تزيد نسبة المبيعات في السوق المحلّية عن 50%، أو أن يكون منتجًا جديدًا، مع التزام المنشأة بتعليمات صافي القياس أو النقل بالعبور أو أيّ تعليمات أخرى صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض قدرات إنتاج الكهرباء في الأردن والحمل الأقصي المسجل على الشبكة خلال المدة من 2018 إلى 2022:

إنتاج الكهرباء والحمل الأقصب المسجل على الشبكة في الأردن

مشروعات الربط الكهربائي الأردنية

أكد وزير الطاقة الأردني أن العمل على تعزيز مشروعات الربط الكهربائي القائمة وإنشاء مشروعات ربط جديدة من المشروعات الهامة لتعزيز النظام الكهربائي، إضافة إلى تطوير منظومة قطاع الطاقة في الأردن، لجعله مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بكلّ أشكالها.

وينفّذ الأردن عدّة مشروعات للربط الكهربائي مع الدول المجاورة، من بينها الربط مع العراق، إذ يجري العمل حاليًا على تنفيذ المشروع لربط البلدين على جهد 400 كيلو فولت، من خلال ربط محطة تحويل الريشة في الأردن بمحطة القائم في العراق، بهدف تصدير 150 ميغاواط من الأردن إلى العراق، وبشكل منعزل، ووُقِّع عقد بيع الكهرباء إلى الجانب العراقي بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول 2020، ومن المتوقع تشغيل المشروع في الربع الأخير من 2024.

كما يجري العمل حاليًا على تنفيذ خط ربط لتزويد الجانب العراقي على جهد 132 كيلو فولت من خلال ربط محطة الريشة في الأردن ومحطة الرطبة في العراق، إذ سيمكّن الخط الجانب العراقي من تزويد أحمال منطقة الرطبة، وبقدرات 40 ميغاواط من الشبكة الكهربائية، ومن المتوقع تشغيل المشروع في الربع الثالث من 2023.

ووضع الأردن والعراق أيضًا خططًا مستقبلية لتعزيز خط الربط ليصبح بقدرة 1000 ميغاواط، مما يتطلب تعزيز الشبكة الوطنية في شرق الأردن، من خلال إنشاء خطوط نقل جهد 400 كيلو فولت وبطول 320 كيلو مترًا بين الريشة والأزرق، وستُجرى الدراسات التفصيلية للربط التزامني بعد إتمام تنفيذ المرحلة الأولى.

ويعدّ الربط الكهربائي الأردني المصري أول مشروعات المملكة في مجال الربط، إذ ترتبط الشبكة الأردنية بالشبكة المصرية بشكل متزامن منذ عام 1999 بخط كهرباء بحري جهد 400 كيلو فولت يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كيلو مترًا وبقدرة 550 ميغاواط، ويُجَدَّد عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين سنويًا.

ويجري العمل حاليًا على اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الأردن ومصر لرفع قدرة الربط بين البلدين إلى 1100 ميغاواط، ومن المتوقع أن تشغيل المشروع نهاية 2026.

أشار تقرير وزارة الطاقة السنوي إلى أنه على الرغم من توقيع اتفاقية عبور الطاقة الكهربائية من الأردن إلى لبنان عبر الشبكة السورية، وتوقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء منذ بداية عام 2021، فإنه لم يدخل حيز النفاذ بعد.

وتعرقل نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا بسبب تحفظات من البنك الدولي، الذي سيتولى تمويل المشروع، إذ وضع عدّة شروط طالبَ بيروت بتنفيذها قبل الموافقة على القرض.

من جهة أخرى، أنهى الأردن والسعودية إعداد كل الدراسات الفنية والاقتصادية والاتفاقيات المرتبطة بالمشروع (اتفاقية الربط واتفاقية التشغيل والاتفاقية التجارية)، ويجري العمل حاليًا بين شركات الكهرباء المعنية في البلدين للتوصل لصيغة نهائية لكل اتفاقيات المشروع وتوقيعها تمهيدًا للبدء في التنفيذ.

وأوضحت وزارة الطاقة أنه فيما يخص الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني، شُغِّلَت محطة تحويل الرامية 33/132 كيلو فولت، مع تزويد الجانب الفلسطيني بقدرة 80 ميغاواط في شهر يوليو/تموز من عام 2022، ويجري العمل حاليًا لمضاعفة خط الربط، ليصبح بقدرة 160 ميغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق