رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يكشف الجدول الزمني لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن ومصر

كشف العراق تطورات الربط الكهربائي مع الأردن ومصر، والجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وذلك بعد أيام مع إعلان بدء تنفيذ مشروع الربط مع دول مجلس التعاون الخليجي.

تأتي مشروعات الربط في ظل مساعي العراق لتأمين احتياجاته من الطلب المتزايد على الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، وإيجاد مصادر بديلة بعد تراجع الإمدادات من الغاز والكهرباء الإيرانية.

وحدد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل موعد إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن ومن ثم مصر ودخوله حيز التنفيذ، وكشف خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميغاواط للمنظومة الوطنية خلال المدة المقبلة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

زيارة مصر

أوضح وزير الكهرباء العراقي أن زيارته إلى مصر ضمن الوفد المرافق لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تضمنت مناقشة عدد من المحاور المتعلقة في مجال الطاقة.

وقال: "عقدنا لقاء مع وزير الكهرباء المصري، وكان الربط الكهربائي العراقي الأردني المصري على رأس قائمة الملفات التي بُحِثَت".

وأضاف: "أنجزنا 85% من خطوط الربط مع الأردن، متوقعًا أن يكون الخط جاهزًا، والبدء بالتغذية من الأردن خلال 3 أشهر".

وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين بغداد وعمان تزويد العراق بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت، وتنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) مع المنطقة الغربية من العراق (القائم)، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبًا، وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

واتفقت بغداد مع عمان على إنجاز العمل بصفة سريعة لإنجاز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، بحلول فصل الصيف المقبل في عام 2023، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار فاضل إلى أن المرحلة الثانية من الربط ستكون من خلال زيادة القدرات بين مصر والأردن، ومن ثم يصبح ربطًا ثلاثيًا.

الطاقة المتجددة في العرق

وأكد وزير الكهرباء أن المحور الثاني من الزيارة إلى مصر تضمَّن عرض رغبة الجانب العراقي في التباحث لإشراك الشركات المصرية والمستثمرين في الخريطة الاستثمارية التي تعدّها وزارة الكهرباء في مجال مشروعات الطاقة المتجددة، ومنها الطاقة الشمسية بواقع 2000 ميغاواط، والتي ستُطرَح الشهر المقبل.

ولفت إلى أن بلاده اطّلعت على التجربة المصرية، إذ ناقش مع نظيره المصري الخطة التي اتّبعتها مصر بالتعاقد مع شركة سيمنس الألمانية.

وأشار إلى إنجاز المرحلة الأولى من التعاقد مع سيمنس، موضحًا أن المخصصات المالية التي تحتاجها وزارته ستضيف طاقات إنتاجية جديدة.

وبَيَّن أن الرؤية والخطة التي أعدّتها وزارة الكهرباء العراقية تستهدف إنتاج 11 ألفًا و500 ميغاواط خلال المرحلة المقبلة، بواقع 4 آلاف ميغاواط طاقة شمسية و5 آلاف ميغاواط وحدات مركبة.

وأكد فاضل- وفق بيان وزارة الكهرباء العراقية مساء أمس الثلاثاء، والذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن تطبيق هذه الخطة سيؤدي إلى استقرار الشبكة الكهربائية، ويحدّ من عمليات فصل التيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق