رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مسؤول: محطة الوفرة في الكويت محور مشروعات الربط الكهربائي بدول الخليج

تعوّل مشروعات الربط الكهربائي في دول الخليج على محطة الوفرة في الكويت، لتأدية دور محوري لمشروعات الربط والتعاون مع الدول المجاورة، وفي مقدمتها العراق، ودعم تعزيز شبكة الكهرباء في الدول الأعضاء، بما يتيح إمكان تبادل الطاقة خاصة في أوقات الذروة خلال فصل الصيف.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم، أن دور محطة الوفرة التابعة للهيئة في الكويت بالتوسعة المستقبلية لشبكة الربط الكهربائي يتمثّل في ربط الدول المجاورة كالعراق وغيره.

وأشار إلى أن المحطة ستكون بمنزلة محور الربط للدول المجاورة، موضحًا أن الهيئة وبالتعاون مع المختصين من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الكويت قامت بعدة دراسات فنية واقتصادية، لتعزيز الربط الكهربائي بين شبكتي الهيئة ودولة الكويت.

توسعة شبكة الربط الكهربائي

أوضح الإبراهيم، أن الهيئة قامت بدراسة مدى الحاجة إلى توسعة شبكة الربط الكهربائي الخليجي، في إطار توسع الشبكات الداخلية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتغيرات والتطور الكبير في الأحمال والتوليد، وبالتحديد في الطاقة المتجددة.

محطة الوفرة محور الربط الكهربائي الخليجي
محطة كهرباء - أرشيفية

وأشار إلى أن الدراسات الفنية أكدت الحاجة إلى بناء محطة جديدة تابعة للهيئة، مع ملاءمة المواصفات الفنية للمحطة الجديدة مع محطات شبكة الكويت على الجهد 400 كيلو فولت.

ولفت إلى أن الأهداف الاقتصادية من إنشاء محطة الوفرة تتمثّل في العديد من الأهداف، منها التوفير في القدرة المركبة خاصة مع الازدياد الكبير في الأحمال الكهربائية في فصل الصيف، وزيادة قدرة الربط في تمرير سعة أكبر في دعم الحالات الطارئة لدول الأعضاء، وتوفير فرص أكبر لتبادل الطاقة بزيادة سعة الربط الكهربائي لتحقيق تشغيل اقتصادي للشبكة خاصة في فصل الصيف، وزيادة أمن الشبكة واستقرارها، وتمكين دمج الطاقة المتجددة والاستفادة القصوى منها.

تفاصيل مشروع محطة الوفرة

بيّن الإبراهيم، أن المشروع يتكوّن من إنشاء محطة تحويل جهد 400 كيلو فولت في منطقة الوفرة بدولة الكويت، وإنشاء خطوط هوائية مزدوجة الدائرة لربط محطة الوفرة بمحطة الفاضلي بالمملكة العربية السعودية بطول ما يقرب من 300 كيلومتر، بالإضافة إلى تحويل خط هوائي مزدوج الدائرة من الزور إلى الوفرة بطول 30 كيلومترًا.

كما يتضمّن المشروع توسعة محطة الفاضلي بإضافة قواطع كهربائية بجهد 400 كيلو فولت للربط مع محطة الوفرة، كما يتضمّن المشروع إنشاء خطوط هوائية 400 كيلو فولت من محطة الوفرة إلى محطتي صباح الأحمد (3Z)، وصباح الأحمد (4Z)، للربط مع شبكة دولة الكويت.

وأوضح الإبراهيم أن مدة إنجاز المشروع 24 شهرًا، إذ من المتوقع الانتهاء من المشروع بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

يُذكر أن هيئة الربط الكهربائي الخليجي تأسست بناء على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي أقرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في دورتهم الثانية التي عُقدت في عام 1981، وصدر المرسوم الملكي رقم م /21 بإنشاء هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، بغرض ربط شبكات الكهرباء لدول مجلس التعاون، ومقرها الدمام.

ويُعد مشروع الربط الكهربائي الخليجي من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية، محققًا أهم أهدافه الإستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية، بالإضافةً إلى تحقيق وفورات اقتصادية ناتجة عن إمكان استفادة كل دولة من احتياطيات دول المجلس الأخرى، لمساعدة الدول على تخفيض حجم احتياطياتها، ما يشكل وفرًا اقتصاديًا لها، كما تمتد فوائد الربط الكهربائي الخليجي إلى توفير تكلفة بناء محطات توليد جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق