كهرباءأخبار الكهرباء

هيئة الربط الكهربائي الخليجي توقع عقدًا لتطوير محطة الفاضلي السعودية

مع شركة هيتاشي اليابانية

الطاقة

تستعد هيئة الربط الكهربائي الخليجي لإجراء عمليات تحديث لمحطة تحويل "الفاضلي"، عالية الجهد، التابعة لها في المملكة العربية السعودية، والتي تربط شبكات الكهرباء لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلنت الهيئة، اليوم الإثنين 20 مارس/آذار (2023)، توقيع عقد مع شركة "هيتاشي إنرجي" اليابانية، لتنفيذ أعمال التحديث والتطوير في محطة الفاضلي للتحويل، ذات التيار المستمر عالي الجهد، وفق ما نقل موقع "البلاد" السعودي.

وتهدف هيئة الربط الكهربائي الخليجي، من خلال أعمال التطوير لمحطة التحويل التي تربط شبكات كهرباء دول مجلس التعاون الخليجي، إلى ضمان تحقيق أمن الطاقة، بالإضافة إلى تحقيق منافع اقتصادية لها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توسعة الربط الكهربائي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد بن علي الإبراهيم، إن المشروع سيسهم في تعزيز مشروعات توسعة الربط الكهربائي التي تتبنّاها الهيئة، والهادفة لزيادة موثوقية الطاقة في الشبكة الخليجية وجعلها أكثر كفاءة.

وأوضح الإبراهيم أن المشروع يمثّل فرصًا كبيرة لتبادل الكهرباء، لا سيما مع زيادة سعة الربط الكهربائي لتحقيق التشغيل الاقتصادي للشبكة، وبشكل خاص في فصل الصيف، بالإضافة إلى زيادة أمن واستقرار الشبكة، وتقليل الانقطاعات.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لوحدة تكامل الشبكات في شركة هيتاشي إنرجي اليابانية، نيكولاس بيرسون، إن المجتمعات غالبًا ما تعدّ أمن الطاقة أمرًا مفروغًا منه، لكن الحقيقة أن هناك أنظمة خاصة مثل محطة تحويل الفاضلي، تحافظ على تدفّق الطاقة.

الربط الكهربائي الخليجي
مقر شركة هيتاشي إنرجي اليابانية - الصورة من موقع الشركة

وأشار المسؤول في شركة الطاقة اليابانية إلى أن الحفاظ على تدفّق الطاقة باستمرار أمر أساس لتحقيق الازدهار الاقتصادي ورفاهية المجتمع المحلي، وذلك وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف بيرسون: "من خلال مشروع تحديث محطة تحويل الفاضلي، بالتعاون مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، سوف تقدّم هيتاشي إنرجي قيمة كبيرة للعملاء، مع أثر حقيقي يعمل على الارتقاء بأداء النظام وزيادة عمره الافتراضي".

تطوير محطة تحويل الفاضلي

في عام 2009، دخلت محطة تحويل "الفاضلي"” حيز التشغيل بصفتها جزءًا من مشروع لربط شبكات الكهرباء في كل من البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر بعد تحديثها أن تتمكن المحطة من تبادل ما يصل إلى 1800 ميغاواط من الكهرباء بين تلك الدول الخليجية، خاصة أنها تهدف إلى الحفاظ على ثبات واستقرار الشبكات المتصلة.

ويتضمن مشروع تحديث محطة الفاضلي استبدال نظام تحكم وحماية حديث ومتطور -بعدد من الأجهزة والبرامج القديمة- يسمى "ماتش MACH"، طورته شركة هيتاشي إنرجي اليابانية، وهو ما يعدّ نواة لمشروع تحديث الشبكات.

يشار إلى أن شبكة الربط الكهربائي الخليجي تتيح مشاركة الاحتياطي التشغيلي والاحتياطي الدوار، الأمر الذي يحقق كفاءة أعلى فيما يخص استعمال سعات التشغيل، كما يحقق كفاءة أعلى في تشغيل محطات توليد الكهرباء، بما يحسّن أمن الطاقة وموثوقيتها في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، يسهم الربط الكهربائي الخليجي في تحسين قدرة إنتاج الكهرباء، ومن ثم خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، من خلال تقليل الحاجة إلى توليد كميات إضافية من الطاقة، وضمان توفير إمدادات آمنة بين دول الخليج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق