عاجلأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

العراق يعترف بفشل الغاز الإيراني.. الكاظمي: "ندفع فاتورة الاعتماد على مصدر واحد"

مع تراجع إمدادات الغاز الإيراني، تفاقمت أزمة الكهرباء في العراق خلال الأيام الماضية، في الوقت الذي كان المواطنون ينتظرون حلولًا خلال الشتاء الذي يتراجع فيه الاستهلاك.

هذا ما دفع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لتأكيد أن بلاده لديها أزمة حقيقية في الكهرباء؛ مرجعًا ذلك إلى الطقس البارد وقلّة توريد الغاز من قبل إيران.

كانت إمدادات الغاز الإيراني قد تراجعت خلال المدة الأخيرة، مع ووقف تصدير الكهرباء من طهران إلى بغداد، ما أفقد منظومة الكهرباء العراقية ما يقرب من 8 آلاف ميغاواط/ساعة.

الغاز الإيراني
جانب من اجتماع مجلس الورزاء العراقي

أزمة إمدادات الغاز الإيراني

قالت وزارة الكهرباء، إن تخفيض معدلات الغاز الوطني وانحسار إطلاقات الغاز الإيراني وإطفاء الخطوط الإيرانية ينعكس سلبًا على منظومة الطاقة الكهربائية.

وأوضحت أن منظومة الكهرباء متأثّرة بشكل كبير بفعل انحسار إطلاقات الغاز الإيراني وتخفيض معدلاته إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميًا من أصل 50 مليونًا، مع تخفيض 50% من الغاز الوطني من طاقة حقول الزبير، ما أدى إلى تراجع القدرات بنحو 6500 ميغاواط، فضلًا عن توقّف الخطوط الإيرانية الناقلة للكهرباء إلى العراق، ما أدى إلى خسارة 1100 ميغاواط إضافية.

وأشارت وزارة الكهرباء إلى الطاقة الحالية لمحطاتها البخارية والغازية بما يصل إلى 13 ألفًا و400 ميغاواط، رغم انحسار إطلاقات الغاز المورد وانخفاض الغاز الوطني بسبب سوء الأحوال الجوية.

أزمة الكهرباء

قال الكاظمي خلال اجتماع مجلس الوزراء العراقي اليوم، إن أزمة الكهرباء واحدة من التراكمات السابقة بالاعتماد على الاستيراد من مصدر واحد لتوريد الغاز بدلًا الاستفادة من الغاز العراقي الذي يُحرق، موضحًا أن الحكومة بدأت باستثمار الغاز العراقي.

كانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت عدّة مشروعات لاستثمار الغاز المصاحب وتنفيذ مشروعات لإنتاج الغاز لسدّ الاحتياجات الوطنية، إذ خسرت بغداد خلال السنوات الـ5 الماضية أكثر من 15 مليار دولار لتسديد فاتورة استيراد الغاز الإيراني لتوليد الكهرباء.

الغاز الإيراني
جانب من اجتماع مجلس الورزاء العراقي

وأشار الكاظمي إلى أن "الأجواء في المنطقة أصبحت باردة، وهناك طلب عالٍ على الغاز، وهذا ما أثّر في توريد الغاز الإيراني للعراق".

وأضاف أنه وجّه وزارتي النفط والكهرباء للتعاون وتوفير الدعم لأصحاب المولدات، وكذلك توفير النفط الأبيض للمواطنين.

كان العراق قد وقّع اليوم مذكرة تفاهم لبدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي من السعودية، وهو أحد المشروعات التي تنظر إليها بغداد على أنها ستُسهم في وضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء حال الانتهاء من تنفيذه المتوقع خلال عامين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اريد منكم بحق الحسين و العباس و بحق دم الحسين إيصال الرسالة الى دولة السيد رئيس الوزراء المحترم السيد الكاظمي، بحق الحسين ابو عبد الله أن يتم ايصالها!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق