رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

محطات الكهرباء في الكويت تستعد لاستعمال الوقود النظيف منخفض الكبريت

بدلًا من النفط السائل

الطاقة

تستعد محطات الكهرباء في الكويت للتحول إلى استعمال الوقود النظيف منخفض الكبريت، بدلًا من الاعتماد على النفط السائل في توليد الطاقة الكهربائية، وذلك خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2023)، وهو ما يتواءم مع جهود الدولة الخليجية النفطية لخفض انبعاثاتها، ضمن مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأعلن وكيل مساعد محطات القوى الكهربائية وإنتاج المياه في الكويت، المهندس هيثم العلي، اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران (2023)، أن جميع المحطات التي تولّد الكهرباء بواسطة النفط السائل ستتحول إلى الوقود النظيف منخفض الكبريت، بعد انتهاء موسم الذروة، وفق ما نقلت عنه صحيفة الأنباء الكويتية.

وأوضح أن تجربة استعمال الوقود النظيف في محطة الزور الجنوبية أثبتت فعاليتها من حيث التشغيل، وكذلك من حيث نسبة الانبعاثات، إذ إنه من المنتظر أن يخفض انبعاثات محطات الكهرباء في الكويت بنسبة تكاد تكون منعدمة، بما يلبي اشتراطات الهيئة العامة للبيئة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

فعالية دون آثار سلبية

قال وكيل مساعد محطات القوى الكهربائية وإنتاج المياه، هيثم العلي، إن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تسلّمت الوقود النظيف منخفض الكبريت من مؤسسة البترول الكويتية، في منتصف شهر مايو/أيار الماضي، بعد تنسيق استمر بينهما لمدة شهر تقريبًا.

مقر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت
مقرّ وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت - الصورة من موقع الوزارة

وأوضح أن هذا النوع من الوقود، الذي من المقرر بدء تشغيل محطات الكهرباء في الكويت به في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، جرى ضخ كميات مناسبة منه إلى محطة الزور الجنوبية، بعد إجراء اختبارات عليه، أثبتت فعاليته دون آثار سلبية على وحدات توليد الكهرباء.

ولفت المهندس هيثم العلي إلى أن الوقود الذي يستعمَل حاليًا في محطة الزور الجنوبية، من المصفاة الجديدة، ويتميز بانخفاض نسبة الكبريت فيه من 4 أجزاء في المليون إلى 0.5 جزء في المليون، وهو ما يتجاوز اشتراطات الهيئة العامة للبيئة، التي تشترط ألّا يزيد الكبريت عن 1 جزء في المليون.

وأشار المسؤول إلى أن اللون الأبيض الذي يتسبب الكبريت في إنتاجه بصفته "انبعاثات" بمحطات الكهرباء في الكويت قد اختفى تمامًا، مما يشير إلى أن هذا الوقود النظيف يعدّ إنجازًا بيئيًا سيعمَّم على جميع المحطات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطات الكهرباء وموسم الذروة

قال المسؤول الكويتي، إن محطة الصبية ستبدأ أولًا استعمال الوقود النظيف منخفض الكبريت، ثم الدوحتين الغربية والشرقية، لاستبدال الوقود فيهما بشكل كامل، بينما محطتا الشويخ والشعيبة تعملان بالغاز، ومن ثم لا توجد حاجة إلى تغيير الوقود فيهما.

وأشار إلى أن محطات الكهرباء في الكويت وكذلك محطات المياه جاهزة لموسم الذروة، بنسبة صيانة تبلغ نحو 99% لوحدات الكهرباء و100% لوحدات المياه، موضحًا أن الوزارة دخلت الموسم بإنتاج إجمالي 17 ألفًا و90 ميغاواط، في ظل غياب إنتاج وحدات الزور الجنوبية.

وأوضح أن الوزارة تتحمل أن يبلغ الحمل الأقصى خلال العام الجاري نحو 16 ألفًا و800 ميغاواط، بزيادة 4% عن العام الماضي 2022، داعيًا المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء، بما يوفر التكلفة للدولة والعميل، ويقلل الجهد على الشبكة والبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق