رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور الكويتية تستأنف بيع زيت الوقود منخفض الكبريت

بعد توقف 8 أسابيع

استأنفت مصفاة الزور الكويتية أعمالها مجددًا، إذ عادت إلى طرح مناقصات بيع زيت الوقود، من خلال طرح أول مناقصة بعد توقّف استمر نحو 8 أسابيع.

وكانت حركة المبيعات الفورية قد توقفت مع الإغلاق الجزئي الذي شهدته المصفاة قبل 8 أسابيع، في ظل ترقّب الأسواق لعودة طرح المناقصات الخاصة بزيت الوقود منخفض الكبريت الذي تنتجه، وفق ما نشر موقع "ناسداك".

وتستعد مصفاة الزور الكويتية لتصبح مصدرًا رئيسًا لزيت الوقود منخفض الكبريت، وذلك من خلال تكثيف إنتاجها، والوصول إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة، بالتزامن مع المنافسة الشركة التي تخوضها مع مصافٍ أخرى في آسيا والشرق الأوسط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

غياب إنتاج المصفاة

أظهرت بيانات شركة "ريفينتيف" أن التوقعات المتعلقة باستئناف صادرات مصفاة الزور الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت أدت إلى انخفاض هوامش التكرير في آسيا، بالنسبة للوقود البحري ووقود توليد الطاقة، بأكثر من 3% خلال شهر مايو/أيار الجاري.

ناقلة تحمل زيت الوقود منخفض الكبريت من ميناء مصفاة الزور الكويتية
تحميل زيت الوقود منخفض الكبريت بميناء مصفاة الزور الكويتية - الصورة من موقع شركة "كيبك"

وعرضت المصفاة كميات تتراوح بين 120 و150 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت، والذي يحتوي على الحدّ الأقصى من الكبريت بنسبة 0.5%، للتحميل بين يومي 27 و28 مايو/أيار الجاري 2023، وذلك خلال مناقصة تُغلق اليوم الإثنين 15 مايو/أيار، بحسب موقع "ناسداك".

يشار إلى أن المناقصة الأخيرة التي طرحتها المصفاة كانت في 21 مارس/آذار الماضي 2023، إذ طرحت حينها نحو 120 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل بين 7 و8 أبريل/نيسان الماضي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة الصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"، المالكة لمصفاة الزور الكويتية، قد أعلنت في 21 أبريل/نيسان الماضي، أنها استأنفت عمليات التكرير والإنتاج في المصفاة بالكامل، بعد حلّ مشكلات فنية، أدت إلى تعليق العمل جزئيًا.

زيت الوقود منخفض الكبريت

في المدة التي سبقت توقّف المبيعات الفورية، كانت مصفاة الزور الكويتية تطرح مناقصات تصدير زيت الوقود منخفض الكبريت، كل أسبوع أو أسبوعين، بحسب تقرير "ناسداك".

وتُظهر بيانات تتبّع السفن أن معظم الشحنات القادمة منها تراجعت في آسيا أو داخل الشرق الأوسط، بما في ذلك مراكز التجارة والوقود الرئيسة في سنغافورة والفجيرة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ هامش أرباح تكرير زيت الوقود منخفض الكبريت، بنسبة كبريت 0.5%، لعقد أقرب استحقاق مقابل خام دبي في آسيا نحو 8.45 دولارًا للبرميل، خلال تعاملات اليوم الإثنين، وذلك بعدما كان قد ارتفع بنسبة 20% بنهاية أبريل/نيسان الماضي، مع إغلاق المصفاة للمبيعات الفورية.

وكانت أعمال وحدتي التقطير في مصفاة الزور الكويتية، التي تبلغ قدرتها 615 ألف برميل يوميًا، قد توقفت في مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي، 2023، قبل أن تعلن شركة "كيبك" عودتها للعمل في أول مايو/أيار الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق