أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انخفاض متوقع في صادرات مصفاة الزور الكويتية بعد إغلاق إحدى الوحدات

دينا قدري

يبدو أن صادرات مصفاة الزور الكويتية ستشهد تراجعًا خلال المدّة المقبلة، رغم التوقعات بزيادة الإمدادات نحو أوروبا وآسيا لتعويض الوقود الروسي.

فقد أُغلقت وحدة تقطير الخام في المصفاة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة، بسبب مشكلة فنية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وكانت مؤسسة البترول الكويتية قد بدأت، في مارس/آذار الماضي، عملياتها في المرحلة الثانية بقدرة 205 آلاف برميل يوميًا، في مصفاة الزور التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميًا.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية، إن المرحلة الثالثة والأخيرة من المصفاة ستكتمل "خلال الشهرين المقبلين".

وعندما تصبح المصفاة قيد التشغيل بالكامل، فإنها ستوسّع طاقة التكرير في الكويت من 800 ألف برميل يوميًا إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

مدة إغلاق وحدة تقطير الخام

أفادت منصة "آرغوس" بأن وحدة تقطير الخام الثانية مغلقة منذ الأسبوع الماضي، دون تأكيد المزيد من التفاصيل والجدول الزمني لعودة الوحدة إلى العمل، على الرغم من أن الإغلاق قد يستمر حتى مايو/أيار.

وهناك أكثر من وحدة تقطير قد تتعطل لمدة تصل إلى 3 أسابيع، نقلًا عن مشاركين آخرين في السوق.

هل تتأثر صادرات مصفاة الزور بإغلاق وحدة تقطير؟
موقع مصفاة الزور الكويتية - أرشيفية

تصدّر مصفاة الزور بانتظام زيت الوقود منخفض الكبريت، وقدمت ما يصل إلى 1.79 مليون طن (11.5 مليون برميل) من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل خلال المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى مايو/أيار 2023.

كان آخر بيع لها نحو 100 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل من 7 إلى 8 أبريل/نيسان، عبر مناقصة أُغلقت قبل 3 أسابيع في 21 مارس/آذار؛ وربما بيعت شحنة تبلغ 60 ألف طن.

ولم تعرض المصفاة المزيد من زيت الوقود منخفض الكبريت منذ ذلك الحين، على الرغم من أنه لا يمكن تأكيد ما إذا كانت هذه الأحداث مرتبطة بإغلاق وحدة تقطير الخام.

كما عرضت المصفاة في السابق، وباعت الديزل منخفض الكبريت ووقود الطائرات.

توقعات بارتفاع صادرات مصفاة الزور

من المتوقع أن تؤدي الزيادة الوشيكة في صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الجديدة إلى تغيير جذري في التدفقات التجارية العالمية، مع تأثيرات مضاعفة من المحتمل أن تظهر بشكل خاص في أسواق زيت الوقود الأوروبية والآسيوية.

ومن المرجح أن يشق جزء كبير من إنتاج زيت الوقود منخفض الكبريت في الكويت طريقه شرقًا إلى أكبر مركز للتزود بالوقود في العالم في سنغافورة، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

مع بدء تشغيل وحدة تقطير الخام الثانية في أوائل مارس/آذار، تضاعفت قدرة مصفاة الزور على المعالجة لتصل إلى 410 آلاف برميل يوميًا، وارتفعت صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى متوسط 300 ألف طن متري شهريًا على الأقلّ، من 100 ألف طن متري في نوفمبر/تشرين الثاني، عندما بدأ تشغيل وحدة التقطير الأولى.

ومن المرجح أن تتضاعف صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت مرة أخرى من المستويات الحالية في الأشهر المقبلة، مع زيادة العمليات في وحدة التقطير الثانية.

ومع بدء العمليات في وحدة التقطير الثالثة المتوقعة في وقت لاحق في عام 2023، من المتوقع أن تتضخم أحجام تصدير زيت الوقود منخفض الكبريت إلى ما يقرب من مليون طن متري شهريًا.

رفع سعر بيع النفط الكويتي

في سياق آخر، رفعت الكويت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي إلى آسيا في مايو/أيار بمقدار 25 سنتًا عن الشهر السابق إلى علاوة 2.40 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وفق المعلومات التي نقلتها وكالة رويترز، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحددت الكويت سعر البيع الرسمي في مايو/أيار للخام الكويتي الخفيف جدًا عند 2.50 دولارًا للبرميل فوق عمان/دبي، وهو ما يقلّ 10 سنتات عن الشهر السابق، بحسب ما جاء في وثيقة التسعير.

كان وزير النفط الكويتي بدر الملا قد أعلن -في بيان صحفي صدر يوم 2 أبريل/نيسان 2023- أن بلاده ستنفّذ خفضًا طوعيًا بمقدار 128 ألف برميل يوميًا، في إطار إجراء احترازي من قبل عدّة دول في تحالف أوبك+.

ومن ثم، سيبلغ إنتاج الكويت، بدءًا من مايو/أيار إلى نهاية عام 2023، نحو 2.548 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 2.42 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الكويتي منذ عام 2019:

إنتاج الكويت من النفط الخام

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق