رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور الكويتية تبدأ تصدير أول شحنة كبريت صلب للأسواق العالمية

أنتجتها مصفاة الزور

الطاقة

بدأت مصفاة الزور الكويتية تصدير أول شحنة من الكبريت الصلب إلى الأسواق العالمية، بالتعاون مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية.

وأعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار (2023)، تصدير الشحنة من مصفاة الزور إلى الأسواق العالمية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال المتحدث الرسمي للشركة عبدالله العجمي، إن أول شحنة من الكبريت الصلب يبلغ حجمها نحو 44 ألف طن، موضحًا أن الجزيرة الصناعية لمصفاة الزور استقبلت 4 ناقلات نفطية لتحميل الشحنة للمرة الأولى، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطوة تاريخية في الكويت

رأى المتحدث باسم "كيبك" عبدالله العجمي أن انطلاق أول شحنة من الكبريت الصلب، المنتَج في مصفاة الزور الكويتية إلى الأسواق العالمية، يعدّ إنجازًا وطنيًا لقطاع النفط في البلاد.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي بعد أيام قليلة من تشغيل المرحلة الثانية من مصفاة الزور، التي ضاعفت حجم الصادرات النفطية العالمية، ورسّخت مكانتها بصفتها مصدرًا مؤثرًا في أسواق الطاقة العالمية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور الكويتية - الصورة من موقع شركة كيبك

ولفت المتحدث باسم "كيبك" إلى أن مصفاة الزور أصبحت مزودًا رئيسًا للإمدادات المستدامة من المنتجات النفطية بمواصفات بيئية عالية، تتوافق جميعها مع الاشتراطات العالمية المتعلقة بالاستدامة والبيئة والسلامة.

وكشف عبدالله العجمي عن تمكّن المصفاة من بلوغ المرحلة الكاملة من التصدير العالمي لجميع المنتجات، وهو الأمر الذي يعدّ حدثًا تاريخيًا بارزًا، ليس فقط في تاريخ شركة "كيبك"، بل في تاريخ صناعة النفط في الكويت عمومًا.

مصفاة الزور

قال المتحدث الرسمي باسم شركة "كيبك"، إنه بالإضافة إلى تَمكُّنها من تصدير أول شحنة من الكبريت الصلب إلى الأسواق العالمية، تؤدي مصفاة الزور دورًا مهمًا في تأمين منافذ اقتصادية جديدة لصناعة النفط الكويتية في الأسواق العالمية.

وتعمل مصفاة الزور الكويتية على دخول الأسواق العالمية من خلال توفير إمدادات ثابتة ومستقرة ومأمونة من المنتجات النفطية ذات المحتوى الكبريتي المنخفض، بجانب تحقيق الهدف الإستراتيجي لدولة الكويت لتحسين جودة الهواء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار متحدث "كيبك" إلى أن عمليات التصدير الخارجي للمصفاة تجري من خلال أضخم جزيرة صناعية تأسست في وسط البحر، وتُستعمَل لتصدير المنتجات النفطية السائلة، عن طريق منصتين للتحميل مع 4 أرصفة.

يشار إلى أن مصفاة الزور الكويتية -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل يوميًا- كانت قد طرحت، في 19 يناير/كانون الثاني الماضي 2023، 3 شحنات جديدة من زيت الوقود منخفض الكبريت للتصدير، خلال المدة بين فبراير/شباط الماضي وأبريل/نيسان المقبل.

وتُعلّق الكويت آمالًا على مصفاة الزور، التي بدأت عملياتها التشغيلية تجاريًا، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2022، بزيادة صادراتها من المشتقات النفطية إلى الأسواق العالمية، نظرًا لما تتمتع به من قدرات عملاقة، تديرها شركة "كيبك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق