رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج يدخل حيز التنفيذ

الطاقة

دخل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج حيز التنفيذ اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران (2023)، وسط خطط بغداد لتأمين احتياجاتها من الكهرباء بالتزامن مع زيادة الطلب محليًا، في وقت تسبَّب فيه تراجع إمدادات الغاز الإيراني بتوقّف عدد من المحطات وانقطاع التيار.

وفي هذا الإطار، أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبر حسابها في تويتر، بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والعراق.

ومن المقرر أن يمتد خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو جنوب العراق، بسعة تصل 600 ميغاواط كمرحلة أولى.

تكلفة مشروع الربط الكهربائي

يُتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في نهاية العام المقبل (2024)، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، إذ سيسهم في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون والعراق ودعم أمن الطاقة لجنوب العراق.

ويحقق المشروع أهداف مجلس التعاون فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، في مقدمتها الربط مع العراق.

يعمل العراق على تنويع مصادر الطاقة مع العديد من البلدان، إذ تُوَقَّع اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران (2023) اتفاقيات للربط الكهربائي بين العراق والسعودية عبر هيئة الربط الكهربائي في الخليج.

الربط الكهربائي

الربط مع السعودية

تأتي المباحثات بين السعودية والعراق لشراء الكهرباء بعد انطلاق مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، والذي بدأ تنفيذه عام 2022، وسيمكّن العراق من تنويع مصادر شراء الطاقة، وتخفيف اعتماده على شراء الكهرباء من إيران.

المشروع الذي يستمر تنفيذه قرابة 24 شهرًا، تقوم بتمويله عدّة جهات من الكويت وقطر بين هيئة الربط الكهربائي في الخليج والعراق.

كان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل قد زار مساء أمس الأربعاء 7 يونيو/حزيران خلال زيارته والوفد المرافق له للسعودية، مقرّ هيئة الربط الخليجي.

وجاءت زيارة وزير الكهرباء العراقي خلال زيارته للمملكة والمشاركة في حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

إدخال الطاقة المتجددة

أوضح نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس يعقوب الكيومي أن رمزية الربط الكهربائي مع العراق كونها أول عملية ربط خارج منظومة دول مجلس التعاون، تفتح المجال لإنشاء الروابط مع دول أخرى.

وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج يفتح مجالات للتعاون في توفير الساعات للجانبين، وزيادة موثوقية في الشبكتين.

وأكد أن محطة الوفرة تسهم في تعزيز الربط مع الكويت ونقطة انطلاق للربط مع العراق، إذ تعمل الهيئة في الشبكات الكهربائية وإيجاد الحلول لإدخال الطاقة المتجددة مستقبلًا.

ولفت إلى أن مشروعات التوسع التي ستنفّذها الهيئة في المدة المقبلة ستتمثل في التوسعة للربط مع الكويت والتوسعة في الربط مع الإمارات والربط المباشر مع سلطنة عمان.الربط الكهربائي

وشدد على أن مشروعات التوسعة التي تنفّذها الهيئة تهدف لمساعدة الدول الأعضاء في إدخال الطاقة المتجددة، لاسيما أن زيادة موثوقية الشبكة الخليجية من الأولويات لإدخال الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي بهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم أن مشروع الربط الكهربائي مع العراق بدأ في التنفيذ، وأن تشغيل المشروع سيكون مع نهاية 2024.

وقال، إن إنشاء محطة الوفرة جاء لتعزيز نقطة الربط الكهربائي مع الكويت، وهو كذلك انطلاقة مع العراق بشبكة قوية تخدم الكويت، كما تخدم عملية الربط الكهربائي مع العراق.

وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي مع العراق يمثّل الخطوة الأولى، كاشفًا النقاب عن مفاوضات مع العراق لوضع رؤية للتوسع وربط بقية العراق، وربما ربط تركيا، والوصول الى أوروبا عن طريق العراق.

وكان وزير الكهرباء العراقي زياد علي الرزيج قد شهد توقيع الاتفاقية بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي والمختبر الخليجي، التي تهدف إلى التعاون في مجال الاختبارات والمراقبة للجودة والسلامة للمعدّات والمرافق والمحطات وخطوط النقل للأصول التي تمتلكها الهيئة، و كذلك تقديم الخدمات الاستشارية والفنية المتعلقة بأنظمة نقل الطاقة والطاقة المتحددة والتعاون في الابتكار والبحث والتطوير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق