رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الطلب على الكهرباء في الأردن يسجل مستويات قياسية

سجّل الطلب على الكهرباء في الأردن أعلى مستوى في تاريخه، بالتزامن مع الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، إن النظام الكهربائي بلغ 4220 ميغاواط، مساء أمس الأحد 13 أغسطس/آب 2023، مسجلًا أعلى حمل له في تاريخ المملكة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وكالة بترا.

وبلغ الطلب على الكهرباء في الأردن رقمًا قياسيًا جديدًا غير مسبوق في تاريخ النظام الكهربائي مقارنة بأقصى حمل مسجل سابقًا في شهر فبراير/شباط 2023، البالغ 4090 ميغاواط، بنسبة ارتفاع تجاوزت 52% خلال مدة النهار مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

أعطال شبكة الكهرباء

تفقّد السعايدة الاستعدادات والخطط التشغيلية المتعلقة بإدامة تزويد الخدمة في قطاعات توليد الكهرباء، ونقل النظام الكهربائي وتشغيله، بالإضافة إلى توزيع الكهرباء، والإجراءات المتخذة قبل بداية الظروف الجوية.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لجاهزية النظام الكهربائي والاطلاع على استعدادات شركات الكهرباء لمواجهة تداعيات الموجة الحارة التي تشهدها المملكة.

وقال السعايدة إن الأعطال التي سجّلت على شبكات الكهرباء كانت محدودة واعتيادية، ولم تؤثر في التزويد الجماعي للمشتركين، وجرى التعامل الفوري معها ومعالجتها بالسرعة الممكنة.

خطوط كهرباء في الأردن
خطوط كهرباء في الأردن - أرشيفية

وشملت الجولات الميدانية، مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية المعني بإدارة وتشغيل النظام الكهربائي، ومحطة توليد رحاب التابعة لشركة السمرا لتوليد الكهرباء، وغرف العمليات ومراكز الاتصال التابعة لشركة كهرباء محافظة إربد وشركة توزيع الكهرباء.

وأكد السعايدة استمرار الهيئة بممارسة دورها الرقابي على النظام الكهربائي من خلال مركز المراقبة والطوارئ العامل بجاهزية عالية على مدار الساعة، وتفعيل الضابطة العدلية للرقابة على أداء كل الجهات المرخصة والعاملة في القطاع للتأكد من التزامها بتقديم الخدمات المنصوص عليها في الرخص الممنوحة ومناقشة التحديات والحلول المقترحة لضمان استدامة تزويد الخدمة والتعاطي بشكل إيجابي مع اتصالات وشكاوى المواطنين ومتابعتها مع شركات الكهرباء المعنية ومعالجة أي أعطال قد تحدث في التيار الكهربائي وبشكل فوري.

وثمّن الجهود المبذولة من قبل الشركات العاملة في مجال توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في الأردن واستجابتها في الإبقاء على الجاهزية العالية للتعامل مع الظروف الجوية الراهنة والحفاظ على أمن التزود بالتيار الكهربائي، والتعاون والتنسيق فيما بينها بما يخدم مصلحة القطاع والمشتركين.

ترشيد الاستهلاك

دعا السعايدة شركات الكهرباء للاستمرار إلى تكثيف حملات التوعية بطرق ترشيد الاستهلاك؛ نظرًا إلى ما تتطلبه الظروف الجوية من استعمال بعض الأجهزة الكهربائية لأوقات أطول؛ ما يؤدي لزيادة كمية استهلاك الطاقة وانعكاسها على قيم فواتير الكهرباء.

كما حث المواطنين على اتباع أساليب الترشيد في استهلاك الكهرباء واستعمال وسائل التبريد الأقل تكلفة، والتواصل مع مراكز خدمة الجمهور التابعة لشركات توزيع الكهرباء ومركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة للإبلاغ عن أي أعطال قد تحدث.

وتعمل شركة الكهرباء الوطنية على مواجهة الطلب على الكهرباء في الأردن من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة، وجاهزية محطات التوليد ومحطات التحويل، وشبكة النقل عمومًا لاستيعاب الطلب على الكهرباء المتوقع خلال موسم الصيف.

يشار إلى أن قدرات توليد الكهرباء في الأردن بلغت، خلال 2022، من مصادر الطاقة التقليدية 4212 ميغاواط، ارتفاعًا من 3977 ميغاواط في 2021، وبزيادة نسبتها 5.9%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق