رئيسيةأخبار الغازغاز

شركة البترول الوطنية الأردنية تعلن خطة زيادة إنتاج حقل الريشة

الطاقة

أعلنت شركة البترول الوطنية الأردنية موقفها مما يُتَداوَل بشأن إغلاق محطة توليد الكهرباء في حقل الريشة للغاز الطبيعي.

وقال مدير عام الشركة المهندس محمد الخصاونة، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن شركة "البترول الوطنية" تعمل على تعظيم القدرات الإنتاجية، وزيادة مساهمة المنتوج المحلي في إجمالي خليط الطاقة المستهلكة، وصولًا لإنتاج 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، لزيادة طاقة الحقل الإنتاجية.

وأوضح أن عمل شركة البترول الوطنية الأردنية يتوافق مع لخطة وزارة الطاقة والثروة المعدنية، لتنفيذ خطّتها الإستراتيجية 2020- 2030، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن خطة الوزارة برنامج تسويق للغاز الطبيعي لتنويع المشترين وعدم الاعتماد على مشترٍ واحد، بما يضمن الاستغلال الأمثل للغاز، ويحقق إضافة للقطاع الصناعي الذي يعاني من كِلف الطاقة.

ويعدّ الغاز الطبيعي الأقلّ سعرًا، مقارنة ببقية المشتقات النفطية، ويعزز ذلك أن كلفة الإنتاج في حقل الريشة منخفضة، بالمقارنة مع دول الجوار.

حقل الريشة

شركة البترول الوطنية الأردنية وحقل الريشة
حقل الريشة الأردني - أرشيفية

قال مدير عام شركة البترول الوطنية الأردنية محمد الخصاونة، إن الخطة التسويقية تأسست على مراحل، اعتمادًا على تصاعد القدرات الإنتاجية من حقل الريشة تدريجيًا، وعلية فقد كان خيار الذهاب لتحويل الغاز الطبيعي لغاز مسال أو مضغوط لنقله بوساطة الصهاريج لنقاط الاستهلاك في مختلف المناطق الصناعية في الأردن.

وأوضح أنه منذ مطلع 2020، بحثت الشركة مع مجموعة من المستثمرين المحليين، أبدوا الرغبة في الدخول في هذا المجال الجديد على الأردن، إذ عملت على تأهيل مجموعة من الشركات الأردنية لبناء محطات ضغط أو تسييل الغاز، وتجهيز أسطول نقل متخصص.

وأضاف الخصاونة أن الشركة -بهدف إنجاح واستمرار هذه المشروعات- حددت بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، ومنها وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، آلية تسعير تنظّم سعر بيع الغاز المنتج من حقل الريشة إلى المستثمرين.

اتفاقية غاز حقل الريشة

تعتمد آلية التسعير على أسعار الطاقة العالمية، وضمن سقوف سعرية تحمي المشتري عند ارتفاع أسعار النفط العالمية لمستويات كبيرة.

وتراعي الآلية أن تكون الأسعار محفزة للقطاع الصناعية، كما أعدّت الشركة نموذج اتفاقية بيع وشراء الغاز وفقًا للأسس العالمية المتّبعة لمثل هذه المشروعات، وبشكل يضمن حقوق الطرفين واستمرارية استلام وتزويد الغاز.

وقال الخصاونة، إن الشركة أطلعت المستثمرين -بما أن حجم الاستثمارات التي ستقام من قبل هذه الشركات ستتجاوز مبلغ 150 مليون دولار- على أعمالها في الحقل، والتي تشمل برامج الحفر الحالية والمكثفة، والتي يُحَضَّر لها حاليًا.

استثمارات ضخمة في الحقل

أطلعت شركة البترول الوطنية الأردنية المستثمرين على الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، التي تغطي مساحة 3 آلاف كيلومتر مربع، والتي تُنَفَّذ بوساطة شركات عالمية خارج الأردن، وتهدف هذه الدراسات إلى إعادة تقييم المخزون الغازي للحقل، لتغطية المناطق الجديدة التي حُفِرَت في الأعوام الأخيرة، والتي لم تكن مشمولة ضمن الدراسات السابقة.

ووقّعت الشركة أولى اتفاقيات بيع وشراء الغاز مع شركة الكلورين وشركة غاز الأردن المسال، لشراء 12 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المتوقع التوقيع في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مع شركة ينونيغاز لشراء 8 مليون قدم مكعبة.

وقال مدير عام شركة البترول الوطنية الأردنية محمد الخصاونة، إنه رغم التوقف الموقت لمحطة توليد كهرباء الريشة، التي تعدّ المصدر الوحيد لإيرادات الشركة، فقد أكدت الجهات ذات العلاقة وجود ترتيبات سريعة جدًا لإعادتها للعمل.

وفي السياق ذاته، أكدت شركة البترول الوطنية الأردنية أنها ستواصل برامجها ومشروعاتها، وفق الخطط والبرامج السنوية والإستراتيجية، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق