طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الأردن يدرس بناء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء

الطاقة

يتزايد الاهتمام مؤخرًا برفع قدرات الطاقة النووية في الأردن؛ بهدف دعم الاستخدامات السلمية المتمثلة في توليد الكهرباء بالإضافة إلى تحلية المياه بشكل مستدام.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، اليوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023، إنه يُدرَس حاليًا إمكان بناء مفاعلات نووية صغيرة تُسهِم في توليد الكهرباء في البلاد، وفق ما نقل عنه موقع قناة المملكة الأردنية.

وأوضح طوقان، خلال اجتماع لجنة المالية في البرلمان، أن هناك تخطيطًا لتعزيز قدرات الطاقة النووية في الأردن، ببناء مصنع الكعكة الصفراء لأهداف تجارية، لافتًا إلى وجود مباحثات مع جهات استثمارية، مثل هيئة الطاقة الذرية التركية.

وأضاف: "نعمل هذا العام على طرح عطاء لشراء الوقود النووي للمرة الأولى بقيمة 5 ملايين دينار (7.04 مليون دولار) لمدة 3 سنوات"، متوقعًا بدء الاستثمار في اليورانيوم، خلال العام الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النووية في الأردن

الطاقة النووية في الأردن
المفاعل النووي الأردني للتدريب - الصورة من منصة "جسور" الأردنية

أوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، أن هناك 4 مشروعات لدى الهيئة تتعلق بتطوير الطاقة النووية في الأردن، لافتًا إلى أن المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا معتمد من قِبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع: "نعمل على نظام لإنشاء هيئة للباحثين في المجال النووي، كما نبحث عن تمويل بقيمة 6 ملايين دينار (8.45 مليون دولار) لإنتاج بعض العناصر المهمة التي تُستَخدم صناعيًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار طوقان إلى أن الهيئة تنتج، في الوقت الحالي، مئات الأطنان من الكعكة الصفراء وتخزنها، كما تخطط لبناء مصنع على نطاق تجاري؛ حيث تجري مباحثات حاليًا مع شركات كندية؛ للوصول إلى اتفاق في هذا الشأن.

وبحسب طوقان؛ فإن المفاعلات النووية الصغيرة التي تُدرَس في الوقت الحالي، من المنتظر أن تكون مصدرًا مستدامًا لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى استخدامها في تحلية المياه.

إضاءة الأردن 80 عامًا

في أغسطس/آب الماضي 2022، صرّح رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، بأن بلاده تمتلك كميات ضخمة من اليورانيوم، بإمكانها إضاءة المملكة 80 عامًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النووية في الأردن
كعكة اليورانيوم الصفراء - الصورة من موقع وكالة الطاقة الذرية

جاء ذلك خلال افتتاح طوقان لمصنع إنتاج الكعكة الصفراء من اليورانيوم، والذي أوضح خلاله أن بلاده تمتلك إمكانات ضخمة من هذه الخامات؛ حيث إن المملكة بَوَّبَت نحو 42 ألف طن من الكعكة الصفراء على مدار 6 أعوام.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية في الأردن إلى أن الكيلوغرام الواحد من الكعكة الصفراء لليورانيوم، يعادل نحو 55 برميلًا من النفط؛ أي أنه في حالة بناء مفاعلات نووية؛ فإن المملكة ستحتاج إلى كمية تعادل 400 طن فقط لإنارتها بالكامل.

إنتاج الكهرباء في الأردن

من جانبه، قال وزير الطاقة، صالح الخرابشة، إن إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة يمثل 29%، موضحًا أن الوزارة دعت شركات الطاقة المتجددة إلى التفاوض على أسعار البيع، ولا سيما أن تكلفة النظام الكهربائي الحالي أعلى من تكلفة البيع.

وأوضح الخرابشة أن الأردن أصبح الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، لافتًا إلى أن أهم إجراءات خفض خسائر شركة الكهرباء الوطنية هو إعادة هيكلتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق