رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الخرابشة: الكهرباء في الأردن مستقرة رغم الموجة الحارة

وارتفاع معدل الأحمال الكهربائية

الطاقة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن الكهرباء في الأردن تشهد استقرارًا في تزويد الخدمة خلال الظروف الجوية الحالية، رغم ارتفاع معدل أحمال النظام الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف الخرابشة، خلال جولة تفقدية لمركز المراقبة والطوارئ في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، اليوم السبت 12 أغسطس/آب 2023، بصحبة رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، أن الهيئة لها دور مهم في مراقبة أداء النظام الكهربائي وسلامة الشبكة، وفق بيان للوزارة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن هناك أهمية لدور الهيئة في حماية مصالح المستهلكين والشركات العاملة في قطاع الكهرباء في الأردن، بجانب جهود كوادرها الميدانية لضمان استمرارية تزويد الخدمة ومتابعة شكاوى المواطنين، والمعالجة الفورية لانقطاعات التيار، في ظل الظروف الجوية التي تشهدها المملكة.

رفع الجاهزية لحالات الطوارئ

قال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، إن النظام الكهربائي تمكّن من تحقيق الاستقرار بالنسبة إلى تزويد الخدمة خلال الظروف الجوية الراهنة، رغم تزايد الأحمال بسبب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في البلاد.

بدوره، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، إن الهيئة وجّهت الجهات العاملة في قطاعات الكهرباء في الأردن إلى تكثيف الجهود ورفع جاهزيتها استعدادًا لأي ظروف جوية، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الخرابشة والسعايدة خلال الجولة التفقدية لمركز المراقبة والطوارئفي الأردن
الخرابشة والسعايدة خلال الجولة التفقدية لمركز المراقبة والطوارئ - الصورة من الوزارة

ولفت زياد السعايدة إلى أن الهيئة تواصل متابعة أداء الشركات وتزويد المملكة باحتياجاتها من الطاقة، وذلك من خلال مركز المراقبة والطوارئ وكوادر الضابطة العدلية، مشيدًا باستجابة شركات القطاع في الإبقاء على الجاهزية العالية، للتعامل مع الظروف الجوية الحالية.

ودعا رئيس مجلس مفوضي الهيئة شركات الكهرباء في الأردن إلى مواصلة تكثيف حملات التوعية بطرق ترشيد الاستهلاك؛ نظرًا إلى ما تتطلبه الظروف الجوية من استخدام بعض الأجهزة لمدد أطول، بما يزيد كمية استهلاك الطاقة وانعكاسها على قيم فواتير الكهرباء.

وحث المواطنين على اتباع أساليب الترشيد في استهلاك الطاقة، واستخدام وسائل التبريد الأقل تكلفة، والتواصل مع مراكز خدمة الجمهور التابعة لشركات توزيع الكهرباء، ومركز المراقبة والطوارئ في الهيئة، والذي يعمل على مدار الساعة للإبلاغ عن أي أعطال قد تحدث.

التعامل مع ارتفاع الأحمال

عرض مساعد المدير العام للتشغيل في شركة الكهرباء في الأردن خالد الوليدي، خطة الطوارئ المعتمدة في الشركة، واستعدادات التعامل مع الارتفاعات المحتملة في الأحمال الكهربائية، وذلك في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف أن الفرق الفنية في مركز المراقبة والتحكم في قمة جاهزيتها للتعامل مع أي مشكلات قد تطرأ، مؤكدًا جاهزية المنظومة الكهربائية من محطات توليدية لاستيعاب الأحمال المرتفعة، خلال موجة ارتفاع الحرارة التي بدأ تأثيرها في الأردن.

الخرابشة والسعايدة خلال الجولة التفقدية لمركز المراقبة والطوارئ
الخرابشة والسعايدة خلال الجولة التفقدية لمركز المراقبة والطوارئ - الصورة من الوزارة

يُشار إلى أن إدارة الأرصاد الجوية الأردنية كانت قد أشارت إلى تأثر المملكة والمنطقة بكتلة هوائية حارة إلى حارة جدًا وجافة، مصدرها شبه الجزيرة العربية، وتبدأ بالتأثير تدريجيًا في البلاد بدءًا من الجمعة 11 أغسطس/آب، وتتعمق اليوم السبت 12 أغسطس/آب.

وأشار إلى أن الأحمال الكهربائية، اليوم السبت، بلغت 3500 ميغاواط في المدة النهارية، ومن المتوقع أن تصل إلى 3800 ميغاواط في المساء، وإذا استمرت الموجة لأيام متتالية قد تُسجِّل مستوى قياسيًا خلال الصيف عند 4 آلاف ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق