رئيسيةأخبار النفطنفط

استئناف واردات الأردن من النفط العراقي ينتظر ردًا رسميًا من بغداد

تُعد واردات الأردن من النفط العراقي أحد المصادر الرئيسة لتأمين الاحتياجات المحلية من الوقود، وتوفير الخام اللازم لتشغيل مصفاة البترول الأردنية.

وعلى الرغم من مرور 15 يومًا على موافقة مجلس الوزراء العراقي على تمديد اتفاقية توريد النفط إلى الأردن، فإن المملكة لم تتلق ردًا رسميًا حتى الآن، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، أكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أنها تنتظر الرد الرسمي من بغداد حول تجديد المذكرة الخاصة بواردات الأردن من النفط العراقي التي تمت التوصية بخصوصها من قبل المجلس الوزاري للطاقة إلى مجلس الوزراء العراقي في نهاية شهر مارس/آذار الماضي.

التعاون الأردني العراقي

شددت وزارة الطاقة على أن عملية استئناف استيراد النفط العراقي ستُجرى عقب استكمال الإجراءات اللازمة عند توقيع مذكرة التفاهم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

واردات الأردن من النفط العراقي
صهاريج تنقل النفط العراقي إلى الأردن - أرشيفية

وتأتي واردات الأردن من النفط العراقي، تنفيذًا لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين العراقية والأردنية بداية عام 2021.

وبموجب المذكرة يشتري الجانب الأردني النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يوميًا على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري ناقصًا 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وتُوزع الشاحنات مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

وكان مدير الشركة الناقلة للنفط نائل الذيابات، قد أكد -في تصريحات سابقة- أن نحو 10 آلاف برميل نفط تصل إلى الأردن يوميًا من مصفاة كركوك، وتُنقل بوساطة 500 صهريج نفط خُصصت لهذه الغاية.

تفاصيل شحنات النفط

بدأت عمليات التحميل الفعلي لاستيراد النفط الخام العراقي خلال شهر سبتمبر/أيلول 2021، وتخللت عملية استيراد النفط الخام العراقي توقفات لأسباب لوجستية وفنية.

ولاستكمال الكميات التعاقدية توصلت المباحثات مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في العراق إلى تفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022.

كما تم خلال زيارة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة لبغداد في 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي الطلب بصورة رسمية من الجانب العراقي تمديد مذكرة تفاهم للمرة الثانية لمدة (3) أشهر إضافية، بدءًا من تاريخ انتهاء التمديد الأول في 1 يناير/كانون الثاني 2023 حتى 31 مارس/آذار 2023، وبالشروط التعاقدية نفسها، وتمت الموافقة على التمديد من الجانب العراقي.

وكانت واردات الأردن من النفط العراقي بلغت منذ شهر سبتمبر/أيلول 2021 وحتى نهاية مارس/آذار 2023 نحو 4.5 مليون برميل وبمعدل 9.992 ألف برميل يوميًا تشكل نحو 7% من احتياجات المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق