رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يوافق على تمديد اتفاقية توريد النفط إلى الأردن

لمدة سنة واحدة

وافق العراق على تمديد اتفاقية توريد النفط إلى الأردن لمدة سنة جديدة، في إطار التعاون بين البلدين.

وأقر مجلس الوزراء العراقي -خلال اجتماعه، الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023- توصية المجلس الوزاري للطاقة، بشأن الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام بين وزارة النفط، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

وأشار بيان لمجلس الوزراء إلى أن التمديد سيكون لسنة واحدة، بدءًا من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات وزارة النفط، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء تمديد اتفاقية توريد النفط استجابة إلى طلب الجانب الأردني، الذي يسعى لتأمين احتياجاته من الوقود، مع تزايد الطلب المحلي وتراجع الإنتاج من حقل حمزة النفطي.

تفاصيل الاتفاقية

يستورد الأردن نحو 3.7 مليون برميل من النفط العراقي سنويًا، بموجب اتفاق التعاون الموقّع قبل ما يزيد على عامين، إذ تمثّل 7% من احتياجاته النفطية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات النفط العراقي إلى الأردن
جانب من اجتماع مجلس الوزراء العراقي (28 مارس 2023)

وكان الأردن يستورد النفط الخام العراقي، بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية المعمول بها منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول عام 2021.

ويشتري الأردن -بموجب مذكرة التفاهم- النفط العراقي لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يوميًا على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري ناقصًا 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

صهاريج لنقل الخام

يلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وتوزع الشاحنات مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

وكان مدير الشركة الناقلة للنفط نائل الذيابات، قد أكد -في تصريحات سابقة- أن نحو 10 آلاف برميل نفط تصل إلى الأردن يوميًا من مصفاة كركوك، وتُنقل بوساطة 500 صهريج نفط خُصصت لهذه الغاية.

وسجّلت صادرات النفط العراقي إلى الأردن نحو 490 ألف طن نفط خام، ما يعادل 3.65 مليون برميل، منذ بدء العمل بموجب الاتفاق بين البلدين، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفق بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وواجهت صادرات النفط من بغداد إلى الأردن خلال العام الماضي عدة تحديات تسببت في تعطل الشحنات، كان آخرها توقفها ما يزيد على شهر خلال أغسطس/آب، بسبب مشكلات فنية ولوجستية.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يعرض فاتورة صادرات النفط من العراق إلى الأردن في 12 شهرًا:

فاتورة صادرات النفط العراقي إلى الأردن

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق