أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

فاتورة صادرات النفط العراقي إلى الأردن في 12 شهرًا (رسم بياني)

ياسر نصر

شهدت صادرات النفط العراقي إلى الأردن تباينًا خلال المدة من سبتمبر/أيلول (2021)، حتى أغسطس/آب (2022).

وسجلت فاتورة الصادرات النفطية العراقية إلى الأردن نحو 197.3 مليون دولار خلال الـ12 شهرًا الماضية، بإجمالي صادرات وصل إلى 2.532 مليون برميل.

وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الأردن توقفًا خلال 3 أشهر من العام الحالي (2022) -فبراير/شباط، ومارس/آذار، وأغسطس/آب-، بسبب وجود مشكلات لوجستية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الصادرات العراقية إلى الأردن

سجلت صادرات النفط العراقي إلى الأردن أعلى قيمة شهرية لها خلال مايو/أيار الماضي، مسجلة نحو 34.4 مليون دولار بإجمالي أحجام قارب نحو 394 ألف برميل خلال الشهر.

واردات الأردن من النفط العراقى
صهاريج لنقل النفط العراقي إلى الأردن- أرشيفية

وبخلاف الأشهر الثلاثة التي توقفت فيها الصادرات، يُعَد شهر يوليو/تموز الماضي الأدنى في حجم الصادرات، إذ بلغت قيمة النفط العراقي المصدر إلى الأردن نحو 7.3 مليون دولار جرى فيه ضخ نحو 75.4 ألف برميل.

وسجلت فاتورة صادرات العراق النفطية إلى الأردن في شهر سبتمبر/أيلول 2021 نحو 16 مليون دولار، وارتفعت في الشهر التالي أكتوبر/تشرين الأول إلى 20.9 مليون دولار، وفق بيانات شركة تسويق النفط العراقية "سومو" التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

تراجعت قيمة صادرات النفط العراقي إلى الأردن في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 إلى 19.6 مليون دولار، وانخفضت في ديسمبر/كانون الأول إلى 17.9 مليون دولار.

وفي مطلع العام الجاري، شهدت قيمة صادرات العراق النفطية إلى الأردن انتعاشًا مع زيادة أسعار النفط العالمية، إذ سجلت في يناير/كانون الثاني نحو 22 مليون دولار، قبل أن تتوقف خلال شهري فبراير/شباط، ومارس/آذار لوجود مشكلات فنية.

وواصلت صادرات النفط العراقي إلى الأردن الارتفاع في أبريل/نيسان الماضي مسجلة 26.4 مليون دولار، قبل أن تسجل أعلى مستوياتها في مايو/أيار مع صعود أسعار النفط في ظل التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وشهدت قيمة الصادرات تراجعًا بسيطًا خلال يونيو/تموز مسجلة 32.3 مليون دولار، قبل أن تسجل أدنى مستوياتها في يوليو/تموز عند 7.3 مليون برميل.

صادرات النفط العراقي إلى الأردن

إعادة ضخ النفط العراقي

من المقرر استئناف ضخ النفط العراقي إلى الأردن، الأسبوع المقبل، بعد توقف الصادرات خلال أغسطس/آب الماضي، لوجود مشكلات لوجستية من الجانب العراقي يجري العمل على حلّها حاليًا.

وقال مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حسن الحياري إن الكميات المصدَّرة من النفط العراقي إلى الأردن منذ اتفاق مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك في مارس/آذار 2021 بلغت 2.525 مليون برميل.

ويستورد الأردن 10 آلاف برميل يوميًا من نفط خام كركوك العراقي، تشكّل نحو 7% من احتياجات السوق الأردنية، بموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ووزارة النفط العراقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وكان الأردن قد وقّع مع العراق مذكرة تفاهم لاستيراد النفط الخام، في 28 يناير/كانون الثاني 2021، وبموجبها تشتري المملكة نفط كركوك لتلبية جزء من احتياجاتها السنوية من النفط، وبسعر يقلّ عن 16 دولارًا للبرميل الواحد عن معدل أسعار خام برنت الشهرية.

ووفقًا للمذكرة، لا يزيد عدد براميل النفط الخام المصدّرة إلى الأردن يوميًا على 10 آلاف برميل، وتُنقَل واردات الأردن من النفط العراقي في صهاريج تلتزم المملكة بتوفيرها، إذ تُوزَّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أي اعطوا هولاء الخنازير من قوم لوط نفط بلاش لعنة الله عليهم وعلى الحكومة الاحزاب الخونه اعطوهم ((سم)) و الشعب العراقي جوعان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق