التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 7.5 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

هبطت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، كما انخفض مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (29 مارس/آذار)- هبوط مخزونات الخام بمقدار 7.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 24 مارس/آذار 2023، ليصل الإجمالي إلى 473.7 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 5.5 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ولم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليستقرّ عند مستوى 371.6 مليون برميل.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

هبوط مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة كمية مدخلات النفط لمصافي التكرير بنحو 437 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 15.813 مليون برميل يوميًا.

بينما هبطت واردات النفط الأميركية بمقدار 847 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.325 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت الصادرات بنحو 348 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 4.584 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد هبط بمقدار 499 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 741 ألف برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويُظهر الرسم البياني التالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 226.7 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 0.3 مليون برميل، لتسجّل 116.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 4.8 و2 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 449 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.476 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين في أميركا بنحو 185 ألف برميل يوميًا، في حين تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بمقدار 261 و157 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 5.1%، مع هبوط استهلاك المقطرات بنحو 10.1%.

في المقابل، ارتفع استهلاك البنزين وقود الطائرات في أميركا بنحو 0.6% و7.1% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق