رئيسيةأخبار النفطنفط

أوبك توافق على زيادة حصة العراق النفطية

ومصادر لـ"الطاقة": الزيادة جزء من الاتفاق القديم وليست جديدة

الطاقة

وافقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على زيادة حصة العراق من إنتاج النفط، وذلك عن أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن ممثل العراق في المنظمة.

وأعلن ممثل العراق لدى المنظمة، محمد سعدون، اليوم السبت 14 مايو/أيار، أن العراق حصل على زيادة جديدة في حصته النفط، خلال الأشهر الثلاثة، لافتًا إلى أن سقف الإنتاج سيرتفع إلى 4.5 مليون برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران المقبل.

وقال سعدون إن العراق يملك حق رفع إنتاجه، وفق السقف الإنتاجي، موضحًا أنه ستكون هناك زيادة أخرى خلال أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول بمقدار 50 ألف برميل يوميًا بشكل شهري، ومن ثَم يصل العراق إلى المستوى الطبيعي لإنتاجه من النفط.

ورغم تصريحات الممثل العراقي، إلا أن مصادر مطلعة اشترطت عدم ذكر اسمها، أوضحت لـ"الطاقة" أن هناك لبسًا في الخبر، إذ إن الاتفاق ليس جديدًا، ولا توجد زيادة جديدة، ولكن الزيادة المذكورة هي جزء من الاتفاق القديم، وفق المصادر.

خطط زيادة الإنتاج

أوبك
شعار أوبك - الصورة من موقع "بيزنس تايمز" الأميركي

قال ممثل العراق لدى أوبك، محمد سعدون، إن وزارة النفط العراقية لديها خطط تتضمن زيادة الإنتاج بشكل تدريجي واستثمار هذه الزيادة التي منحتها لها المنظمة.

وكان العراق قد أعلن، الخميس 12 مايو/أيار، أسعار البيع الرسمية لخام البصرة لعملائه الرئيسين خلال شهر يونيو/حزيران 2022؛ حيث حددت وثيقة التسعير الصادرة عن شركة "سومو"، سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا بعلاوة 2.8 دولارًا أميركيًا للبرميل فوق مستوى عمان/دبي.

وأوضح مندوب العراق لدى أوبك أن التقديرات تشير إلى أن معدل أسعار النفط سيبقى أعلى من 100 دولار حتى الربع الثالث من العام الحالي.

إيرادات النفط العراقي

ارتفعت إيرادات صادرات النفط العراقي، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، بنسبة 82.9%، على أساس سنوي، بدعم من الصعود الكبير والسريع لسعر برميل النفط، الذي تلقّى دعمًا قويًا من الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وحققت إيرادات العراق من صادرات النفط 38.58 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 21.09 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي 2021.

وكانت إيرادات صادرات النفط العراقي من بيع الخام، قد قفزت خلال 13 شهرًا، منذ مطلع يناير/كانون الثاني 2021 حتى يناير/كانون الثاني 2022، إلى 83.9 مليار دولار.

ويبلغ معدل صادرات النفط العراقي 3.2 مليون برميل يوميًا خلال الأشهر الـ4 الأولى من 2022، مقابل 2.9 مليون برميل يوميًا في المتوسط بالمدة نفسها من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق