أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم مصفاة البترول الأردنية يهبط 7% رغم تحقيق أرباح قياسية في 2022

ياسر نصر

هبط سعر سهم مصفاة البترول الأردنية، خلال تعاملات اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان (2023)، على الرغم من إعلانها تحقيق أرباح قياسية خلال 2022.

وتراجع سهم المصفاة 7.39%، مسجًلا نحو 5.89 دينارًا (8.30 دولارًا أميركيًا)، مقارنة مع سعر إغلاق الجلسة السابقة عند مستوى 6.36 دينارًا (8.97 دولارًا أميركيًا).

* الدينار الأردني = 1.41 دولارًا أميركيًا.

يأتي تراجع سهم مصفاة البترول على الرغم من إعلان الشركة أمس أرباحًا قياسية تجاوزت الـ105 ملايين دينار في 2022، مقارنة 52.24 مليون دينار في عام 2021.

وتُعدّ مصفاة البترول هي مصفاة النفط الوحيدة في الأردن، وتقع في محافظة الزرقاء، وأُنشئت عام 1956، وتقوم بالعديد من النشاطات مثل التكرير، والتخزين، والنقل، والتوزيع، وتعبئة غاز النفط المسال، وتزويد وقود الطائرات، وصناعة الزيوت المعدنية.

سهم مصفاة البترول بورصة عمان

جاء أداء سهم مصفاة البترول، اليوم الخميس، في بورصة عمان مخيبًا للآمال، إذ جرى تداوله في المنطقة الحمراء أغلب الأوقات.

وحقق سهم المصفاة -التي تخضع لعملية تطوير واسعة- خلال تعاملات اليوم تداولات بقيمة تفوق 40 ألف دينار (56.39 ألف دولار)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ عدد أسهم مصفاة البترول الأردنية المتداولة خلال تعاملات الخميس نحو 6 آلاف و795 سهمًا من خلال 27 صفقة.

سهم مصفاة البترول الأردنية
من اجتماع هيئة مصفاة البترول الأردنية

توزيعات أرباح مصفاة البترول

أقرّ مساهمو شركة مصفاة البترول الأردنية "جوبترول" المدرجة ببورصة عمان أمس الأربعاء توصية مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية.

وأوضحت الشركة أن التوزيعات النقدية تمثّل 50% من رأس المال، وبواقع نصف دينار للسهم، إذ يبلغ رأسمال الشركة 100 مليون دينار، موزعًا على 100 مليون سهم، بقيمة اسمية دينار واحد للسهم.

ووزعت الشركة أرباحًا نقدية على مساهميها في أبريل/نيسان من العام الماضي، بواقع 300 فلس للسهم، تعادل 30% من رأسمالها المدفوع.

وحققت نتائج أعمال مصفاة البترول في 2022 نموًا في أرباحها السنوية بنسبة 101.72%، لتصل الأرباح سنوية العائدة على مساهمي الشركة بعد خصم الضرائب إلى 105.39 مليون دينار، مقارنة بأرباح قيمتها 52.24 مليون دينار في عام 2021.

توسعة مصفاة البترول

كشف رئيس مجلس إدارة المصفاة، علاء البطاينة، خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة، أن التفاوض حول مشروع التوسعة الرابعة للمصفاة قد وصل إلى المرحلة النهائية مع الائتلاف صاحب العرض الأفضل، وهو ائتلاف مكوّن من شركة إيطالية وصينية ويابانية.

وقال خلال اعتماد نتائج أعمال مصفاة البترول في 2022، إن ذلك جاء بعد الانتهاء من تقييم العروض الفنية والتمويلية المقدّمة من الائتلافات المتقدمة لتنفيذ مشروع التوسعة الرابعة.

وتستهدف مصفاة البترول خلال العام الجاري (2023) بدء العمل في مشروع التوسعة الرابعة، الذي يهدف إلى زيادة قدرتها إلى 120 ألف برميل يوميًا، باستثمارات تصل إلى 2.6 مليار دولار.

وأشار إلى أن شركة مصفاة البترول الأردنية حصلت في شهر مارس/آذار 2022 على كل الرخَص اللازمة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، لاستمرارها في ممارسة نشاطاتها المختلفة، من بينها رخصة ممارسة نشاط التكرير والتخزين ورخص ممارسة نشاطات الغاز المسال المختلفة والتوزيع المركزي للغاز المسال ورخصة ممارسة نشاطات الزيوت المعدنية، بالإضافة إلى تصريح لبناء مشروع التوسعة الرابع للمصفاة.

سهم مصفاة البترول الأردنية
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

مبيعات الوقود في الأردن

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، عبدالكريم العلاوين، ان صافي مبيعات الشركة ارتفع نحو 466 مليون دينار، أو ما نسبته 38% في نهاية عام 2022، ليبلغ 1.706 مليار دينار.

كما ارتفعت تكلفة المبيعات بنحو 373 مليون دينار، وبما نسبته 34% عن عام 2021، ليبلغ 1.4 مليار دينار لعام 2022، نتيجة الزيادة في أسعار استيراد النفط الخام والمشتقات النفطية الجاهزة والزيادة في كميات الاستيراد، بالمقارنة بين العامين.

من جهة أخرى، أعلنت مصفاة البترول الأردنية استحواذها على كامل حصص شركة هيدرون للطاقة التي تضم محطات جولف للمحروقات، التي تختص ببيع المشتقات النفطية وإنشاء وإدارة محطات الوقود والوكالات التجارية.

وتمتلك شركة هيدرون للطاقة 10% من سوق المحروقات في الأردن، ولديها 53 محطة وقود، وتوظف نحو 500 شخص، وتعمل في الأردن منذ عام 2002.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق