رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الأردن من النفط العراقي تسجل 405 آلاف برميل في أكتوبر

الطاقة

انتظمت واردات الأردن من النفط العراقي، خلال أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بعد توقّف نحو شهرين بسبب مشكلات لوجستية.

وكشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، أن اجمالي واردات الأردن من نفط العراق خلال الشهر الماضي بلغت 405.55 آلاف برميل، بمعدل 13 ألف برميل يوميًا.

استؤنفت واردات الأردن من النفط العراقي في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، بعد توقّفها منذ نهاية يوليو/تموز، وطيلة أغسطس/آب، مع حلّ المشكلات الفنية من الجانب العراقي التي عاقت تحميل الشحنات.

إجمالي الشحنات

أوضح الخرابشة أن إجمالي واردات الأردن من النفط العراقي منذ الأول من سبتمبر/أيلول 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 بلغت نحو 3 ملايين برميل.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال حواره مع منصة الطاقة (27 أكتوبر 2022)

وأشار إلى نقل النفط العراقي إلى المملكة بوساطة 11565 صهريجًا عراقيًا وأردنيًا من موقع مستودع كركوك الحديث إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم موقّعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية عُمِلَ بها منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول عام 2021، ويقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يوميًا بسعر أقلّ من خام برنت الشهري بنحو 16 دولارًا للبرميل الواحد، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني بموجب مذكرة التفاهم بتوفير الصهاريج لنقل النفط العراقي من مستودع كركوك في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية، وتُوَزَّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

تمديد الاتفاقية

قال الخرابشة، في تصريحات سابقة، إن وزارته، وبمتابعة من السفارة الأردنية في بغداد، توصلت مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط "سومو" في العراق إلى تفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقّعة بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2021، إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2022؛ لاستكمال نقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

يشار إلى أن واردات الأردن من النفط العراقي توقفت خلال 3 أشهر من العام الحالي (2022) -فبراير/شباط، ومارس/آذار، وأغسطس/آب-، بسبب وجود مشكلات لوجستية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق