التقاريرانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

3 أرقام ترصد قفزة بقيمة صادرات مصر من الطاقة خلال 2021 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يشهد قطاع الطاقة المصري، وتحديدًا صادرات مصر من الطاقة، تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا فيما يتعلق بإنتاج الغاز الطبيعي، والذي أسهم بشكل كبير في قفزة قوية لصادرات البلاد من الطاقة.

ومنذ أن تحولت مصر مرة أخرى إلى تصدير الغاز، يؤدي ذلك الوقود الأحفوري دورًا محوريًا ومهمًا في نجاح القاهرة بسوق تجارة الغاز المسال عالميًا، لتتبوّأ البلاد مكانًا متقدمًا، مع سعيها أن تتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز.

ومع ارتفاع أسعار الغاز بشكل كبير، نتيجة تداعيات فيروس كورونا وزيادة حدتّها مع اشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، تعدّ مصر من الدول المستفيدة بشكل كبير من ارتفاع أسعار الغاز، وهو الأمر الذي أسهم في تعويض جزء من فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

قفزة في صادرات الطاقة

تُظهر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، والتي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة، أن قيمة صادرات مصر من النفط والكهرباء قفزت خلال العام الماضي (2021) بنسبة 164.3%، على أساس سنوي.

وتوضح البيانات أن قيمة صادرات مصر من النفط والكهرباء قفزت إلى 11.1 مليار دولار خلال 2021، مقابل 4.2 مليار دولار في العام السابق له (2020).

وبنسبة وصلت 789.1%، قفزت صادرات من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي، لتسجل 3.9 مليار دولار، مقابل 0.4 مليار دولار فقط خلال 2020.

كما ارتفعت صادرات مصر من النفط الخام خلال العام الماضي، بنسبة 169.5% على أساس سنوي.

وسجلت صادرات مصر من النفط الخام نحو 3.2 مليار دولار خلال 2021، مقابل 1.2 مليار دولار في 2020.

فاتورة الاستيراد

في المقابل، استمر الاتجاه الصعودي في واردات مصر من النفط والكهرباء خلال العام الماضي (2021) بنسبة 56.3% على أساس سنوي.

وارتفعت قيمة واردات مصر من النفط والكهرباء إلى 10 مليارات دولار خلال 2021، مقابل 6.4 مليار دولار في 2020، كما صعدت قيمة وارادت مصر من النفط الخام إلى 3.7 مليار دولار خلال 2021، مقابل 3.6 مليار دولار في 2020.

مصر تشارك في ملء خزانات أوروبا

صادرات مصر من الغاز تساهم في ملء خزانات أوروبا
سفينة غاز مسال - أرشيفية

بفضل الإنتاج وموقعها الجغرافي، شاركت البلاد في ملء خزانات الغاز بدول القارة الأوروبية التي تبحث عن بديل للغاز الروسي، في ظل أزمة الحرب الراهنة.

وأكد وزير البترول المصري طارق الملا أن بلاده ما زالت ترسل كميات من الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، لمساعدتها في مواجهة الأزمة الحالية.

وتشير توقعات أوابك، إلى أن حجم صادرات مصر من الغاز المسال سيحقق رقمًا قياسيًا جديدًا، يتراوح بين 7 و8 ملايين طن خلال العام الجاري.

وأسهمت الحقول المكتشفة في مياه البحر المتوسط، خصوصًا حقل ظهر، مع مصنعي الإسالة، في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بشكل قوي، وارتفاع صادراتها.

وجاءت مصر في المركز الرابع عربيًا بقائمة أكثر دول المنطقة إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي، إذ قفز إجمالي الصادرات إلى 67.8 مليار متر مكعب، مقابل 58.5 مليار متر مكعب خلال 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق