التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية تنخفض خلال 2023

داليا الهمشري

شهدت تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية انخفاضًا خلال العام الجاري 2023، مقارنة بالعام المنصرم 2022، نتيجة لتراجع أسعار الألواح الشمسية عالميًا والزخم الذي حدث في هذا القطاع المهم، لا سيما خلال الشهرين الماضيين.

وعلى الرغم من أن تركيب المحطات الشمسية للمنازل في السعودية قد شهد ركودًا العام الماضي، فإن التوقعات كافّة تبشّر بطفرة كبيرة في هذا القطاع خلال الأعوام المقبلة.

ومن المتوقع أن تؤدي الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية على وجه التحديد دورًا كبيرًا في خفض فواتير الكهرباء المرتفعة، نتيجة لطبيعة الطقس التي قد تتطلب تشغيل المكيفات على مدار 24 ساعة يوميًا خلال 10 أشهر سنويًا على الأقل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نصف استهلاك الكهرباء

تتصدّر المملكة العربية السعودية قائمة دول العالم الأكثر استهلاكًا للكهرباء، إذ سجلت إحصاءات الشركة السعودية للكهرباء لعام 2018 استهلاكًا بحجم 282.6 مليون ميغاواط/ساعة.

ويمثّل القطاع السكني النصيب الأكبر بنسبة 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة، في حين يقتصر الاستهلاك التجاري على 17%، والصناعي 16% من إجمالي الاستهلاك الكهربائي.

وفي ظل الطلب الكبير للاستهلاك السكني، من المتوقع أن تؤدي الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية دورًا مهمًا في تشكيل مزيج الطاقة بالمملكة خلال الأعوام المقبلة، ولا سيما في ظل إستراتيجية الدولة التي تتبنى تحقيق الأهداف المناخية.

وتُعد تكلفة تركيب الألواح الشمسية للمنازل في السعودية في متناول المواطن العادي، إذ تتراوح ما بين 80 و200 ألف ريال سعودي (21.322 و53.305 دولارًا أميركيًا)، وفقًا لوزارة الطاقة السعودية.

(دولار أميركي = 3.75 ريالًا سعوديًا)

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية في العاصمة الرياض
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية بالعاصمة الرياض

انتشار محدود

أكد المدير العام لشركة إف إيه إس إنرجي (FAS ENERGY) للطاقة الشمسية بالرياض الدكتور صبري عصفور، أن استعمال الطاقة الشمسية على الأسطح في السعودية ما يزال محدودًا للغاية مقارنة بالدراسات والتوقعات.

وأشار عصفور -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن تكلفة تركيب محطات الطاقة الشمسية في المنازل تختلف باختلاف حجم المحطة وسعر الألواح وقت الشراء.

ولفت إلى أن سعر الألواح الشمسية يمثّل نحو نصف التكلفة الكلية لتركيب المحطة الشمسية.

وأبرز أن سعر الكيلوواط في المملكة العربية السعودية يتراوح -حاليًا- ما بين 3 آلاف و500 و3 آلاف و700 ريال سعودي.

انخفاض أسعار التركيب

كشف خبير الطاقة الشمسية في شركة المتقدمة للطاقة -ومقرها الرياض بالمملكة العربية السعودية- المهندس محمد مزمل، عن أن مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح قد شهدت زخمًا في المملكة خلال الشهرين ونصف الشهر الماضيين، مشيرًا إلى تركيب قدرة تبلغ نحو 2 ميغاواط.

وأوضح مزمل -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن أسعار التركيب هذا العام أفضل من العام المنصرم، لافتًا إلى أن عام 2022 قد شهد ركودًا في هذا القطاع.

ومن جانبه، قال أحد مستوردي الألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية المهندس فيروز شيخ، إن تكلفة تركيب المحطات الشمسية على الأسطح في المملكة العربية السعودية قد انخفضت عن العام الماضي نتيجة اشتعال المنافسة في هذه السوق.

وأضاف شيخ -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن سعر الكيلوواط يبلغ -حاليًا- نحو 3 آلاف و700 ريال سعودي، بانخفاض عن العام الماضي، إذ تراوح سعره ما بين 4 آلاف و4 آلاف و200 ريال سعودي.

وتابع أن متوسط استهلاك المنزل السعودي يتراوح ما بين 20 و50 كيلوواط، أي أن التكلفة الكلية لتركيب محطات شمسية على الأسطح في المنازل السعودية تتراوح ما بين 74 ألفًا و185 ألف ريال سعودي بعد الانخفاض الأخير في سعر الألواح الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اسعار مبالغ فيها جدا لأن تكلفة الكيلو واط لا تتعدى ٩٠٠ ريال من الصين.
    اضف الى ذلك المبالغه في اجور التركيب.
    هناك محاوله لتصريف المخزون لدى الشركات لقدوم تقنيه جديده اكثر كفأءه وبنصف السعر.
    يجب ان ينخفص سعر الألواح الموجوده حاليا الى اقل من ١٨٠٠ للكيلو واط الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق