رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

5 محطات شمسية في السعودية توفر الكهرباء النظيفة لـ"وجهة البحر الأحمر"

من المقرر أن توفر 5 محطات شمسية في السعودية إمدادات من الكهرباء النظيفة للمرحلة الأولى من "وجهة البحر الأحمر" السياحية المقرر أن تستقبل زوارها خلال الأشهر المقبلة.

وأعلنت شركة "البحر الأحمر الدولية" عن اكتمال تركيب ما يزيد على 750 ألف لوح شمسي في 5 محطات للطاقة الشمسية المخصصة لتشغيل المرحلة الأولى من وجهة "البحر الأحمر".

وتشتمل المرحلة الأولى من وجهة البحر الأحمر على 16 فندقًا ومتاجر تجزئة ومناطق ترفيهية وجميع مرافق البنية التحتية الداعمة، تأكيدًا على التزامها البيئي الطموح المتمثل باعتمادها بالكامل في تشغيل وجهاتها المستدامة على الطاقة المتجددة.

ويُعَد المشروع وجهة سياحية فاخرة تعمل على استحداث معايير جديدة للتنمية المستدامة، والاستعانة بوسائل نقل نظيفة.

مخطط لمشروع واجهة البحر الأحمر
مخطط لمشروع وجهة البحر الأحمر - أرشيفية

وجهة سياحية مستدامة

أوضح الرئيس التنفيذي لـ"البحر الأحمر الدولية" جون باغانو، أن التزام الشركة منذ البداية بأن تتبنى نهجًا مختلفًا فيما تقوم به، وكان تطوير أكبر وجهة سياحية في العالم تعتمد مرافقها بالكامل على الطاقة المتجددة جزءُا أساسيًا من هذا الالتزام.

وأضاف: "اليوم، يشكّل قرب تشغيل 5 محطات طاقة شمسية في السعودية إنجازًا مهمًا، إذ اكتمل تركيب جميع الألواح الكهروضوئية الخاصة بالمحطات اللازمة لتشغيل المرحلة الأولى من وجهة البحر الأحمر"، ما يضمن أن رؤيتها في تطوير الوجهة السياحية الأولى في المنطقة تعمل بالطاقة المتجددة فقط.

وشدد على أنها تُعدّ سابقة من نوعها، إذ إنه لم يُجر تنفيذ أي مشروع بهذا الحجم باستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية في أي مكان في العالم.

وتُعد شركة البحر الأحمر -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي- واحدة من الشركات التي تعوّل عليها المملكة في خطتها لتقديم حلول مستدامة، وتأسست الشركة لتقود عملية تطوير "مشروع البحر الأحمر".

مخطط لمشروع واجهة البحر الأحمر
مخطط لمشروع وجهة البحر الأحمر - أرشيفية

تفاصيل محطات الطاقة الشمسية

تقع إحدى محطات الطاقة الشمسية بالقرب من منتجع "سيكس سينسيز الكثبان الجنوبية"، وهو أول الفنادق التي سيجري افتتاحها في وجهة "البحر الأحمر" خلال الأشهر المقبلة، ويجري حاليًا تشغيل مرافق المنتجع باستعمال الطاقة الشمسية بالفعل.

كما توجد محطتان بالقرب من منتجع "دزرت روك الجبلي"، و"فندق جزيرة شيبارة"، وستعمل محطتان أخريان ذات حجم أكبر على توفير الطاقة الكافية لبقية المنتجعات و15 فيلا شاطئية في قرية ترتل باي (مدينة الموظفين).

وتسير خطط تطوير وجهة "البحر الأحمر" وفق الخطة الزمنية المحددة للترحيب بأول زوارها في عام 2023 حالما تفتتح المجموعة الأولى من فنادق المرحلة الأولى من تطوير الوجهة.

وعند اكتمال وجهة "البحر الأحمر" ستضم 50 منتجعًا، وتوفر 8 آلاف غرفة فندقية وأكثر من 1000 عقار سكني عبر 22 جزيرة و6 مواقع داخلية، كما ستشمل الوجهة مطارًا دوليًا، ومرسى فاخرًا، وملعبًا للغولف ومرافق ترفيهية وللبيع بالتجزئة.

ومن المقرر أن يعتمد مشروع البحر الأحمر على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، ما يوفر ما يزيد على 500 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون تدخل الغلاف الجوي سنويًا.

مخطط لمشروع واجهة البحر الأحمر
مخطط لمشروع وجهة البحر الأحمر - أرشيفية

تخزين الكهرباء

تعمل "البحر الأحمر الدولية" على إنشاء أكبر منشأة تخزين للبطاريات في العالم بقدرة 1.2 ألف ميغاواط/ساعة، ما سيمكن وجهة "البحر الأحمر" من الاستقلال بصورة تامة عن محطة الكهرباء الوطنية، إذ يمكنها الاعتماد على مصدر الطاقة الخاصة بها الذي يجري توليده بالطاقة الشمسية.

وتعمل كل من وجهتي "البحر الأحمر" و"آمالا"، تماشيًا مع التزام الشركة بالاستدامة والتطوير المسؤول، على تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال تقديم العديد من التجارب السياحية التي تعمل باستهلاك الطاقة المتجددة للزوار.

وسيحظى زوار وجهة "البحر الأحمر" بتجربة سياحية لا مثيل لها، إذ سيجري تشغيل جميع وسائل تنقلهم في الوجهة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فقط، بدءًا من وصولهم إلى مطار البحر الأحمر الدولي، مرورًا برحلة تنقلهم إلى المنتجع السياحي، وأيضًا في التنقل بين الجزر.

كما ستُزوّد جميع السيارات الكهربائية المستعملة في البر والبحر بالطاقة من خلال استعمال الطاقة الشمسية.

مخطط لمشروع واجهة البحر الأحمر
مخطط لمشروع وجهة البحر الأحمر - أرشيفية

التأهيل والتدريب

تستثمر "البحر الأحمر الدولية" في تأهيل رأس المال البشري من الكفاءات الوطنية الشابة، عبر تدريبهم لضمان اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لخدمة وصيانة مرافق "البحر الأحمر الدولية" للطاقة المتجددة ومركباتها بصورة فعّالة.

وبالتعاون مع "صندوق تنمية الموارد البشرية"، قدّمت "البحر الأحمر الدولية" منحًا تدريبية لـ500 متدرب، أُتيحت لهم فرصة المشاركة في برنامج "البحر الأحمر للتدريب المهني" المصمم خصيصًا لتلبية متطلبات الوجهة.

ومن ضمن قائمة المتدربين في البرنامج جرى ضَم 50 متدربًا في مسار الطاقة المتجددة، إذ يكمل المتدربون برنامجًا لمدة سنتين، الذي سيؤهلهم إلى العمل مباشرة مع شركائنا في الوجهة.

وتهدف "البحر الأحمر الدولية" إلى تدريب 10 آلاف سعودي بحلول عام 2030، الذين سيُوظفون من قبل الشركة أو مشغليها أو الشركات التابعة لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق